: آخر تحديث
سنجار معرضة لنكبة جديدة بعد الأولى لداعش

أردوغان يدفع الآيزيديين العراقيين لهروب جماعي ثان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت مصادر آيزيدية عراقية عن بدء موجة جديدة من الهروب الجماعي من مدينة سنجار الشمالية في غرب الموصل مركز هذه الاقلية إثر تهديدات للرئيس التركي باقتحامها لطرد مسلحي حزب العمال الكردستاني المتمركزين فيها.

وقالت النائبة الآيزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل الأربعاء ان عمليات هروب جماعي لابناء مدينة سنجار بغرب الموصل قد بدأت بعد ان اطلاق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهديدات بشن عملية عسكرية ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني المتواجدين فيها. 

وأشارت في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" ان الآيزيديين تابعوا بقلق بالغ تصريح اردوغان حول امكانية تنفيذ قوات بلاده هجوما مفاجئا على سنجار ضد قوات حزب العمال الكردستاني.

وأضافت دخيل قائلة "نحن لا نعلم بوجود صفقات سياسية وامنية بين بغداد وانقرة لكننا لا نستبعدها اطلاقا. 

وطالبت الحكومة العراقية إلى توضيح موقفها من التهديد التركي الجدي ضد قضاء سنجار "الذي بالكاد خرج من اكبر نكسة وكارثة على مر التاريخ العراقي حين أستباح الاٍرهاب الوحشي اهله وارضه وتم سبي الالاف من بناته ونسائه وخطف وقتل آلاف الأطفال والرجال على يد هذه العصابة الاجرامية في أغسطس عام 2014" في أشارة إلى تنظيم داعش الذي نفذ هذه الممارسات لدى دخوله إلى سنجار موطن الآيزيديين آنذاك قبل تحريرها في 13 تشرين الثاني نوفمبر عام 2015 بعد ان كان مسلحي التنظيم قد قتلوا وأسروا الآلاف من سكان البلدة الأيزيديين بعد استيلائهم عليها.

وحملت النائبة الآيزيدية حكومتي بغداد وانقرة "المسؤولية التاريخية والانسانية والاخلاقية في حال وقوع اي اذى على اهلنا في سنجار".. وأكدت "ان العشرات من العوائل الآيزيدية بدأت تهرب من سنجار إلى بعض المناطق الاكثر امانا".. وقالت ان "تزايد اعداد هؤلاء الهاربين إلى عدد كبير يستحق توفير الدعم والمساعدات الانسانية واللوجستية وغيرها لهم".

وحذرت دخيل قائلة "اننا ننبه إلى اخطار محدقة تهدد حياة اكثر من 10 الاف عائلة آيزيدية تقطن في جبل سنجار في مخيمات متناثرة في وديانه".. وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته لحمايتهم ومساعدتهم "كونهم لم يتعافوا حتى الان من غدرة داعش الظالمة بعد حيث سيكون المساس بالامن الهش لهؤلاء بمثابة كارثة انسانية أخرى". 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد الاثنين الماضي بتنفيذ بلاده عملية عسكرية في منطقة قضاء سنجار من أجل "تطهيرها من عناصر حزب العمال الكردستاني".

وقال في كلمة ألقاها في مؤتمر للسلك القضائي بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة "إنه من الممكن أن ندخل سنجار على حين غرة ونطهرها من عناصر الكردستاني". وتعهد إردوغان بـ"سحق" المسلحين في شمال العراق قريبا وذلك بعد أن قال وزير خارجيته الأسبوع الماضي إن أنقرة وبغداد ستشنان هجوما مشتركا على المقاتلين الأكراد في العراق.

ويطلق على سنجار بالكردية "شنكال" وهي مدينة عراقية تقع غرب محافظة نينوى وتتميز بانها منطقة جبلية وعرة ومعظم سكان القضاء ومدنه من الآيزيديين كما يسكنها أعداد من الأكراد الشيعة والعرب السنة كما كان المسيحيون يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان إلا أن اعدادهم انخفضت في المنطقة التي تعتبر من المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

رد الكردستاني على تهديدات أردوغان 

ومن جهته أعتبر الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني ان تهديدات تركيا بالهجوم على جبال قنديل بمنطقة سنجار تهدف القضاء على الكيان السياسي لإقليم كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الجناح ريفان ولات إن "تهديدات الدولة التركية للهجوم على مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل تهدف القضاء على الكيان السياسي لإقليم كردستان حيث ان انقرة تعمل لالغاء تجربة الادارة الكردية التي هي تجربة قانونية ودستورية". 

