غزة: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وأحد المستشفيات في قطاع غزة الجمعة مقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص إسرائيلي في شرق مدينة غزة. &

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة لفرانس برس في بيان أولي "استشهد محمد معين خليل الجحجوح (16 عامًا) برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي إثر إصابته بالرقبة في شرق مدينة غزة".

وأعلن لاحقًا عن وفاة فلسطينيين أصيبا بالرصاص خلال الاحتجاجات في قطاع غزة. وأكد القدرة "استشهاد عبد العزيز إبراهيم أبو شريعه من حي الصبره (28 عامًا) متأثرًا بإصابته بطلق ناري في البطن في شرق غزة".

أشار أيضًا إلى "استشهاد ماهر عطية ياسين (40 عامًا) من النصيرات متأثرًا بإصابته في شرق البريج، وهو من ذوي الإحتياجات الخاصة". وجرح نحو 40 فلسطينيًا، بينهم صحافيان وأربعة مسعفين.

من جهته، قال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن "نحو 8000 فلسطيني تظاهروا في أماكن عدة بعيدًا عن السياج الفاصل مع إسرائيل، واستخدموا الإطارات المشتعلة، وأطلق أحدهم عبوة متفجرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية بدون أن تصل إليها". أضاف "استخدم الجيش وسائل لتفريق الشغب، وأطلق النار وفق الإجراءات المتبعة".

بذلك يرتفع إلى 238 على الأقلّ عدد الفلسطينيين الذين قتلوا برصاص الجنود الإسرائيليين منذ 30 مارس الماضي خلال تظاهرات مسيرة العودة قرب الحدود مع إسرائيل، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

وقَتل قنّاص فلسطيني جنديًا إسرائيليًا خلال الفترة نفسها. ويعاني سكان قطاع غزة من حصار إسرائيلي خانق منذ سنوات، وبات شخص من أصل اثنين في القطاع تحت عتبة الفقر، في حين وصلت نسبة البطالة إلى 53% من السكان، وترتفع لدى الشبان إلى 70 %، بحسب البنك الدولي.
&