إيلاف من مراكش: انطلقت، السبت، بمراكش فعاليات المهرجان الدولي للفيلم في دورته الـ17، بحفل افتتاح تم خلاله استعراض البرنامج، مع تقديم وصلة لمشاهد من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وتقديم أعضاء لجنة التحكيم، قبل عرض فيلم "عند بوابة الخلود" لمخرجه جوليان شنايل على شاشة قاعة الوزراء بقصر المؤتمرات، فيما تم عرض فيلم "كورصة" لمخرجه عبد الله فركوس على شاشة ساحة جامع الفنا، ضمن فقرة أفلام الساحة.

بساط أحمر

انطلقت فعاليات الافتتاح بمرور النجوم المشاركين والمدعوين على البساط الأحمر للتظاهرة، التي تتميز، في دورة هذه السنة، التي ستتواصل على مدى تسعة أيام، بعرض ما يناهز 80 من 29 بلداً، موزعة على فقرات متنوعة، تشمل "المسابقة الرسمية"، التي يتبارى فيها 14 فيلما، و"السهرات المسائية" و"العروض الخاصة" و"القارة 11" و"بانوراما السينما المغربية" و"الجمهور الناشئ" و"عروض جامع الفنا" و"عروض المكفوفين وضعاف البصر" و"التكريمات"، التي تحتفي بكل من النجم الأميركي روبير دونيرو والممثلة الأميركية روبين رايت والمخرجة الفرنسية آنييس فاردا والمخرج المغربي جيلالي فرحاتي. فيما يشارك، في فقرة "محادثة مع .."، المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي والممثل الأميركي روبيرت دي نيرو والمخرج والروائي والمنتج المكسيكي غييرمو ديل تورو والمخرجة والفنانة الفرنسية آنييس فاردا والمخرج المصري يسري نصر الله والمخرج الروماني كريستيان والسينمائي الفرنسي تييري فريمو.

ضيوف

شارك في حفل الافتتاح نجوم من المغرب والخارج. واحتفى الجمهور المغربي كثيراً بنجومه المغاربة، فضلاً عن النجوم العرب، من قبيل ليلى علوي ويسرى.

كلمة الرئيس

تحدث المخرج الأميركي جيمس غراي، باعتباره رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، عن نظرته للسينما، مستحضراً علاقته بالمغرب ومعدداً زياراته السابقة إليه، مبدياً سعادته برئاسة لجنة التحكيم، التي تضم، فضلاً عن رئيسها، الممثلة الهندية إليانا دوكروز والمخرجة المغربية تالا حديد والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما والممثلة الأميركية داكوتا جونسون والمخرجة البريطانية لين رامسي والممثل الألماني دانييل بروهل والمخرج الفرنسي لوران كانتي والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

وستتكلف الشخصيات التسع بمهمة الفصل بين الأفلام الـ14 المشاركة في المسابقة الرسمية وتوزيع الجوائز الخمس: النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى للمهرجان) وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل دور نسائي وجائزة أفضل دور رجالي.

عند بوابة الخلود

استمتع جمهور حفل الافتتاح بفيلم "عند بوابة الخلود"، الذي يستعيد آخر أيام الرسام الهولندي &فينسنت فان غوغ. وهو من إخراج جوليان شنابل، وبطولة ويلييم دافوي في دور فينسنت فان غوغ، وروبرت فريند في دور ثيو فان غوغ، وأوسكار إسحق في دور بول غوغان، وإيمانويل سينر في دور مادم جينو. ويحيل عنوان الفيلم على لوحة للرسام فنسنت فان جوخ، رسمت في عام 1890 في سان ريمي دي برفانس بفرنسا.

كورصة" .. في جامع الفنا

تابع الآلاف من رواد ساحة جامع الفنا أول الأفلام المبرمجة ضمن "فقرة جامع الفنا"، التي تعطي للتظاهرة عمقا شعبياً ومتابعة جماهيرية كبيرة. وجرى عرض فيلم "كورصة" في حضور مخرجه المغربي عبد الله فركوس، الذي لعب، أيضاً، دور البطولة إلى جانب بشرى أهريش وخلود البطيوي وربيع القاطي.

ويحكي الفيلم قصة "المعطي"، الذي يقوم بنقل رفاة قريب أحد تجار مدينة مراكش إلى مدينة تطوان، في وقت تنتظر فيه زوجته "خدوج" أن تضع مولودها في أية لحظة، تقرر الزوجة مرافقة زوجها في رحلته، ليعيشا معاً ظروفاً صعبة ومواقف استثنائية بكل المقاييس. وبالموازاة مع نقل الرفاة، يقوم أقرباء المرحوم وورثته بنسج المكائد للاستيلاء على أكبر حصة ممكنة من تركته.