: آخر تحديث
بعد الفيتو ضد إنشاء تحقيق مستقل حول الكيميائي السوري

إحباط مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن

الأمم المتحدة: صوّت مجلس الأمن الدولي الثلاثاء بأكثرية سبعة أصوات مقابل ستة وامتناع اثنين عن التصويت، ضد مشروع قرار تقدمت به روسيا ويقضي بتشكيل آلية للتحقيق في الاسلحة الكيميائية في سوريا.

ولم يحز مشروع القرار الروسي إلا على ستة أصوات في حين انه كان بحاجة لتسعة أصوات على الاقل لتمريره. والنص الروسي الذي سقط في التصويت يمنح مجلس الامن القرار النهائي في اعتماد او رفض نتائج التحقيقات التي تخلص اليها آلية التحقيق. ورفضت الدول الغربية هذا النص خصوصا لانه يحرم في نظرها آلية التحقيق من الاستقلالية اللازمة للقيام بعملها.

واستخدمت روسيا حق الفيتو الثلاثاء في مجلس الامن ضد مشروع قرار أميركي يقضي بانشاء آلية تحقيق حول استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا.

ووافقت 12 دولة على مشروع القرار الاميركي، في حين عارضته روسيا وبوليفيا، وامتنعت الصين عن التصويت.

وكان مشروع القرار يدعو الى انشاء "آلية تحقيق مستقلة تابعة للامم المتحدة" على ان تعمل لمدة سنة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا. وهذا الفيتو هو الثاني عشر الذي تستخدمه روسيا في مجلس الامن بشأن الملف السوري منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011.

وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبنزيا "غير صحيح القول ان طلباتنا قد اخذت بعين الاعتبار" خلال المفاوضات حول النص، مضيفا "استخدمنا الفيتو للدفاع عن القانون الدولي وعدم زج مجلس الامن في مغامرات".

من جهتها قالت السفيرة الاميركية نيكي هايلي "ان مشروع قرارنا كان يضمن استقلالية آلية التحقيق"، في حين ان مشروع القرار الروسي الذي سيعرض على التصويت لاحقا يقضي باختيار المحققين.

وقال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر ان "فرنسا ستبذل كل ما هو ممكن لتجنب الافلات من العقاب" نتيجة استخدام السلاح الكيميائي، مضيفا "ان نظام دمشق لم يتخل ابدا عن استخدام الاسلحة الكيميائية ضد شعبه، وفرنسا لن توافق على اي آلية شكلية او منقوصة، واستقلاليتها غير مضمونة".

واضافة الى الدعوة الى انشاء الية التحقيق كان المشروع الاميركي يدين الاعتداءات بالسلاح الكيميائي التي وقعت السبت في دوما قرب دمشق واوقعت عشرات القتلى.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كل مجزرة وأنتم بخير
تصبحون على فيتو - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 20:30
ماهو الهدف من عرض القضية على مجلس الأمن إذا كانت النتيجة معروفة مسبقاً؟ هل هو الحلم بأن يغير بوتين رأيه؟ كيف يغير رأيه وهو شريك المجرم بشار أسد بقتل الشعب السوري بالكيماوي والنابالم والقنابل الفراغية ومخترقة الحصون والصواريخ عابرة القارات؟ هل عقاب المجرم يحتاج لموافقته ؟ أم أنها حكاية ألف فيتو وفيتو؟
2. قال فيتو قال ..
سوري مغترب - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 22:20
قال فيتو قال .. مسرحية بايخة .. لما المصالح بتشتغل كل دولة من دول الفيتو بتخري على فيتو صاحبتها وبتتحرك بشكل منفرد ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات
  2. سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان
  3. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب ترفٍ في قصوره
  4. واشنطن تصنّف ابن حسن نصر الله
  5. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
  6. واشنطن تصنف نجل الأمين العام لحزب الله
  7. الهاتف الذكي أداة أساسية غيّرت حياة كثيرين
  8. المراسلات الحربيات تربكهن حركة
  9. روسيا تدعم دورًا لسيف الإسلام بمستقبل ليبيا
  10. الحل في اليمن قاب قوسين أو أدنى!
  11. ترمب قد يقيل وزيرة الأمن الوطني هذا الأسبوع
  12. صالح إلى طهران وموقف العراق من العقوبات يتصدر المباحثات
  13. مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه للعنف بكل أشكاله
  14. السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي لبحث الأوضاع في ليبيا
  15. ما بين
في أخبار