bbc arabic
: آخر تحديث

"غصن الزيتون": الاسم الجديد لشارع سفارة واشنطن في تركيا

أعلن رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة أن البلدية قررت تغيير اسم الشارع الذي تتواجد فيه السفارة الأمريكية في تركيا وإطلاق اسم "غصن الزيتون" عليه.

ولم يقدم رئيس البلدية مصطفى تونا الذي ينتمي إلى حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تبريرا أو حيثيات استبدال اسم الشارع الذي كان يحمل اسم رابع رئيس بلدية لمدينة انقرة، نوزات تاندوغان.

وعبارة "غصن الزيتون" مرتبطة بمعاني الخير والعطاء والديمومة كون شجرة الزيتون معمرة جدا، تعيش مئات السنين وتظل منتجة وهي دائمة الخضرة. وأطلقت تركيا اسم "غصن الزيتون" على عمليتها العسكرية لاجتياح منطقة عفرين الكردية السورية والتي انطلقت في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأدت العملية حتى الآن إلى مقتل العشرات ونزوح عشرين ألف شخص بسبب المعارك بين "قوات سوريا الديمقراطية" التي تدافع عن المنطقة والقوات التركية المدعومة بعدد كبير من المقاتلين السوريين المقربين منها.

ويسيطر التوتر الشديد على علاقات أنقرة بواشنطن بسبب عدد من الملفات وعلى رأسها اعتماد الولايات المتحدة على المقاتلين الأكراد السوريين في دحر ما يعرف بالدولة الاسلامية في سوريا.

ما الذي يسعى أردوغان لتحقيقه من عملية "غصن الزيتون" في عفرين؟

إسقاط مروحية عسكرية تركية بشمال سوريا

قوات تركيا تواجه اليوم الأشد دموية في عفرين منذ بدء عمليتها

يذكر أن منطقة عفرين مشهورة بحقول الزيتون التي تغطي جبالها وسهولها وتأتي بعد محافظة إدلب من حيث انتاج الزيت والزيتون وعدد أشجارها.

وكانت تركيا قد دخلت في حرب كلامية مع دولة الامارات بسبب قيام وزير خارجية الامارات بإعادة نشر تغريدة حول الضابط التركي فخر الدين الذي كان متمركزا في المدينة بالسعودية خلال الحرب العالمية الأولى والتي انتهت بإنهيار السلطنة العثمانية.

وقامت بلدية أنقرة قبل فترة بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الاماراتية في أنقرة وأطلقت على الشارع اسم "فخر الدين باشا".

bbc article

عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سرقة الدجاج
الباتيفي - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 23:44
نفس الشئ حدث عندما سرق عناصر من مرتزقه جيش الدجاج السوري الدجاج من قرئ في عفرين وكانوا يصيحون الله اكبر غنائم المجاهدين والعزة لله دائما المجرمون يجملون انفسهم بعبارات ومصطلحات وتسميات ومن يعلم هولاء القتلئ من المدنيين هم اناس فقراء وابرياء وليس لهم علاقة باي حزب اطفال شيوخ مرضئ كيف سيواجه اردوغان والحراميه الله يوم القيامه عندما يسئل اردوغان عن دماء الابرياء من الكورد وحتئ لو ان الكورد هم وثنيون وليسوا بمسلمين مثل ديانه اردوغان فهل اباح له الاسلام قتل البشر لانه يخاف ان ينام في قصره +_()*&^^%$#@!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  2. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
  3. الاتحاد الوطني لبارزاني: خسرت رئاسة الجمهورية فخوّنتنا
  4. ترمب متأكد أنه سيترشح لولاية رئاسية ثانية في 2020
  5. إحالة معصوم وعلاوي والمالكي والنجيفي على التقاعد
  6. روسيا تكسر قواعد البروتوكول إكرامًا للسيسي
  7. بارنييه يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست مدة سنة
  8. هل يستفيد لبنان من معبر نصيب مع التجاذبات السياسيّة حوله؟
  9. بومبيو يحط في أنقرة لاستكمال محادثاته حول خاشقجي
  10. نائب
  11. بومبيو: السعوديون لن يستثنوا أحدًا من تحقيقاتهم حول اختفاء خاشقجي
  12. ترمب يطالب بتطبيق
  13. إيران: قضينا في العراق على العقل المدبّر لهجوم الأهواز
  14. القمة الثالثة لرواد التواصل الاجتماعي العرب تُعقد في 10 ديسمبر
  15. قضية الصحراء: غموض والتباس في توجهات الأمم المتحدة
  16. بومبيو: أثق في تعهّد السعودية بضمان المحاسبة في قضية خاشقجي
في أخبار