الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أنه بعد أسابيع قليلة على الضجّة الَّتِي أثيرت بخصوص وجود مخلَّفات مبيدات حشرية في بعض أنواع الشاي الموزع في المغرب، أفادت مُعطيات أن الإتحاد الأوروبي منع دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب إلى ثلاث من دول الاتحاد، بسبب احتوائها على كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية.

وكتبت "المساء" أن الشحنة الأخيرة الَّتِي منعها الإتحاد الأوروبي، كانت موجّهة إلى إسبانيا في 10 من أكتوبر الماضي وتتعلّق بالشاي الأخضر، بعد أن أظهرت التحاليل الَّتِي خضعت لها وجود مخلَّفات المبيدات الحشربة غير المرخصة، بنسبة وصلت إلى 0،0385 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أَن شحنات أخرى من الشاي مُنعت كذلك من دخول التراب الفرنسي ما بَيْن سنتي 2013 و2015 بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية التي أجريت عليها، وجود مخلَّفات مبيدات حشرية ممنوعة داخل الاتحاد الأوروبي.

رُخص استثنائية لثلاث تعاونيات في جرادة

"المساء" كتبت كذلك أن عامل (محافظ) إقليم جرادة (شرق) سلّم ثلاث رُخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري صادرة عن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لفائدة رؤساء 3 تعاونيات. 

وأضافت الصّحيفة أنه سيتم تسليم رُخص استثنائية لفائدة أزيد من 10 تعاونيات أخرى في هذا المجال، في إطار النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري بطريقة عشوائيّة.

وأوردت "المساء" أن التعاونيات الَّتِي ستشتغل في استغلال الفحم الحجري ستقوم بتسويق منتوجاتها من الفحم للمكتب الوطني للكهرباء في إطار إتفاقية شراكة تستوجب تمكين العمّال المشتغلين فيه من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والتأمين والعمل مع احترام شروط السلامة.

تحرش جنسي في مقر وزارة الخارجيّة

أما "الصباح" فكتبت أن ضباطاً بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط استمعوا إلى أرملة مسؤول دبلوماسي، إتّهمت مسؤولاً بجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الخارجيّة والتعاون الدولي بالتحرش الجنسي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المُطالبة بالحق المدني أدلت بمعطيات مثيرة في ابتزازها جنسياً مقابل الإفراج عن التعويضات الماليّة بعدما قُتِل زوجها، قبل سنوات، بعاصمة دولة إفريقية في ظروف غامضة.

وأضافت "الصّباح" أن الشاكية راسلت الكاتب العام لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بعد منعها من ولوج مقر جمعية الأعمال الاجتماعية، وبعدما حوّل المتحرش حياتها إلى جحيم، لجأت إلى القضاء منذ شهر، مطالبة بفتح تحقيق قضائي في الموضوع وترتيب الآثار القانونية.

الحكومة تعرض الزيادة في أجور الموظفين الصغار فَقَط

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن الحكومة أبدت استعدادها خلال جلسات الحوار الاجتماعي الجارية منذ شهر فبراير الماضي مع المركزيات النقابية، لرفع أجور الفئات الدُنيا من الموظفين الَذِين يقل أجرهم الشهري عن 5500 درهم (550 دولار) والرفع بقيمة 300 من التعويضات العائليّة بالنسبة لجميع الموظّفين.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن توجّه الحكومة هذا أبلغت به أعضاء لجنة تحسين الدخل، إحدى اللجان الثلاث التي تشكلت في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأن هناك نقابات تفهمت أن يقتصر الرفع من الأجور على بعض فئات الموظّفين.

وقال عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، أن الحكومة عبّرت عن نيتها واستعدادها لرفع أجور الفئات الدنيا من الموظفين، وأنها أبلغت النقابات بأن الغلاف المالي الَّذِي يُمكن تعبئته لصالح العمليّة محدود نسبياً، ومن المصلحة أن يوجّه إلى الفئات الدُنيا من الموظفين الَذِين تقل أجورهم عن 5500 درهم.

لعنة "البرنامج الاستعجالي" تصيب مهندسي صفقاته بثمان أكاديميات

"الأخبار" كتبت أن تقرير إدريس جطو، الَّذِي أفرج عنه صباح الأربعاء، نزل كالصاعقة على العديد من المسؤولين المنتسبين لقطاع التربية الوطنيّة، وتحديداً الَذِين اشتغلوا بالأكاديميات الجهوية والذين لهم علاقات بالخروقات والاختلالات التي شابت صفقات البرنامج الاستعجالي.

وأضافت الصّحيفة أن خطوة الوكيل العام (النائب العام) لدى المجلس الأعلى للحسابات بإحالة المتورّطين في الخروقات على القضاء، ستميط اللثام عن أسرار خطيرة ظلّت موضوع نقاش لمدة خمس سنوات، تتعلّق بالمساءلة وترتيب الجزاءات القانونية في حَق مبددي المال العام، خاصّة فيما يتعلّق بأموال المُخطط الاستعجالي الَّتِي عبأتها الدولة بشكل استتنائي لإصلاح التعليم.

ونسبة إلى مُعطيات جدّ دقيقة حصلت عليها "الأخبار" سبق أن تضمّنها تقرير أسود رفعته المفتشية العامّة لقطاع التربية الوطنيّة إلى المجلس الأعلى، حسب تصريحات الوزير السابق رشيد بلمختار، حيث تم بعد افتحاص كلّ الأكاديميات الجهوية الَّتِي تعاملت مع شركتي "MASTIND" و"SDMTI"، والتي حدّدها التقرير في ثمان أكاديميات جهوية مصنفة ضمن التقرير الجهوي القديم، تَم رصد اختلالات على مستوى إعداد وإبرام الصفقات وسندات الطلب.