يرعى العاهل السعودي الملك سلمان اليوم الخميس افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33" الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في كل عام، ويحضره عدد من قادات دول مجلس التعاون الخليجي والدولة الضيف وكبار المسؤولين والأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم، ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة مناسبة تاريخية وطنية في مجال الثقافة والتراث والفنون الإبداعية.

إيلاف من الرياض: بدأت فكرة المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" بصدور أمر ملكي في عهد الملك فهد سنة 1985م ليكون مجمعًا للثقافة والفنون والتاريخ السعودي في قرية متكاملة تقع في شمال شرق العاصمة الرياض، ويرافق هذا المهرجان السباق السنوي للهجن، والذي يعد رياضة عريقة يهتم بها محبو هذه الهواية.
&
تضم قرية الجنادرية بين جنباتها مجمعًا لكل منطقة من مناطق المملكة، فهذا بيت القصيم، وبجانبه بيت مكة، وأمامهم بيت جيزان، فيعيش الزائر ما بين هذه البيوت، ويندمج ويشاهد كل ثقافة ما بين أكل هذه المنطقة أو مشاهدة الأغاني والرقصات الشعبية الخاصة بكل منطقة.

أندونيسيا ضيف المهرجان
يستضيف المهرجان الوطني للتراث والثقافة سنويًا دولة شقيقة أو صديقة لتكون ضيف شرف المهرجان تقدم ثقافتها وإنتاجها المادي والحضاري لزوار الجنادرية، حيث استضافت الجنادرية خلال دوراتها الماضية كلًا من تركيا وروسيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والصين ودولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا الاتحادية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند الديمقراطية.

أما في الدورة الحالية فتستضيف الجنادرية "33" جمهورية أندونيسيا ضيف شرف لهذا العام.

وفاء وولاء.. شعار هذا العام
شعار هذا العام لمهرجان الجنادرية هو (وفاء وولاء)، وتبدأ فعاليات المهرجان كالمعتاد بسباق الهجن السنوي الكبير النواة الأولى لهذا الحفل، ويليه المهرجان الحفل الخطابي والفني مساء اليوم نفسه، والذي سيتضمن أوبريت "تدلل يا وطن"، وهو من كلمات الشاعر فهد بن عافت، وألحان الموسيقار طلال وغناء محمد عبده وراشد الماجد.
&
العرضة السعودية.. تاريخ وعراقة
يرعى العاهل السعودي حفل العرضة السعودية الذي يُقام في الصالات الرياضية بطريق الدرعية يوم الثلاثاء بعد المقبل، كأحد السمات والبروتوكولات الملكية والعادات الأصيلة والعريقة لمهرجان الجنادرية، ويشارك فيها الملك والأمراء من الأسرة الحاكمة.&