وأضاف ولات في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" العراقية اليوم ان "مسلحي حزب العمال الكردستاني يدافعون عن الهوية الكردستانية والسلام والديمقراطية في المنطقة".. مشيرا إلى أن "مسلحي الحزب مستعدون للدفاع عن الشعب الكردستاني مهما كان الثمن".

وكان مدير ناحية سيدكان باقليم كردستان العراق قد اعلن في في 18 من الشهر الحالي عن وقوع مواجهات بين القوات التركية ومسلحي حزب العمال الكردستاني في المثلث الحدودي العراقي التركي الايراني مبينا أن القوات التركية توغلت بحوالي 15 كيلو مترا داخل الأراضي العراقية وانشأت ثكنات عسكرية لها.

العراق يدعو تركيا لسحب قواتها من أراضيه

وفي وقت سابق اليوم ابلغ العراق تركيا رفضه القاطع لخرق القوات التركيَّة للحُدُود العراقـيَّة ودعاها إلى سحب قواتها من مدينة بعشيقة شمال شرق مدينة الموصل الشمالية. 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الخارجيَّة العراقـيَّ ابراهيم الجعفري في بغداد اليوم مع أحمد يلدز وكيل وزير الخارجيَّة التركيَّة، والوفد المُرافِق له حيث اكد الوزير ان "العراق لن يسمح بتواجُد أيِّ قوات على أراضيه تقوم بعمليَّات عسكريَّة في أيِّ دولة من دول الجوار". 

وأضاف انه "في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقـيَّة-التركيَّة إلا أنـَّنا نرفض رفضاً قاطعاً خرق القوات التركيَّة للحُدُود العراقـيَّة ونُجدِّد تأكيدنا على ضرورة انسحاب القوات التركيَّة من مدينة بعشيقة". 

 وشنت القوات التركية امس عملية عسكرية قرب الحدود العراقية بحسب السفير التركي في العراق فاتح يلدز "بهدف تطهير حدود البلدين من الارهابيين" في أشارة إلى مسلحي حزب العمال.. مؤكدا ان التعاون في العملية مشترك مع الحكومة العراقية. 

وناحية بعشيقة التي دخلتها القوات التركية في 201 واقامت فيها معسكرا لها فقد هدفت العملية بحسب انقرة آنذاك إلى تدريب متطوعين من ابناء الموصل للمشاركة في تحرير مدينة الموصل التي احتلها تنظيم داعش عام 2014.

وتعتبر ناحية بعشيقة شمال شرق الموصل منطقة استراتيجية لانها تفصل بين اقليم كردستان والمناطق العربية في محافظة نينوى وتوجد فيها قاعدة بعشيقة التي تتواجد فيها القوات التركية وتسببت في ازمة سياسية خطيرة بين العراق الذي يدعو لرحيلها وتركيا التي رفضت ذلك وأصرت على المشاركة في معركة تحرير الموصل. 

وتضم القوات التركية في قاعدة بعشيقة حوالي تسعمئة عسكري تركي و16 دبابة و20 مدرعة إضافة إلى عربات نقل الجنود. وقبل اعادة تنظيم هذه القوات ارسلت تركيا قرابة 150 جنديا إلى منطقة بعشيقة لاستبدال الوحدة العسكرية المكلفة بتدريب البشمركة منذ عامين ونصف العام وتم استقدام ما بين 20 و25 دبابة إلى المنطقة أثناء عملية التبديل.

