نجحت قوات الدفاع الجوي السعودية في اعتراض 7 صورايخ باليستة تم إطلاقها من داخل الأراضي اليمنية باتجاه المملكة، ثلاثة منها كانت باتجاه مدينة الرياض.

إيلاف من الرياض: صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت ليلة الاثنين، عملية إطلاق 7 صواريخ بالستية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة .

وعن تفاصيل هذه العملية قال العقيد تركي المالكي في بيان رسمي إن ثلاثة من هذه الصواريخ الباليستية كانت باتجاه مدينة الرياض وواحد باتجاه خميس مشيط وواحد باتجاه نجران واثنان باتجاه جازان وتم إطلاقها بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان.

وأضاف أنه &تم اعتراض الصواريخ السبعة وتدميرها من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي وقد أدى اعتراض الصواريخ لتناثر الشظايا على بعض الأحياء السكنية نتج عنها بحسب المعلومات الأولية وحتى إعداد هذا البيان استشهاد مقيم من الجالية المصرية وأضرار مادية للأعيان المدنية وسيتم الإعلان عن التفاصيل بهذا الخصوص لاحقًا من قبل الجهات المختصة.

وأكد المالكي أن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

وأكد المتحدث الرسمي أن ما تقوم به المليشيا الحوثية يعد تطورًا خطيرًا في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام ايران.

تداعيات الحادث
من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي أن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض باشرت مساء الْيَوْم حادثة سقوط شظايا من صواريخ بالستية، بعد اعتراضها وتدميرها، على أحياء سكنية في مواقع متفرقة.

وقد تسبب سقوط إحدى الشظايا على منزل سكني في استشهاد مقيم وإصابة اثنين آخرين جميعهم من الجنسية المصرية، وتم التعامل مع الحادث وفق الخطط المعدة لذلك.

أجندة إرهابية
وفي أول تعليق عن الحادث قال الناطق باسم الجيش الوطني اليمني إن تكرار استهداف مدينة الرياض بإطلاق الصواريخ البالستية من قبل مليشيات الحوثية الإيرانية يأتي في سياق تنفيذ الأجندة الإرهابية لإيران الراعية للإرهاب والساعية لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم .

وأكد الناطق باسم الجيش اليمني العميد الركن عبده مجلي في تصريحات صحافية لـ"الرياض" إن اطلاق الصواريخ البالستية الإيرانية على المدنيين في العاصمة الرياض والتي تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراضه، يدل على استمرار إمداد إيران لمليشياتها الإرهابية بالصواريخ البالستية، كما تحاول ايران من خلالها إيصال رسائل للمجتمع الدولي بإمتلامكها لقرار مليشيا الإنقلاب تزامنا مع تواجد المعبوث الأممي الخاص إلى اليمن في العاصمة صنعاء.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها محاولة استهداف الرياض تحديدًا بصواريخ باليستية، حيث أحبطت القوات السعودية نوفمبر الماضي&هجوما صاروخيا للحوثيين على مطار الرياض الدولي.