: آخر تحديث
كوربين يطالب بتصويت برلماني قبل شن أي عمل عسكري

لندن: هجوم دوما الكيميائي لن يمر بدون رد

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الهجوم الكيميائي الصادم على مدينة دوما لن يمر بدون رد. ورأت أن كل المؤشرات تدل على أن السلطات السورية تتحمل المسؤولية، في حين طالب جيريمي كوربين زعيم حزب العمال بإجراء تصويت في مجلس العموم قبل إطلاق أي عمل عسكري.

إيلاف: امتنعت رئيسة الحكومة البريطانية، يوم الأربعاء، عن الرد على تساؤلات حول ما إذا كانت ستستدعي اعضاء البرلمان النواب لاستشارتهم بشأن إطلاق الضربات البريطانية ضد سوريا.

ويقول مراقبون إنه إذا طلبت ماي التصويت في مجلس العموم، فإنها تواجه معركة صعبة للحصول على اقتراح وافق عليه النواب. ومن المرجح أن يأمر زعيم المعارضة نوابه برفض الاقتراح، لكنه قد يواجه تمردًا من جانب العديد من نوابه. 

وأضافت ماي أن الهجوم صادم وعمل بربري، وأن استخدام الأسلحة الكيميائية لا يمكن أن يمر بدون رد. وقالت "نعمل للتوصل بسرعة إلى فهم ما حدث على الأرض"، وقالت إن بريطانيا ستعمل مع أقرب حلفائها لمعرفة كيف يمكن محاسبة المسؤولين عن ذلك.

قواعد قبرص
وتقول تقارير إنه إذا كانت ماي ستأمر بتنفيذ هجمات، فإن سلاح الجو الملكي لديه أسراب من مقاتلات "تورنيدو وتايفون" في قاعدة في قبرص، وهي تحلق بالفعل على سوريا ضد داعش.

كما يمكن لبريطانيا أيضًا أن تنشر غواصات ومدمرات تابعة للبحرية الملكية إذا ما انضمت إلى قصف صاروخي ضد سوريا.

وقالت رئيسة الوزراء إنها "روّعت"، ولكنها "لم تفاجأ" بقرار روسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء، والذي يسعى إلى إنشاء هيئة جديدة لتحديد المسؤولية عن الهجوم.

ونوهت ماي بأن "جميع المؤشرات تدل على أن النظام السوري كان مسؤولًا، وسنعمل مع أقرب حلفائنا حول كيفية ضمان محاسبة المسؤولين عن ذلك، وكيف يمكننا منع وردع الكارثة الإنسانية التي تأتي من استخدام الأسلحة الكيميائية في المستقبل.. لا يمكن الاستمرار في استخدام الأسلحة الكيميائية من دون حد".

كلام كوربين
في وقت طالب الزعيم العمالي المعارض جيريمي كوربين بإجراء تصويت في مجلس العموم قبل إطلاق أي عمل عسكري. وقال إنه يجب متابعة مسيرة الأمم المتحدة - رغم اعتراض روسيا على جميع المقترحات المقدمة من بريطانيا وأميركا وفرنسا - لإيجاد حل سياسي.

وقال كوربين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ردًا على سؤال بشأن سوريا "ينبغي دائمًا أن تكون للبرلمان كلمة بشأن العمل العسكري". وأضاف: "من الواضح أن الوضع خطير للغاية، ومن الواضح أنه يجب أن يكون هناك، الآن، طلب لعملية سياسية لإنهاء الحرب في سوريا.. لا يمكننا المخاطرة بالتصعيد أكثر مما مضى بالفعل".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مهزله
انانا - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 20:29
أمريكا و بريطانيا تدعي ان النظام السوري يقتل المدنيين السوريين بالكيمياوي و الرد انهم سوف يقصفون الشعب السوري بالصواريخ و القنابل. صحيح فرق كبير بين ان تموت بالكيمياوي او ان تموت بصاروخ
2. عدوانك لن يمر دون رد
هادي - GMT الخميس 12 أبريل 2018 05:01
لا افهم هل هؤلاء الوزراء خريجي جامعات ام خريجي اسطبلات رعاة البقر مثل حلفائهم الأمريكان هل تستطيع رئيسة وزراء بريطانيا مثلا الحكم بالسجن او الأعدام على مواطن بريطاني بناء على شبهات ودون ادلة ثم اين هي ديمقراطية بلادك المزعومة طالما تستطيعين اتخاذ قرارات بشن عدوان على بلد اخر دون الرجوع الى البرلمان الم تتعلموا من درس العراق واكذوبة اسلحة الدمار الشامل .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  2. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  3. لهذا السبب
  4. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  5. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
  6. اكتشاف مجرة غامضة تختفي وراء درب التبانة
  7. غضب شعبي عراقي لتبريرات تلف الأمطار 6 ملايين دولار
  8. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
  9. مقاتل سوري سابق يدعم المكفوفين عبر تطبيق صوتي
  10. الكرملين ينتقد الإدارة الأميركية المتقلبة في عهد ترمب
  11. العمليات التجميليّة في لبنان تزايدت بكثرة... لكل هذه الأسباب
  12. ترمب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرًا في السعودية
  13. أبرز مسؤولة في الأمن القومي الأميركي تقع ضحية ميلانيا ترمب
  14. اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة
  15. هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟
  16. معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات
في أخبار