: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

أمراء قطريون في ضيافة جبهة البوليساريو الانفصالية

ركزت الصحف اليومية الصادرة الأربعاء على جملة من الأحداث، من بينها وجود أمراء قطريين في ضيافة جبهة البوليساريو، وسطو إسرائيل على مصحف مغربي نادر، وفتح ملف المحروقات من طرف مجلس المنافسة، وتفكيك شبكة للتهجير السري بعد تهريبها 600 شخص نحو إسبانيا.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "العلم" في موضوعها الرئيس أن مصادر إعلامية وثيقة الإطلاع أكدت أن ما أسمتهم "أمراء قطريين" يوجدون هذه الأيام في المنطقة التي تسيطر عليها ميليشيات "بوليساريو" الانفصالية في الصحراء المغربية، والتي يصفها الخصوم بـ"الأراضي المحررة"، لغرض ممارسة هوايتهم المفضلة المتمثلة في صيد طائر الحبار.

أكدت هذه المصادر أن الأمراء القطريين قدموا إلى المنطقة على دفعتين، وصلت دفعة منهم إلى منطقة "وادي الناصر"، التابعة لما تسميها البوليساريو، "الناحية العسكرية الخامسة".

وذكرت الصحيفة أن الأمراء القطريين اعتادوا دخول هذه المنطقة لممارسة هوايتهم المفضلة، لكن هذه الزيارات كانت قد توقفت طيلة السنتين الماضيتين، بما يفسر أن أوامر قطرية عليا، كانت قد صدرت لمنع هذه الزيارات التي تشوّش على العلاقات الجيدة بين المغرب وقطر.

سجلت الصحيفة نفسها أن وصول الأمراء القطريين إلى هذه المنطقة لممارسة صيد الحبار يتم بالتنسيق بين المسؤولين القطريين ومسؤولي "بوليساريو"، حيث إنه لا يمكن لهم الوصول إليها إلا بعد الحصول على إذن من مسؤولي قيادة الجبهة الانفصالية، مما يعني وجود اتصالات بين المسؤولين القطريين والمسؤولين في الجبهة.

إسرائيل تسطو على مصحف مغربي نادر
كشفت صحيفة "المساء" أن المكتبة الوطنية الإسرائيلية نشرت صورة لنسخة مخطوطة من مصحف مغربي يفوق عمره أكثر من عشرة قرون.

أضافت أن تجمعًا مناهضًا للتطبيع وصف النسخة بأنها من أنفس الوثائق المغربية المسروقة من قبل إسرائيل، وأقرت المكتبة الوطنية الإسرائيلية بحصولها على وثائق ومخطوطات نادرة من دون أن تذكر الطريقة التي حصلت بها على هذه الوثائق.

وأوضحت المكتبة الوطنية الإسرائيلية أن النسخة عبارة عن مصحف مغربي تم نسخه سنة 1147 هجرية، أي حوالى 1734 ميلادية، مشيرة إلى أن  هذه النسخة من النسخ الأولى التي تدرج 17 سطرًا في كل صفحة من القرآن باستثناء سورة الفاتحة، كما إن القرآن كتب بشكل مربع.

مجلس المنافسة يفتح ملف المحروقات
قالت صحيفة "الأحداث المغربية" إن مجلس المنافسة ينكب على فتح ملف المحروقات، الذي مثل أحد الأسباب، التي عجلت ببعث هذه الهيئة الدستورية من الجمود، الذي عايشته منذ سنة 2013 بسبب انتهاء ولاية أعضائه.

بالنسبة إلى الخطوات العملية التي يعتزمها المجلس، كشف مصدر مطلع للصحيفة عينها أن هذا الأخير قام بالاتصال بكل من تجمع النفطيين المغاربة والجامعة الوطنية لأصحاب ومسيري المحطات في المغرب، يعلمهم فيها بأنه في صدد الترتيب لعقد لقاءات للإنصات والتشاور، وذلك في غضون الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

حسب الصحيفة، فإن مبادرة مجلس المنافسة، تأتي على خلفية المراسلة التي أرسلها لحسن الداودي، الوزير المكلف الشؤون العامة والحكامة، والذي طالب فيها من المجلس "إبداء رأي" حول "تسقيف" أرباح شركات توزيع الوقود.

