قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من واشنطن: أعلن “صندوق رؤية” التابع لمجموعة سوفت بنك اليابانية الأربعاء، أنه وقع مع الحكومة السعودية، اتقافية لاستثمار 200 مليار دولار بالطاقة الشمسية بالمملكة “فوراً”، في مشروع هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وكشف رئيس مجموعة سوفت بنك اليابنية ماسايوشي سون تفاصيل الاتفاق في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى المدينة.

و“صندوق رؤية” أصبح في مايو من العام الماضي أكبر صندوق استثماري مباشر في العالم بعد جمعه 93 مليار دولار، بتمويل من الصندوق السيادي السعودي إضافة إلى مجموعة سوفت بنك اليابانية، للاستثمار في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي والربوتات.

وقال سون مليارديري، الذي استثمر طوال سنوات في مجال الطاقة الشمسية في دول مختلفة حول العالم، “ أن أشعة الشمس الساطعة في المملكة العربية السعودية ومساحة الأرض ستجعل من الاستثمار هناك مربحا”.

 ولاحظ في مؤتمره الصحافي، “أن المشروع سيقلل من اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط لإنتاج الكهرباء، وستولد الطاقة الشمسية 200 جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2030”.

ووصف المشروع بأنه "أكبر توليد للطاقة الشمسية في العالم."

وقال الملياردير الياباني “إنه سيتم استيراد الألواح الشمسية في البداية ، لكن المشروع سيشمل لاحقًا تصنيع الألواح وموقع التجميع”، وفقاً لقناة أي بي سي الأميركية.

وأكد “أن المشروع سيبدأ العمل عليه فوراً، وسيبدأ الإنتاج العام المقبل”.

وكان أُعلن العام الماضي مساهمة الصندوق السيادي السعودي بصندوق “سوفت بنك” بــ 45 مليار دولار، وتهدف الرياض من هذه الخطوة توسيع مصادر دخلها بعيدا ًعن النفط الذي تعتمد عليه في توفير نحو تسعين بالمئة من موازنتها.