القدس: انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد تصريحات له اتهم فيها اسرائيل بممارسة "ارهاب دولة" بعد مقتل 60 فلسطينيا على الاقل برصاص الجيش الاسرائيلي عند قطاع غزة.

وكتب نتانياهو في تغريدة على حسابه الرسمي باللغة العبرية "اردوغان من اكبر الداعمين لحماس، ولهذا لا شك انه ملم جدا بالارهاب وبارتكاب المجازر". واضاف "انصحه بألا يعطينا دروسا في الاخلاق".

واتهم إردوغان الإثنين، إسرائيل بممارسة "إرهاب الدولة" و"الإبادة" بعد ان قتلت القوات الاسرائيلية الاثنين 60 فلسطينيا على الاقل في مواجهات عنيفة اندلعت على الحدود بين قطاع غزة المحاصر واسرائيل.

وكان يوم الاثنين الاكثر دموية في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني منذ الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في صيف 2014 مع اصابة2400 فلسطيني على الاقل بجروح.

وقال إردوغان لطلبة أتراك في لندن، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي "إسرائيل تمارس إرهاب الدولة. إسرائيل دولة إرهابية". وتقيم انقرة التي تدافع عن القضية الفلسطينية، علاقات حساسة مع اسرائيل رغم اتفاق تطبيع للعلاقات ابرم في 2016 بعد فتور دام سنوات.

تركيا تدعو الدول الاسلامية الى "اعادة النظر" في علاقاتها مع اسرائيل
كما دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الثلاثاء الدول الاسلامية التي تربطها علاقات باسرائيل الى "اعادة النظر فيها"، غداة مقتل نحو ستين فلسطينيا برصاص القوات الاسرائيلية في قطاع غزة.

كذلك، دعا يلديريم الى "قمة طارئة" لمنظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوا الجمعة في تركيا، من دون ان يتضح حتى الان ما اذا كانت ستعقد على مستوى رؤساء الدول. وقال رئيس الوزراء خلال اجتماع في انقرة للكتلة البرلمانية للحزب الحاكم "على الدول الاسلامية ان تعيد النظر في علاقاتها مع اسرائيل. على العالم الاسلامي ان يتحرك في شكل مشترك ويتكلم بصوت واحد في مواجهة هذه المجزرة".

تتولى تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت قمة في اسطنبول في ديسمبر بناء على دعوة الرئيس رجب طيب اردوغان للتنديد بقرار نظيره الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس. وأكد مسؤول في الخارجية التركية لم يشأ كشف هويته ان اجتماع منظمة التعاون الاسلامي سيعقد الجمعة في اسطنبول.

وفيما كان مسؤولون اسرائيليون واميركيون يفتتحون السفارة الاميركية الجديدة في القدس الاثنين، قتل 59 فلسطينيا بينهم قاصرون برصاص الجنود الاسرائيليين فيما كانوا يتظاهرون احتجاجا على هذا الامر. ومع نقل السفارة الى القدس، تكون واشنطن قد اعترفت بالمدينة عاصمة لاسرائيل مثيرة غضب الفلسطينيين الذين يطالبون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

تعليقا على ما حصل في غزة، اتهم اردوغان الاثنين اسرائيل بممارسة "ارهاب الدولة" و"الابادة"، واستدعت انقرة سفيريها في اسرائيل والولايات المتحدة للتشاور. وينظم تجمع الجمعة في الساعة 12,00 ت غ في اسطنبول بدعوة من اردوغان تضامنا مع الفلسطينيين وتحت شعار "اوقفوا القمع".