: آخر تحديث
أحدث تقرير لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كردستان

في زنازين داعش نصف أيزيديي سنجار المخطوفين

ايلاف من دبي: في أحدث إحصاء تناول مصير الأيزيديين الذين خطفهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في العراق قبل ثلاث سنوات، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان العراق إن نصف عدد هؤلاء ما زالوا في قبضة التنظيم الإرهابي، أو هم في عداد المفقودين.

نصفهم مفقود

كان داعش قد اجتاح منطقة سنجار ذات الكثافة الأيزيدية في أغسطس 2014، وارتكب فيها واحدة من أفظع المجازر في التاريخ الحديث، مقتادًا الكثير من الأيزيديين إلى مناطق تخضع لسيطرته، ومستعبدًا النساء وقاتلًا المئات من الرجال والأطفال.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن خيري بوزاني، مدير عام الشؤون الأيزيدية في وزارة الأوقاف والشؤون في إقليم كردستان العراق، إنقاذ أو فرار 3207 أيزيديين من أصل 6417 خطفهم داعش منذ غزوه سنجار في 3 أغسطس وحتى الأول من ديسمبر 2017، وما زال بيد داعش نحو 3210 أيزيديين، أو يعدون في عداد المفقودين.

وبحسب بوزاني، بين المحتجزين في قبضة داعش حتى الآن 1507 نساء، و 1703 رجال، وعدد غير معروف من الأطفال.

47 مقبرة 

إلى ذلك، وبحسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية، وصل عدد المقابر الجماعية المكتشفة حتى الآن إلى 47 مقبرة، آخرها مقبرتان اكشفهما الحشد الشعبي في الثاني من ديسمبر الجاري، الأولى في مجمع الجزيرة جنوب قضاء سنجار تضم رفات 80 مدنيًا أغلبهم من الأيزيديين، والثانية في قرية قابوسي جنوب قضاء سنجار، تضم رفات أكثر من 20 امرأة وعشرات الأطفال الأيزيديين. كما بلغ عدد المزارات والمراقد الدينية التي فجرها الدواعش 68 موقعًا دينيًا، تابعة لهذه الأقلية التي لا تعد مسلمة ولا عربية، ويبلغ تعدادها أكثر من نصف مليون، ينتشرون قرب الحدود السورية في شمال العراق وفي تركيا.

وتابع بوزاني مؤكدًا في التقرير أن عدد الأيزيديين في العراق في عام 2014 بلغ 550 ألف نسمة، غادر منهم مئة ألف بعد هجوم داعش، فيما نزح 360 ألفًا إلى سوريا كردستان العراق. كما بلغ عدد الأيتام من الأطفال الأيزيديين 2525 يتيمًا، فقد 1759 منهم آباءهم، وفقد 407 منهم أمهاتهم، بينما فقد 359 منهم الوالدين معًا. وثمة 220 طفلًا لا يزال آباؤهم محتجزين في زنازين داعش إلى الآن.



عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  2. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  3. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  4. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  5. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  6. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
  7. حشود بالآلاف في الخرطوم للمطالبة بسلطة مدنية
  8. حشود ضخمة في شوارع العاصمة الجزائرية
  9. موسكو تتطلع إلى دور في كوريا الشمالية
  10. قمة برلمانات جوار العراق تبحث التكامل الاقتصادي ومواجهة الارهاب والمخدرات
  11. الديموقراطيون ماضون في معركتهم ضد ترمب بعد تقرير مولر
  12. مؤتمر في ويلز للحوار الديني
  13. إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا
  14. محادثات روسية مع الأمير محمد بن سلمان حول سوريا
  15. أول بيت عائم يكتفي ذاتيًا بالطاقة وماء الشرب
  16. زوج مستشارة ترمب: الرئيس سرطان يجب إزالته
في أخبار