: آخر تحديث
إرسال رواتب موظفي الاقليم قبل عيد نوروز في 21 الحالي

بدء الرحلات الجوية الدولية لمطاري اقليم كردستان رسميًا

إيلاف من لندن: أعلن وزيرا الداخلية العراقي ونظيره الكردي من اربيل اليوم عن افتتاح مطاري اقليم كردستان الشمالي الدوليين للملاحة الدولية وذلك بعد 24 ساعة من قرار العبادي برفع حظر الطيران المفروض عليهما منذ 6 أشهر اثر استفتاء الانفصال الذي اجراه الاقليم ورفضته بغداد بشدة.

وقال وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكردستاني كريم سنجاري في اربيل عن دخول قرار رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطاري أربيل والسليمانية حيز التنفيذ من اليوم الأربعاء.

وأشار الاعرجي إلى أنّه بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان تم رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم الاقليم امام الرحلات الجوية الدولية حيث يجري العمل حاليا على إعادة الحركة إلى طبيعتها كما كانت في السابق . 

وأضاف ان كلا من بغداد واربيل ملتزمان بالدستور العراقي "ولن تبقى ان شاء الله اية مشاكل بين الجانبين".. موضحا انه قد أوصل سلاما من رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى رئيس حكومة إلاقليم نيجيرفان بارزاني. 

وأشار إلى أنّ مباحثاته مع بارزاني ووزير داخلية الإقليم اسفرت عن اتفاق الجميع على أن الدستور هو الحل ويجب العودة اليه لحل جميع المشاكل بين اربيل وبغداد كما نقلت تقارير لوكالات انباء كردية محلية تابعتها "إيلاف". 

وبين الاعرجي قائلا "لاتوجد خلافات عميقة بل وجهات نظر مختلفة".. مضيفاً انه "سيتم حل كل المشاكل القائمة حيث ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قرر ارسال رواتب موظفي الاقليم إلى كردستان قبل عيد نوروز الذي يحل في 21 من الشهر الحالي.

من جهته وصف سنجاري خلال المؤتمر إعادة فتح المطارين بالخطوة الجيدة نحو حل المشاكل والخلافات العالقة بين أربيل وبغداد وفق الدستور وعن طريق الحوار.. وأشار قائلا "أؤكد انه من اليوم سيبدأ تسيير الرحلات الجوية الدولية من وإلى إقليم كردستان.

وشدد بالقول إن إعادة فتح المطارين خطوة جيدة نحو حل المشاكل بين حكومتي الإقليم وبغداد. ومن جانبه قال رئيس لجنة النقل في مجلس النواب العراقي "نزفُّ اليوم إلى مواطني إقليم كردستان بشرى إعادة فتح مطاري السليمانية وأربيل في وجه الرحلات الدولية".

وامس قال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي "فتحنا صفحة جديدة مع اقليم كردستان بعد التوصل إلى تفاهمات مع حكومة الاقليم" وأشار إلى أنّه "تم توجيه الاوامر بفتح مطارات اقليم كردستان امام الرحلات الجوية وبامكانهم استئنافها اعتبارا من يوم غد او بعد غد الخميس".

ومددت بغداد حظر الرحلات الدولية على المطارين مرتين آخرها كان في 26 فبراير على أن ينتهي القرار بنهاية شهر مايو أيار المقبل مشترطة تسليم السلطة الأمنية والجمركية في المطارين إلى الحكومة الاتحادية للسماح بإعادة افتتاحهما.

وكانت بغداد فرضت في 29 ايلول سبتمبر الماضي حظراً على الرحلات الدولية بمطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان رداً على إجراء استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر نفسه واشترطت فرض السلطة الاتحادية في المطارين لاستئناف الرحلات الجوية.




عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلهم سواسية
سربست - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:33
عبادي يزعم محاربة الفساد في أربيل كما في العراق ككل,لو كان صادقا لعمل على تنحية نجيرفان الذي يهيمن على الحكومة الكردية لسنين طويلة كما وزير الداخلية سنجاري,هؤلاء فاسدون ومفسدون وهم أصل المشكلة بين العراق والاقليم, لأنهم ينهبون ثروات الشعب الكردي كما ينهب بقية المجرميين قوت العراقيين في الوسط والجنوب,الصادق في محاربة الفساد لا يبقي على فاسد على رأس هرم السلطة,وتنحية مسعود عن الكرسي ليس الا رمزي,فهو يحكم وراء الكواليس ونجيرفان لايستطيع ان يخرج عن طاعته وهو ابن أخيه,وهكذا لو استمر زمرة الفساد في الاقليم والعراق ككل,لانرى الا عراقا متخلفا وممزقا يتكالب عليه السراق والمجرمون في كل حدب وصوب,و حينها على العراق وكوردستان السلام.
2. عار عليكم كيف تقبلون علم
Rizgar - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:34
عار عليكم كيف تقبلون علم الانفال والتعريب والاغتصاب بجانب علمنا .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  2. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  3. الملك سلمان يفتتح
  4. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  5. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  6. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  7. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  8. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  9. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  10. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  11. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  12. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  13. وفد برلماني أردني في دمشق
  14. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  15. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  16. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
في أخبار