: آخر تحديث
بعد الموافقة على إخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية

إعادة فتح مطاري إقليم كردستان العراق أمام الرحلات الدولية

بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية في كردستان العراق أمام الرحلات الدولية، بعد موافقة حكومة الاقليم على إخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية، حسبما نقل بيان رسمي الثلاثاء. 

فرضت الحكومة العراقية نهاية سبتمبر حظرا على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، بعد أيام من الاستفتاء حول مستقبل كردستان اعتبرته بغداد غير قانوني.

وأكد العبادي وفقا للبيان أنه وقع الأمر "بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان، لإعادة السلطة الاتحادية" على المطارين. 

وأضاف البيان سيتم "استحداث مديرية للحماية الخاصة على مطاري إقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية".

بدوره، قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء لفرانس برس، ان "رفع الحظر سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة".

وأشار إلى أن "هذا يعتمد على وصول موظفي الحكومة الاتحادية - وتنظيم الأمور في جميع المجالات - الذين سيرتبطون بالحكومة الاتحادية مباشرة وتحت رقابتها وإشرافها".

كانت ادارة مطاري الاقليم قبل استفتاء 25 سبتمبر تقتصر على الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي. وطالبت الحكومة المركزية بعد ذلك بنقل السلطة على المطارين والمنافذ الحدودية اليها.

ومذاك، أصبحت جميع الرحلات الجوية من كردستان الى الخارج تمر بشكل إلزامي عبر بغداد. وتعين على الاجانب الحصول على تأشيرات دخول في حين لم تكن السلطات الاتحادية تفرض عليهم ذلك.
 


