: آخر تحديث

برلين تدعو الاتحاد الاوروبي الى زيادة الضغط على روسيا حول سوريا

برلين: اعلن وزير الخارجية الالماني هايكو ماس الجمعة في بروكسل انه على الاتحاد الاوروبي زيادة الضغوط على روسيا لحملها على تغيير موقفها في الأزمات الكثيرة المشاركة فيها.

وقال ماس في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر "لا يمكننا تحمل اخفاقات مجلس الامن الدولي بسبب الفيتو الذي استخدمته روسيا. لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال. يتعين علينا زيادة الضغط على روسيا لحملها على تغيير موقفها. هذا هو الشرط الذي لا بد منه لتسوية مسألة النزاع السوري".

وقد استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) الثلاثاء في مجلس الامن ضد مشروع قرار اميركي ينص على انشاء آلية تحقيق حول استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا بعد هجومات السبت في دوما.

وكرر وزير الخارجية الألماني دعمه الاقتراح الذي قدمته فرنسا لاحالة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية امام القضاء الجنائي الدولي. وقال ان "استخدام الاسلحة الكيميائية يجب ألا يبقى من دون عقاب، من دون عواقب. لا يمكننا ان نتصرف كما لو ان شيئا لم يحصل".

إلا انه حذر في الوقت نفسه من انه "لا يمكننا وقف الحوار مع روسيا". وقال ان "اوكرانيا والتسمم في سالزبوري والتدخل في سوريا والتدخلات في العمليات الديموقراطية، يجب ان تعالج ويجب علينا تحديد طريقة التحرك".

وسيشارك ماس الاثنين في لوكسمبورغ في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ستتأكد خلاله وحدة الدول الأعضاء في مواجهة موسكو وحول النزاع في سوريا.

وقد عزت البلدان ال 28 بالاجماع الى روسيا استخدام عنصر كيميائي لمحاولة قتل عميل روسي مزدوج في بريطانيا، لكنها انقسمت حول العقوبات. وطردت اكثرية البلدان الأعضاء دبلوماسيين روسا من اراضيها، لكن عددا منها اكتفى باستدعاء سفيره في موسكو للتشاور.

واعلن وزير الخارجية الالماني تأييده اعتماد التصويت بالأكثرية الموصوفة خلال اجتماعات مخصصة للشؤون الخارجية، حتى يمكن تحديد المواقف والتحرك بموجبها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نوبل السلام تكرّم اليوم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  2. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  3. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  4. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  5. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
  6. محكمة العدل الأوروبية: لبريطانيا الحق في التراجع عن بريكست أحاديًا
  7. تخوف جمهوري من
  8. العراق يعطل محتفلًا بذكرى هزيمته لداعش وفاتحًا الخضراء
  9. توجيه الاتهام رسميًا لكارلوس غصن واستمرار توقيفه بتهمة إضافية
  10. روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة
  11. مرشح ترمب لكبار موظفي البيت الأبيض ينوي ترك الإدارة
  12. طفلة سورية معوقة تستبدل المعلبات الفارغة بأطراف اصطناعية
  13. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  14. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  15. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
  16. نائب ديموقراطي بارز: الادعاءات ضد ترمب
في أخبار