وأثار هذا الانتشار التركي توترا حادا مع الحكومة العراقية التي طالبت بانسحاب القوات التركية ورفعت رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جنود سلطان المسلمين ليسوا
مثل الشيعة والصليبيين - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 15:09
ما تخافوا يا ازيديين يالي لعب بكم الغربيين ودخلوا عليكم. مسيحيين ويهود وشيعة بلباس الدواعي واغتصبوكم وسبوكم وقتلاكم وهجروكم واستخدموكم في الدعاية المضادة ورموكم محرقة بالية بعد الدعك والاستخدام ما تخافوش الزعيم المسلم السني العظيم رجب طيب اردوغان مش زيهم زي الغربيين والصليبيين واليهود والشيعة الذين يبيدون المدن بإهلها كما حصل ويحصل في الفلوجة والموصل وحلب و الغوطة لا دي ستكون عملية جراحية موضعية مثل عملية عفرين تستأصل العصابات الماركسية الداعشية بمضبع جراح تركي ماهر وتقضي عليهم بأقل ضرر في الأرواح او الممتلكات .
2. نكتة الموسم
Rizgar - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:20
(العراق يدعو تركيا لسحب قواتها من أراضيه )..... الم يركض العبادي الى تركيا خلال استفتاء كوردستان لمحاربة وقتل الكورد؟ شيعي يركض الى عاصمة الحكم السني لمدة ٥٥٣ سنة .....لماذا ؟ الجواب الحقد الدفين على الكورد .
3. لا لجرائم الإبادة العنصري
مه هابادي - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:25
لا لجرائم الإبادة العنصرية والفاشية العربية والتركية ، لا للدكتاتور أردوغان في عفرين… .
4. تعرض الشعب الكوردي
卡哇伊 - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:29
تعرض الشعب الكوردي على امتداد العقود المنصرمة إلى الكثير من الجرائم البشعة التي مارستها العقلية العنصرية العربية و التركية و الفارسية .حقد اردوغان على الازديين قومي وديني .
5. الحروب الهمجية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:34
الحروب الهمجية من من قبل العراقيين العرب على الكورد مخيفة ، وكانت أبشع تلك المجازر حرب الإبادة القذرة بين فبراير 1988 وأكتوبر من نفس العام، والتي راح ضحيتها أكثر من 180 ألف قتيل ومغيب، ودمار واسع وتلويث كبير للبيئة، كما كانت قمتها قصف المدينة التاريخية حلبچة بالسلاح الكيماوي الذي أودى بحياة وجرح وتعويق ما يزيد عن 10 ألاف مواطن ومواطنة من كوردستان ، بمن فيهم الأطفال الرضع والنساء الحوامل وكبار السن والمرضى.الحقد متجذر والكورد بجميع اديانهم يواجهون حرب عنصرية شرسة .
6. يمارس المستبد العثماني
☝☝☝☝ - GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:37
يمارس المستبد العثماني الأهوج رجب طيب اروغان، وأمام أنظار العالم كله، وبمساومات دولية وإقليمية قذرة، أبشع مجزرة جديدة بحق شعب عفرين في غرب كوردستان ، فمنذ ما يزيد عن شهرين والطائرات التركية والمدافع ترمي بحممها على هذه المدينة وضواحيها وتقتل يومياً وفي كل ساعة المزيد من الكورد ....بينما البشار كان مشغولا بسيلفي .
7. لقد جربت النظم التركية ا
- GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:41
لقد جربت النظم التركية العسكرية والمستبدة خلال ثلاثة عقود خنق صوت الشعب الكوردي في كردستان تركيا وتجرعت الفشل الذريع وتحمل ، إضافة إلى خسارة مادية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات الأمريكية، فأُجبر النظام التركي على المساومة الموقتة في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولكنه عاد مرة أخرى بزعامة الدكتاتور العثماني الجديد رجب طيب أردوغان ليشن حرباً عدوانية ضد الكورد في كردستان تركيا.....هل تحقيق الرغبات العرقية ممكنة ؟
8. يدعي اردوغان بأن كورد
- GMT الأربعاء 21 مارس 2018 18:46
يدعي اردوغان بأن كورد عفرين ومنبج بسوريا يهددون سيادة الدولة التركية،......قرى كوردية فقيرة و ٨٠ سنة تحت ابشع استعمار عربي ارعن .....فهذه القرى والمدن خطر على ثاني اكبر جيش في الناتو بعد امريكا !!!!اي عقلية عنصرية بائسة .
9. الاكراد الماركسيين كذلك
متابع - GMT الخميس 22 مارس 2018 18:00
ودخلوا عليهم عصابات الماركسيين الاكراد بزي الدواعش وقتلوهم واغتصبوهم وروعًهم في صراعهم مع الشيعة الاثنا عشرية المجرمين على مناطق النفوذ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صحافيون إسرائيليون يشاركون في تغطية مؤتمر المنامة
  2. مجلس الأمن يحض على الحوار بين ايران والولايات المتحدة
  3. محمد بن زايد يحادث وزير الخارجية الأميريكي
  4. على كورنيش جدّة... الأمير محمد بن سلمان يلتقط ال
  5. واشنطن تريد بناء تحالف لمراقبة حركة الملاحة في الخليج
  6. ترمب يعاقب خامنئي وأركانه
  7. قراء
  8. تحطم طائرتين للجيش الألماني بعد اصطدامهما في الجو
  9. عقوبات أميركية تستهدف خامنئي وظريف وقادة من الحرس الثوري
  10. اللجنة الرباعية تدعو لحل دبلوماسي لخفض التصعيد في المنطقة
  11. موجة حر شديدة تضرب أوروبا الأسبوع الجاري
  12. بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز
  13. محافظو بريطانيا يرفضون أسلمة منصب رئيس الوزراء!
  14. مقتل العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في إثيوبيا
  15. اجتماع أمني أميركي روسي إسرائيلي في القدس
  16. ترمب: على إيران
في أخبار