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فظاعه
jan - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:02
انها من الفظاعات ما تقوم به الانظمه التي تحتل كردستان الفاشيه التركيه والعنجهيه المجوسيه والقذاره العربانيه القومجيه. شي لا يصدق, انهم مستعدون لاحضار والتعامل مع الشيطان فقط ان لا يحصل الكرد على اي حقوق, فالارهابي الاخونجي اردوغان يقبل يد المجرم الدموي الشيعي المجوسي والعراقي الحاقد لضرب الكرد وكلهم نفس الطينه, فمن بشار الاثول الى القزم العبادي والمجوسي المجرم الايراني والارهابي الداعشي اردوغان يكره احدهم الاخر ولكنهم اخوه في ضرب الكرد, انظمه مجرمه وتتحدث باسم الدين ايضا.
2. الكيان الخبيث
Rizgar - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:16
الكيان الخبيث يعامل الكورد كاسرى حرب , حكومة عنصرية خالية من القيم الاخلاقية . مزاج عربي يقرر دفع الميزانية او غلق المطارات او اغتصاب الكورديات وحرق بيوت الكورد . صيانة الكيان من قبل امريكا عامل ساعد الكيان في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي.
3. مجاميع الشباب الكوردي
فونتي - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:27
مجاميع الشباب الكوردي استعد التضحية بدمه وحياته من أجل شعبه وقادرة بعد الآن على دحر ثاني جيشٍ من جيوش حلف الناتو الذي تهابه بعض الدول مثل سوريا والعراق وبلغاريا واليونان وأرمينيا. وهذا الجيش قد صار قاب قوسين أو أدنى من مركز مدينة عفرين ولكن ثاني اكبر جيش في الناتو وبعد ٥٥ يوما فشل في دخول قرية بسيطة . بعد فشل الاتراك , اصاب العرب و العبادي بالرعب من الهجوم على كوردستان , لولا خوف العبادي من المقاومة الكوردية في عفرين ....لهتكوا بالاطفال الكورد في الشوارع . حقد عاصمة الحقارة متجذر .
4. سياسات الكيان العراقي
فونتي - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:30
سياسات الكيان العراقي سياسات عنصرية خبيثة ...... نفتح المطارات ....نغلق المطارات ....نحرق المدن الكوردية ....ندمر المزارع ...نغتصب الكورد .....ثقافة عنصرية بائسة . الكيان الحقير نموذج حي لفشل لقطاء المس بيل .
5. هجمات ابناء النجف والكربلاء
لازميكال - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:35
هجمات ابناء النجف والكربلا ء على كركوك واهانة الكورد بشتى الطرق تعمق الشرخ بين العرب والكورد في منطقة العراق وهذا لن يكون في صالح الشعبين، بل سيكون كوضع قنبلة موقوتة بينهما. فشل علي الكيمياوي فهل الحثالات الشيعية ينجحون ؟
6. عاصمة الا نفال والعنصرية
تالبورجت - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:37
شرب العبادي السم و وافق عاصمة الا نفال والعنصرية على فتح مطارات كوردستان تحت الضغط الامريكي .
7. منذ أن أجرى إقليم كوردستان
شارع الحسن التاني - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:39
منذ أن أجرى إقليم كوردستان استفتاءه الخاص بالتصويت على حق تقرير المصير في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، والحكومة العراقية تفرض عقاباً جماعيا على الشعب الكوردي بشكل منافي للقوانين العراقية ومنافي للعرف والاخلاق الانسانية، يأتي هذا العقاب يأتي مكملا لقرار قطع رواتب االموطفين ونسبة الـ 17% من الموازنة الذي فرضه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي... كأنما العبادي اتى لينفذ منهجا متفقا عليه لمعاقبة الكورد في حزب الدعوة الاسلامي الذي ينتمي اليه كل من العبادي والمالكي. الغريب في عقوبات العبادي انها شملت حتى من وقف معه وساعده في احتلال مدينة كركوك في ليلة السادس عشر من اكتوبر عام 2017 وكأنما المقصود به هو الكورد عامة بغض النظر عن ذريعة الاستفتاء. حسب اطلاعي البسيط على تاريخ المنطقة، فإن هذا العقاب الجماعي الممنهج من قبل حزب الدعوة (الاسلامي) على شعب كوردستان لم أجد له مثيلا في تاريخ الشرق الأوسط ، بل هذا ما لم تفعله اسرائيل ايضا مع الفلسطينيين !!! .
8. يبدو ان الحكومة العراقي
رياض السلام - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:41
يبدو ان الحكومة العراقية المنبثقة من احزاب دينية اسلامية بحاجة الى دورات في حقوق الانسان وفي الاحكام الشرعية والا عليها رفع صفة الاسلامية عن نفسها. من جانب آخر رئيس الوزراء العراقي مستمر في تعنته وفي خرقه للقانون والدستور العراقي وسط صمت حزبه وصمت المرجعية كذلك ، رغم جميع المطالبات الدولية الداعية الى رفع العقوبات لانتفاء السبب.
9. تعنت الحكومة الشيعية
الجيش الملكي - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:44
تعنت الحكومة الشيعية ضد الكورد ذكرني بالمثل العراقي وبالسؤال المحير الذي طالما كنا نبحث عن جواب له : الى متى يبقى البعیر علی التل؟. وكان الجواب : يبقى البعير على التل الى المساء. نعم يبقى البعير على التل الى المساء ومهما طال الوقت حتما سيأتي المساء فالتعنت لم يفيد حزب البعث لكي يفيد غيره من الاحزاب...كما ان التعنت قاد صدام حسين ومعاونيه الى حبل المشنقة والتعنت قاد هتلر الى الانتحار. فإذا الشعب اراد الحياة لابد ان يستجيب القدر ، ان لم يكن اليوم سيكون غدا حتى لو استجاب القدر بعد مائة عام ولايكون مصير المحتلين الا في مزبلة التأريخ.
10.
نكتة الموسم - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 11:46
" لله يا محسنين " .. " حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة " جُمل نسمعها من المتسولين عند قارعات الطرق، ولم أرى طوال حياتي؛ ولم أقرأ يوماً ما عن بلد يتسول كما جرى للعراق في مؤتمر الكويت....... احتقار . ....... كيان حقير . اللعنة على المس بيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو: واشنطن
  2. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  3. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  4. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  5. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  6. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  7. فيضانات تجتاح قطر
  8. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  9. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  10. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  11. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  12. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  13. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  14. الحملة الترويجية
  15. شركة إماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  16. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
في أخبار