اسطنبول: دانت الحكومة التركية الثلاثاء بقوة الحادث الذي تعرّضت له كنيسة ارمنية في اسطنبول، حيث قام اشخاص بكتابة عبارات قومية على مبنى الكنيسة من الخارج، والقوا القمامة على مدخلها. 

وقالت وزارة الداخلية في بيان ان الحادث الذي وقع الاثنين على كنيسة "سورب تاكافور" في منطقة كاديكوي في اسطنبول "غير مقبول"، وأكدت ان قوات الامن تحقق في الحادث. 

اضافت انه بعد الحادث تحدث وزير الداخلية سليمان سويلو الى بطريرك الارمن في اسطنبول بالنيابة ارام اتيسيان ورئيس الكنيسة في كاديكوي. وشهد الحادث إلقاء اكوام من القمامة المتعفنة عند مدخل الكنيسة التي كتب على جدرانها الخارجية "من احد سكان ارضروم، هذا الوطن لنا". 

ويشوب العلاقات بين تركيا وجمهورية ارمينيا خلاف حول المجازر التي تعرّض لها الارمن على ايدي القوات العثمانية في 1915 والتي تقول يريفان انها "ابادة" في حين ترفض تركيا هذا المصطلح. 

ويعيش في تركيا عشرات الالاف من الارمن الذين يتركزون في اسطنبول التي فيها العديد من الكنائس الارمنية. وتندر مثل هذه الهجمات ضد المسيحيين او اليهود في تركيا. وتقع ارضروم شمال شرق تركيا، وكانت موطنا لعدد كبير من الارمن قبل 1915 ولكن لا يعيش فيها اي ارمن حالياً.