: آخر تحديث
الصدر لعدم التدخل بعمل المفوضية والإسراع باعلان النتائج

النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة

لندن: حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي رئيس تحالف القرار الانتخابي أسامة النجيفي من أزمة خطيرة يجد العراق نفسه في أحضانها بسبب تدني مستوى التصويت وعدم قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات داعيًا إلى حوار سياسي.. فيما دعا الصدر الكتل السياسية الى عدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات التي طالبها بالعمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين.

وقال أسامة النجيفي الذي يقود تحالف القرار الذي يضم قوى وشخصيات سنية يتقدمها رئيس البرلمان سليم الجبوري في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه "لا تخفى عليكم جميعا النتائج السلبية لانخفاض نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 12 مايو 2018 والنسبة المتدنية من التأييد الجماهيري الذي ستعتمد عليه أية مجموعة تسعى لتشكيل الحكومة القادمة وما يقابلها من نسبة جماهيرية عالية يمكن أن تنحاز بسهولة إلى جانب أية قوة معارضة فضلا عن عدم قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات مما سيدفع العراق إلى أحضان أزمة جديدة قد تتعدى تأخير تشكيل الحكومة القادمة أو القناعة بقدرتها على مواجهة التحديات ".

وأضاف أنه لذلك يدعو قادة وأعضاء الكتل السياسية إلى الهدوء والحوار لمعالجة الأزمة الحالية وأن يضعوا نصب أعينهم حفظ وضع العراق من الفوضى أو الخلافات التي تفتح المجال للأجندات الأجنبية لعب دور مباشر يتعارض مع استقرار العراق وأمن شعبه ومجتمعهه".

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية مساء أمس ان نسبة المشاركة في الاقتراع العام بلغت 44.42 بالمائة. 

الصدر يدعو لعدم التدخل بعمل المفوضية والاسراع باعلان النتائج

ومن جهته، دعا زعيم التيار الصدري الذي خاض الانتخابات العامة بتحالف "سائرون" مقتدى الصدر الكتل السياسية الى عدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات التي طالبها بالعمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين.

وقال الصدر في بيان "ندعو كل الكتل لعدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات كما وندعو الاخوة في المفوضية العمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين".

وشدد الصدر على المفوضية بضرورة الإسراع في اصدار النتائج الأولية وكذلك النهائية وذلك لتجنبها الضغوطات السياسية من قبل الكتل السياسية وغيرهم. وطالب "الجميع بالإذعان أو الطعن بصورة قانونية ورسمية والابتعاد عن التصعيد".

وفي وقت سابق اليوم دعا نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي أياد علاوي الى اعادة الانتخابات وتحويل الحكومة لتصريف الاعمال. 

وقال علاوي في بيان صحافي الاحد تسلمت "إيلاف" نصه انه "نظراً لعزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار أعمال العنف والتزوير والتضليل وشراء الاصوات واستغلال ظروف النازحين والمهجرين، بالاضافة الى ضبابية الاجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الالكتروني بعد ان اعتاد المواطن على اجراءات مختلفة في كل الانتخابات السابقة، وما ينتج مثل هذا العزوف عن مجلس تشريعي يفرض فرضاً على المواطن بعيداً عن رغبته، فضلاً عن حكومة ضعيفة لا تحظى بالثقة المطلوبة لنجاحها فأن ائتلاف الوطنية يدعو الى اعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الاعمال، لحين توفير الظروف الملائمة لاجراء انتخابات تعبر عن تطلعات شعب العراق".

وتشير معلومات إلى أن قائمتي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تتصدران نتائج الانتخابات العراقية وفق البيانات الأولية. وأوضح مصدر في مفوضية الانتخابات استند إلى "نتائج أولية غير رسمية" قوله إن "قائمة العبادي متقدمة في الانتخابات، تليها قائمة "سائرون" بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر".

