: آخر تحديث
احتجاج رسمي عراقي ضد تركيا لقصفها اراضيه الشمالية

العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي وسلمته مذكرة احتجاج على قصف طائرات بلاده لمناطق عراقية شمالية موقعه ضحايا بشرية. فيما اعرب العراق عن امله في توصل الاطراف اليمنية المتنازعة الى مزيد من التفاهمات لانهاء النزاع في بلدها سلميا.

فقد رحب العراق بإتفاق الهدنة بين الأطراف المتنازعة في اليمن وعدت وزارة الخارجية العراقية في بيان الجمعة تابعته "إيلاف" اتفاق اطراف النزاع في اليمن على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة خطوة مهمة نحو انهاء هذا الوضع المتأزم الذي يعاني منه الشعب اليمني الشقيق".

وثمنت "الدور الفعّال الذي لعبه المبعوث الأممي مارتن غريفيث في تقريب وجهات النظر بين الاطراف اليمنية وإنجاح هذه الجولة من المفاوضات".

وعبرت الخارجية عن أملها في "توصل أطراف الأزمة اليمنية إلى مزيد من التفاهمات بشأن القضايا العالقة تمهيداً لحل شامل لهذه الأزمة".

وشددت على "موقف العراق الثابت والحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة اراضيه مؤكدة دعمها الكامل لجميع الجهود الرامية إلى إعادة أمنه واستقراره".

ومن جهته عبر رئيس تحالف الإصلاح والإعمارالعراقي عمار الحكيم عن تفاؤله في الحل الذي توصل إليه طرفا الأزمة اليمنية خلال مباحثاتهما في العاصمة السويدية ستوكهول.
وشدد على ايمانه العميق بأنَّ الحوار هو الطريق الأنجع والأقصر والأسلم لكلِّ أنواع وأشكال الخلافات والمناكفات في العالم".

ودعا "أطراف الأزمة اليمنية على بذل قصارى الجهود لاستكمال مشوارالاتفاق الأولي عبر التخلي عن منطق القوة والالتقاء في المنتصف على وفق علاقة الربح للجميع في المعادلة من أجل حقن دماء الشعب وإعادة إعمار البلاد التي أنهكتها الحرب والجوع والحصار وأن يعود اليمن سعيداً بأهله وقادته".

وثمن الحكيم "دور الأمم المتحدة والدول المتعاونة معها في إنجاح هذا الاتفاق".

وقد دخل وقف اطلاق النارالذي توصل إليه طرفا النزاع في اليمن في مدينة الحديدة التي يعد ميناؤها المعبر الرئيسي لأغلب المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الموجهة للبلاد اليوم الجمعة حيز التنفيذ.

وجاء الاتفاق في ختام محادثات جرت في السويد خلال الاسبوع الحالي برعاية الأمم المتحدة بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي من أجل إنهاء الحرب الأهلية التي دخلت عامها الرابع وأدت إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وقتل في الحرب اليمنية 6660 مدنيا وأصيب 10560 آخرون في المعارك، حسب إحصائيات الأمم المتحدة فيما حذرت الأمم المتحدة في أكتوبرتشرين الأول الماضي من تسجيل 10 آلاف إصابة جديدة بالكوليرا كل أسبوع في البلاد. 
 
العراق يحتج رسميا على تركيا

قدم العراق اليوم رسميا مذكرة احتجاج الى تركيا على قصف طائراتها خلال الساعات الاخيرة لمناطق عراقية شمالية موقعه ضحايا بشرية.

فقد استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم السفير التركي في بغداد فاتح يلدز ‏وسلمته مذكرة احتجاج على "الخروقات التركية المتكررة للاجواء العراقية".وقالت الوزارة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انها "تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ ‏للأجواء العراقية واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور ‏شمالي العراق والتي اوقعت خسائر في الارواح والممتلكات".‏

وشددت على ان "مثل هذه الاعمال تعد انتهاكا لسيادة العراق وسلامة امنه ومواطنيه ‏وعملاً مرفوضاً على الصعد كافة، وتتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين"، مؤكدة رفضها "استخدام الاراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على ‏امن دول الجوار والاشقاء".

وفي وقت سابق اليوم أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار "انتهاء العملية الجوية شمالي العراق"  مشيرا الى ان "التحضيرات لعمليات مقبلة مستمرّ".

واكد "تمّ تدمير أكثر من 30 هدفًا في الغارات التركية المباغته الخميس على مواقع حزب العمال الكردي التركي الانفصالي (بي كا كا) في سنجار وجبل "قره جوغ" شمالي العراق"، موضحا ان "أكثر من 20 طائرة حربية وطائرات بدون طيار شاركت في العملية الجوية".

ودأبت تركيا على تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف حزب العمال الكوردستاني في جبال قنديل بشمال العراق والذي تصنفه انقرة وامريكا واوروبا بالارهابي. ويشن حزب العمال تمرداً منذ ثلاثة عقود جنوب شرقي تركيا ذي الأغلبية الكردية، قتل فيه نحو 40 ألف شخص.

وكانت تركيا قد دشنت في كانون الثاني/يناير عملية عسكرية منفصلة في منطقة عفرين بشمال سوريا.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التفاهمات على الطريقه العراقيه
مهدي - GMT الجمعة 14 ديسمبر 2018 22:38
العراقيين راحوا يخلّصون عمارهم بالتفاهمات هالزبالات وهم بحياتهم ما تفاهموا مع بعضهم . شوفهم صارلهم عشرة اشهر وهم يريدون يتفاهمون على تشكيل كابينه وزاريه ولا يستطيعون !!
2. نكتة الموسم
Rizgar - GMT السبت 15 ديسمبر 2018 09:55
العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا.......... الكيان منتوج انكليزي قبيح مصان من قبل الايران ومريكان ..... وما علاقة الكيان باليمن السعيد جدا جدا ؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مصر: اغتصاب طفلة معاقة عقليًا وتزويجها من مغتصبها
  2. السعودية: الإرهاب الحوثي يمثل جرائم حرب
  3. 1000 متابع كل ساعة لحساب الشيخ مكتوم بن محمد
  4. اتفاقات مهمة في لقاء القدس
  5. نازحون في شمال غرب سوريا يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم لتأمين قوتهم
  6. الكشف عن آمر ومخطط ومنفذ الهجوم على ناقلات النفط
  7. جونسون يقر بحاجة لندن إلى دعم الاتحاد الأوروبي
  8.  إردوغان قبل لقاء ترمب:
  9. الخطاب السياسي في لبنان يصبح استفزازيًا بامتياز
  10. طهران: العقوبات الأميركية تغلق مسار الدبلوماسية
  11. هواوي تدعو كندا إلى إلغاء طلب تسليم مديرتها التنفيذية إلى واشنطن
  12. الرئيس الإيراني يتّهم واشنطن بـ
  13. لماذا درس معظم رؤساء الحكومات البريطانية في جامعة أوكسفورد؟
  14. ترمب يلتقي شي وبوتين ومحمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين
  15. ترمب للسيدة التي اتهمته بالاغتصاب: لستِ من النوع الذي أهوى!
في أخبار