وتسود حالة من شد الحبل بين كل من الداودي والنفطيين المغاربة، إذ في الوقت الذي يتشبث فيه الوزير بمطالب "التسقيف"، فإن شركات التوزيع ترفض ذلك، بمبرر أن أسعار "الغازوال" والبنزين الممتاز تم تحريرها منذ 2015، فضلًا عن أن الشركات تعمد إلى تخفيض الأسعار، كلما انخفضت أسعار البترول في الأسواق الدولية.

إسبانيا تفكك منظمة هجرت 600 مغربي
كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن الأبحاث التي باشرتها الأجهزة الأمنية الإسبانية، بتنسيق مع نظيراتها المغربية، قادت إلى تفكيك أكبر شبكة لتهجير الشباب المغاربة من منطقة العرائش، (شمال المغرب)، إلى أوروبا، يتزعمها مواطن مغربي مقيم في إسبانيا بمساعدة زوجته.

واستنادًا إلى بيان صادر من الحرس المدني الإسباني، فقد تمكن الجانب الأمني الإسباني من تفكيك منظمة إجرامية متخصصة في تهجير الشباب المغاربة من مدينة العرائش وضواحيها إلى إسبانيا، إذ يشتبه في تهجيرها 600 مغربي على متن قوارب الموت عبر البوابة الغربية للمتوسط.

وأشار البيان إلى اعتقال 7 مهرّبين مشتبه فيهم، كلهم مغاربة، في مدن قاديس ومالقة وجزيرة مايوركا، يتحركون في إطار منظمة أشبه بـ"وكالة أسفار" سرية.

مكنت هذه العملية الأمنية، التي أطلق عليها "بوكاري"، من تحرير 60 مهاجرًا سريًا، بينهم نساء وأطفال، من قبضة المهربين.

وعن الكيفية التي تحدث بها عملية التهريب، انطلاقًا من المغرب، أوضح البيان أن عناصر تابعة للشبكة تستقطب الشباب في المغرب قبل نقلهم في قوارب الموت إلى الجنوب الإسباني، حيث يجدون في انتظارهم "سيارات استقبال" تنقلهم بسرعة إلى مناطق يختارونها  طوعًا، لكن في الغالب ما يقع اختيار الشباب المغاربة على الإقليمين المستقلين كتالونيا وبلاد الباسك، نظرًا إلى الامتيازات التي يحظى بها المهاجرون هناك، وفق ما كشفت عنه مصادر مغربية لـ"أخبار اليوم" بإسبانيا.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد لا يكره المسلمين… لكنه بلا مبادئ
  2. يونكر لا يتوقع قرارًا بتأجيل بريكست في هذا الأسبوع
  3. بغداد تطلب دعمًا أميركيًا لإنهاء بقايا داعش وتدريب قواتها
  4. رئيس كازاخستان الجديد يقترح تغيير اسم العاصمة إلى
  5. عواقب إنسانية قد ترافق تصاعد النزاع حول نهر النيل
  6. ما مصير التسوية الرئاسية بين عون والحريري؟
  7. مخطط إدارة ترمب للعراق ... تصنيفات إرهابية جديدة مع تمديد الاستثناء
  8. دمشق ترد سريعًا على اعتقال أحد رجالها في الكويت
  9. نائب أميركي محافظ يقاضي
  10. الاتجار بالبشر وراء تقييد المغرب دخول مواطني دول إفريقية
  11. وهبي: الحكومة المغربية تحتقر البرلمان بشكل مثير للاشمئزاز
  12. في مؤتمر اليوم العالمي للمرأة: 2018 كان العام الذهبي للمرأة السعودية
  13. الرباط تستضيف المنتدى المغربي -البلجيكي الجمعة
  14. الأكراد يعلنون القاء القبض على 157 عنصرًا أجنبيًا من داعش
  15. الأردن يطلق حملة توعية للتصدّي لآفة المخدرات
في أخبار