وقالت المفوضية إنها ستعلن رسميا عن نتائج الانتخابات في غضون يومين. يذكر أن انتخابات مجلس النواب العراقي قد أجريت السبت في جميع المحافظات العراقية وتنافس فيها نحو 70 الف مرشح على شغل 328 مقعدا في البرلمان.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحكومة الشيعية لاتعرف
راسها من كعبها - GMT الأحد 13 مايو 2018 17:03
ازمة الانتخابات في كركوك الهيئة المستقلة للانتخاباتحالها حال بقية افؤاد الحكةومة في بغداد عقول محدودة قليلة الخبرة والثقافة منغمسة في الفساد و وتتقن الرشاوى واللعب على الورقة الطئفية والاثنيىة كان المفروض بابحكومة حزب الدعوة العميل لايران ا- هذه الحكومة المحدود ةالافق ايضا ان تجلب شركة غربية متخصصة في الانتخابات على ان يعمل تحت امرتها هؤلاء الافاقين حتى يتعلموا ولكن كل واحد في العراق كل واحد يقول لك انا العلامة الان هؤلاء الافاقين خلقوا مشكلة بدل ان يحللوها وعلى كولة المثل العراقي راد ايكحللها عماها جهلة وحمفى
2. قلة المشاركه في التصويت
العراق - GMT الأحد 13 مايو 2018 17:55
تدني مستوى التصويت ليس سببأ للأعتراض . الناس لا تريد أن تشارك في الأنتخابات
3. وجودكم في الحكم
هادي المختار - GMT الأحد 13 مايو 2018 17:56
ان وجودكم في الحكم لعقدكم ونصف في الحكم حطمتم العراق والمواطنة، فكلكم حرامية وعملاء لإيران وتركيا ولقطر، فماذا انجزتم يا السيد النجيفي، ماذا قدمت لمحافظتك نينوى او الصراع على السلطة والامتيازات وتدمير المدينة وسيطرة المليشيات الإيرانية على المدينة. لو كنتم احرار وعملتم مثقال ذرة خيرا للعراق لما هزمتم هذه الهزيمة الكبيرة فقد تخلى عنكم اهلكم نينوى، اتركوا السياسة لأهلها، فقد عمقتم الطائفية والعنصرية فأصبح العراق دولة فاشلة من خلال حكمكم.
4. الاعتراف بالخطأ فضيلة
حسين - GMT الأحد 13 مايو 2018 18:01
الاحتجاجات الفارغة لا تفيد ، لان الانتخابات جرت بحضور مراقبين وممثلين عن كل الكتل السياسية .. ومراقبين دوليين ، ويجب الاعتراف باخطاءكم وعدم احترامكم للشعب وارادته وتقديم افضل الخدمات له ..يبدو نسيتم كيف عمل مجلس النواب برئاسة السيد سليم الجبوري ، وتلكوئه في اقرار القوانين التي تخدم الشعب ، وكذلك خلال ترؤوسك يا سيد اسامة النجيفي المجلس ... ونسبة الغيابات في الاعضاء وعدم قطع رواتب الغائبين عن الجلسات ... لهذا تعب الشعب منكم ومن افعالكم ... الاعتراف بالخطا فضيلة ... كما على ايلاف اصلاح رقم عدد المرشحين هو 7 آلاف وليس 70 الف
5. الانتخابات العراقية
Jone - GMT الأحد 13 مايو 2018 23:34
اريد ان اسأل كل عراقي شريف يتطلع الى شعب العراق وما حدث له من وراء مجموعة من السياسيين الجهلة الذين سرقوا وباعوا بلدهم لإيران،، هل يعقل ان نسبة الاكراد قد تتجاوز ٦٠ مقعدا مجتمعين ،، أين السنة هل يعقل بان تجري انتخابات وكل المناطق السنية مهجرة ومرشدة ومنعوا من اجراء الانتخابات لأسباب عدة ،،،، فعلوا أجرينا مسح للسكان قبل الانتخابات ورجوع النازحين الى مناطقهم وبعد استقرارهم تبدأ الانتخابات ،،،،، هذا غير التزوير الذي حدث بالاجهزة وكانت مبرمجة مسبقا وخاصة في كركوك وديالى واغلب أهل السنة لم يشاركوا في الانتخابات لتدمير مناطقهم ،،، كان الاحرى بالدولة تعمير المناطق وانتشال الجثث من تحت الانقاض ومحاسبة الفاسدين ولكن الكل فاسد بدون استثناء
6. أنا شيعي ولَم انتخب
ربيع العبادي - GMT الإثنين 14 مايو 2018 04:03
أنا اقبل بحاكم سني مسيحي بس غير طائفي بعد ان كنّا نؤيد الشيعه في الانتخابات وذلك بفضل السنه وطائفيتهم وإصرارهم ان يعيدوا الحكم لهم لو لم يفعلوا ذلك لكان رئيس الوزراء عراقي سني أنا اؤيد اي شخص عراقي يعترف با الأكثريه الشيعيه وان يعاملهم كباقي المواطنين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  2. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  3. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  4. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  5. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  6. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  7. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  8. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  9. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
  10. مونيكا لوينسكي تعترف بعد 20 عامًا: هكذا أوقعت ببيل كلينتون!
  11. قلعة الجمهوريين في خطر ... هل تسقط في زمن ترمب؟
  12. البيت الأبيض يعيد إلى مراسل
  13. أطفال بلا حقوق في يوم عيدهم العالمي!
  14. كيف خسر مخترع أول ساعة رقمية الملايين؟
  15. عبد العزيز بوتفليقة يتجاهل مبادرة اليد الممدودة للمغرب
  16. الجبير: السعودية أول من قام باتخاذ اجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي
في أخبار