تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تتضمن عدة مبادرات

التحالف العربي يطلق عملية إنسانية كبرى في اليمن

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أعلن وزراء خارجية دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الاثنين، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات، وتشمل هذه الخطة مبالغ تتجاوز البليون دولار.
 
وأكدوا خلال أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، للإعلان عن خطة للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، لدعم أعمال المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، أنه سيتم فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات لليمن، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود.
 
وفي بداية الاجتماع، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الاجتماع يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بيننا وبين المختصين في دولنا, مؤكداً سعي التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، ومساعدة الشعب اليمني في كل المجالات، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان اليوم عن خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية من قبل التحالف للأشقاء في اليمن بعد الاجتماع، إذ تشمل هذه الخطة مبالغ تتجاوز البليون دولار.
 
وأكد الجبير أن الجماعات الحوثية تتحمل مسؤولية الدمار والخراب، كما كانوا وما زالوا ينهبون المساعدات الإنسانية ويمنعونها عن الوصول إلى المستفيدين، قائلًا: "نحن نعمل على وضع آلية مع المجتمع الدولي ومع المنظمات الأممية والمنظمات الإغاثية من أجل ضمان إيصال هذه المساعدات لمن يستحقها، كما نعمل مع المبعوث الأممي في اليمن لدفع العملية السلمية إلى الأمام في اليمن، ونحن متمسكون بحل سلمي مبني على المرجعيات الثلاث والمبادرات الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني, وقرار مجلس الأمن 2216.
 
من جانبه، أكد السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن الخطة الإنسانية تتجاوز الأهداف المالية، وهناك مركز إسناد يتولى الإشراف على تنفيذ الخطة الإنسانية في اليمن، مضيفًا "إيران تستمر في دعمها للحوثيين لتدمير اليمن ودول المنطقة، وما فعلته في اليمن شكل أزمة كبيرة".
 
منظومة شاملة
وأكد أن الهدف من العملية الإنسانية هو إغاثة الشعب اليمني واستمرار وصول المساعدات إلى كافة المناطق اليمنية، موضحًا بأنه سيتم تأهيل مهبط في مأرب لتأمين وصول المساعدات ولكافة المنظمات الدولية.
 
وأعلن المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي العقيد تركي المالكي فتح ميناء الحديدة لمدة 30 يومًا إضافية لإيصال المساعدات، مضيفاً أن قيادة التحالف تؤكد الالتزام الكامل بحماية الموظفين العاملين في المجال الإغاثي. 
 
وقال العقيد المالكي إن قيادة التحالف تعمل على تعزيز منظومة التفتيش الشاملة لكافة السفن القادمة لموانئ اليمن. 
 
من جانبها، أكدت الإمارات دعمها لمواقف السعودية في اليمن على مختلف الأصعدة.
 
من جانبه، أكد سامح شكري وزير خارجية مصر أن اليمن يعيش مرحلة هي الأسوأ في تاريخه الحديث، وأن الوضع الأمني في اليمن متفجر، والإرهاب يتفشى ويحصد أرواح الأبرياء، والوضع السياسي يراوح مكانه ويتسبب كل يوم في تفاقم الأزمة الإنسانية التي بلغت مستوى مأساويا بكل معاني الكلمة.
 
وأضاف أن مصر قامت بزيادة عدد المنح الدراسية والبرامج التدريبية الموجهة للكوادر اليمنية، ومضاعفة المنح العلاجية لاستقبال وعلاج الجرحى اليمنيين في إطار بروتوكول تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين، بالإضافة إلى إجراءات عديدة لتسهيل دخول الأشقاء اليمنيين إلى مصر لأغراض العلاج والدراسة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. la fin de la guerre
imam mehdi - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 09:34
Si l''Arabie Saoudite ne met pas fin a la guerre en Yémen urgent ce 23.1.2018 ALLAH extermine les saoudiens par des forts séismes les inondations tempête de sable apocalyptique tempête de neige historique météorite Coronavirus H1N1 les accidents de la route de train crash d''avion.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كلام عون عن الإستراتيجية الدفاعية يثير جدلًا
  2. انسحاب مرشح ديموقراطي ثالث من السباق الرئاسي الأميركي
  3. ترمب: الحرب التجارية مع الصين ليست حربي!
  4. حراك الجزائر يتمسك بإجراء انتخابات رئاسية
  5. ماكرون: لا بدّ أن تعود روسيا لمجموعة الثماني
  6. هذه أفضل 10 متاحف مجانية في لندن
  7. ترمب: ما من رئيس أميركي آخر ساعد إسرائيل بقدر ما فعلت
  8. الشهري أول متحدثة رسمية لوزارة التعليم في السعودية
  9. رحيل الأمير فهد الخالد السديري
  10. مهلة ميركل
  11. الكشف عن ارتفاع عدد المصابين بالإيدز في العراق
  12. أسر كشميرية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن وفيات
  13. ترمب يتهم اليهود من ناخبي الحزب الديموقراطي بـ
  14. تحذير من مقتل معتقل احوازي تحت التعذيب بسجن إيراني
  15. ليكن الشرق الأوسط قائد المسيرة نحو بنية تجارية عالمية جديدة
  16. الرؤساء العراقيون يطمئنون على الوضح الصحي لأمير الكويت
في أخبار