نيويورك: أعلن الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن تعيين وزير الخارجية الاسباني الأسبق ميغيل أنخيل موراتينوس، ممثلا ساميا جديدا لتحالف الامم المتحدة للحضارات، بدءا من الأول من يناير 2019، خلفا للقطري ناصر عبد العزيز النصر.

وجاء الاعلان عن هذا التعيين خلال كلمة للأمين العام للأمم المتحدة في اليوم الثاني للمنتدى العالمي الثامن لتحالف الأمم المتحدة للحضارات المنعقد بمقر المنظمة الاممية في نيويورك.

وقال الأمين العام ان موراتينوس يجلب معه لهذا الموقع "تجربة غنية" من خلال عمله السابق وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون لبلاده.

وشغل موراتينوس عدة مناصب مهمة في بلاده، من بينها عمله مديرا لمعهد التعاون مع العالم العربي (1991-1993)، ومديرا عاما للسياسة الخارجية لأفريقيا والشرق الأوسط، كما شارك في تنظيم مؤتمر السلام في الشرق الأوسط في مدريد عام 1992.

وتم تعيين موراتينوس من قبل الاتحاد الأوروبي ممثلا خاصا للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، في الفترة ما بين ديسمبر 1996 ويونيو 2003.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته، أن تحالف الحضارات، يعد منصة فريدة وشاملة للدول الأعضاء وللقطاع الخاص وللشباب والمجتمع المدني ووسائل الإعلام لتبادل وجهات النظر والالتزام بالحوار والشراكات الجديدة معربا عن دعمه الكامل لعمل التحالف.

وتتضمن اشغال الدورة الثامنة للمنتدى العالمي لتحالف الحضارات لهذا العام أنشطة متنوعة يشارك فيها أزيد من مائة شاب وشابة من خريجي مختلف مبادرات التحالف، من 60 دولة حول العالم.

ويناقش المشاركون في المنتدى إنجازات الشباب على أرض الواقع في مجال الحوار بين الثقافات والأديان، واستخدام وسائل الإعلام والتكنولوجيات الجديدة في الحد من التطرف العنيف، وتعميق الشراكة بين الشباب وتحالف الحضارات.