أسامة مهدي: استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي وسلمته مذكرة احتجاج على قصف طائرات بلاده لمناطق عراقية شمالية موقعه ضحايا بشرية. فيما اعرب العراق عن امله في توصل الاطراف اليمنية المتنازعة الى مزيد من التفاهمات لانهاء النزاع في بلدها سلميا.

فقد رحب العراق بإتفاق الهدنة بين الأطراف المتنازعة في اليمن وعدت وزارة الخارجية العراقية في بيان الجمعة تابعته "إيلاف" اتفاق اطراف النزاع في اليمن على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة خطوة مهمة نحو انهاء هذا الوضع المتأزم الذي يعاني منه الشعب اليمني الشقيق".

وثمنت "الدور الفعّال الذي لعبه المبعوث الأممي مارتن غريفيث في تقريب وجهات النظر بين الاطراف اليمنية وإنجاح هذه الجولة من المفاوضات".

وعبرت الخارجية عن أملها في "توصل أطراف الأزمة اليمنية إلى مزيد من التفاهمات بشأن القضايا العالقة تمهيداً لحل شامل لهذه الأزمة".

وشددت على "موقف العراق الثابت والحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة اراضيه مؤكدة دعمها الكامل لجميع الجهود الرامية إلى إعادة أمنه واستقراره".

ومن جهته عبر رئيس تحالف الإصلاح والإعمارالعراقي عمار الحكيم عن تفاؤله في الحل الذي توصل إليه طرفا الأزمة اليمنية خلال مباحثاتهما في العاصمة السويدية ستوكهول.
وشدد على ايمانه العميق بأنَّ الحوار هو الطريق الأنجع والأقصر والأسلم لكلِّ أنواع وأشكال الخلافات والمناكفات في العالم".

ودعا "أطراف الأزمة اليمنية على بذل قصارى الجهود لاستكمال مشوارالاتفاق الأولي عبر التخلي عن منطق القوة والالتقاء في المنتصف على وفق علاقة الربح للجميع في المعادلة من أجل حقن دماء الشعب وإعادة إعمار البلاد التي أنهكتها الحرب والجوع والحصار وأن يعود اليمن سعيداً بأهله وقادته".

وثمن الحكيم "دور الأمم المتحدة والدول المتعاونة معها في إنجاح هذا الاتفاق".

وقد دخل وقف اطلاق النارالذي توصل إليه طرفا النزاع في اليمن في مدينة الحديدة التي يعد ميناؤها المعبر الرئيسي لأغلب المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الموجهة للبلاد اليوم الجمعة حيز التنفيذ.

وجاء الاتفاق في ختام محادثات جرت في السويد خلال الاسبوع الحالي برعاية الأمم المتحدة بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي من أجل إنهاء الحرب الأهلية التي دخلت عامها الرابع وأدت إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وقتل في الحرب اليمنية 6660 مدنيا وأصيب 10560 آخرون في المعارك، حسب إحصائيات الأمم المتحدة فيما حذرت الأمم المتحدة في أكتوبرتشرين الأول الماضي من تسجيل 10 آلاف إصابة جديدة بالكوليرا كل أسبوع في البلاد.&
&
العراق يحتج رسميا على تركيا

قدم العراق اليوم رسميا مذكرة احتجاج الى تركيا على قصف طائراتها خلال الساعات الاخيرة لمناطق عراقية شمالية موقعه ضحايا بشرية.

فقد استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم السفير التركي في بغداد فاتح يلدز ‏وسلمته مذكرة احتجاج على "الخروقات التركية المتكررة للاجواء العراقية".وقالت الوزارة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انها "تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ ‏للأجواء العراقية واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور ‏شمالي العراق والتي اوقعت خسائر في الارواح والممتلكات".‏

وشددت على ان "مثل هذه الاعمال تعد انتهاكا لسيادة العراق وسلامة امنه ومواطنيه ‏وعملاً مرفوضاً على الصعد كافة، وتتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين"، مؤكدة رفضها "استخدام الاراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على ‏امن دول الجوار والاشقاء".

وفي وقت سابق اليوم أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار "انتهاء العملية الجوية شمالي العراق" &مشيرا الى ان "التحضيرات لعمليات مقبلة مستمرّ".

واكد "تمّ تدمير أكثر من 30 هدفًا في الغارات التركية المباغته الخميس على مواقع حزب العمال الكردي التركي الانفصالي (بي كا كا) في سنجار وجبل "قره جوغ" شمالي العراق"، موضحا ان "أكثر من 20 طائرة حربية وطائرات بدون طيار شاركت في العملية الجوية".

ودأبت تركيا على تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف حزب العمال الكوردستاني في جبال قنديل بشمال العراق والذي تصنفه انقرة وامريكا واوروبا بالارهابي. ويشن حزب العمال تمرداً منذ ثلاثة عقود جنوب شرقي تركيا ذي الأغلبية الكردية، قتل فيه نحو 40 ألف شخص.

وكانت تركيا قد دشنت في كانون الثاني/يناير عملية عسكرية منفصلة في منطقة عفرين بشمال سوريا.