: آخر تحديث

اندلاع مواجهات على حدود قطاع غزة واسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اندلعت مواجهات صباح الاثنين على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، ما ادى الى اصابة 12 فلسطينيا بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، قبيل ساعات من بدء حفل تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس.

وقال مراسلو فرانس برس ان الالاف من الفلسطينيين تجمعوا في مناطق مختلفة على طول الحدود، وحاول عدد منهم الاقتراب من السياج الأمني في اطار "مليونية العودة وكسر الحصار" بالتزامن مع نقل السفارة الاميركية الى القدس.

ويتوقع مسؤولون فلسطينيون في الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة مشاركة "عشرات الالاف" من الفلسطينيين في هذه الاحتجاجات التي قد تشهد اقتحام متظاهرين للسياج الحدودي الفاصل باتجاه المناطق الاسرائيلية.

اطلقت الهيئة اسم "مليونية العودة" على تظاهرة الاثنين التي ستجري تزامنا مع حفل تدشين مبنى السفارة الاميركية في القدس. ويشل اضراب عام الاثنين قطاع غزة بدعوة من الهيئة الوطنية العليا ل"مسيرات العودة" حيث اغلقت المحال التجارية ابوابها.

وقال مصدر طبي في غزة ان "خمسة مواطنين اصيبوا برصاص الاحتلال" في شرق قطاع غزة. واشعل عدد من الشبان اطارات السيارات قرب السياج الحدودي الفاصل شرق جباليا في شمال القطاع، كما اشعل متظاهرون اطارات السيارات شرق مدينة غزة وعبر بعضهم عن عزمه اختراق الحدود.

وافاد شهود عيان ان عددا من المتظاهرين قاموا في ساعة مبكرة بسحب جزء من الاسلاك الشائكة اللولبية التي يضعها الجيش الاسرائيلي على بعد امتار من السياج الفاصل شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وأكد مصدر امني ان "8 جرافات عسكرية اسرائيلية باسناد من دبابات توغلت بشكل محدود داخل السياج الحدودي شرق جباليا وشرعت بتجريف السواتر الرملية" التي اقامها الفلسطينيون في الايام الماضية لحمايتهم من نيران الجيش. واقامت وزارة الصحة عشرات النقاط الطبية الميدانية لمعالجة المصابين.

وذكر شهود ان الجيش الاسرائيلي اطلق قنابل غاز مسيل للدموع في عدد من النقاط الحدودية الشرقية تجاه عشرات الشبان الذين اقتربوا من الحدود.

وقال جهاد ابو مر (28 عاما) الذي كان يتكئ على عكاز حيث اصيب برصاص الجيش الاسرائيلي ثلاث مرات منذ بدء الاحتجاجات انه يشارك في تظاهرات الاثنين شرق خان يونس "من اجل حق العودة ورفض نقل السفارة الاميركية للقدس". وتابع "الشباب جهزوا فتحات في السياج الحدودي، سنخترق الحدود الى اراضينا".

اما احمد الهنداوي (22 عاما) من خان يونس فقال انه اخذ اجازة من عمله للمشاركة في المسيرات. وقال "اما ان نبقى احياء او ان نعود جثثا، الامل كبير ان نعود الى طبريا" في شمال اسرائيل التي تتحدر منها عائلته.

ويتجمع فلسطينيون من قطاع غزة منذ يوم الأرض في 30 مارس بالالاف قرب الحدود مع اسرائيل خصوصا يوم الجمعة، للمطالبة بحقهم في العودة الى أراضيهم التي طردوا منها او غادروها عند قيام دولة اسرائيل في 1948. وقتلت القوات الاسرائيلية حتى الان 53 فلسطينيا من المشاركين في هذه الاحتجاجات.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سفير بريطانيا ينفي استدعاءه من قبل السلطات الإيرانية
  2. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
  3. مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في يوليو
  4. دعوة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الحرس والمخابرات الإيرانيين إرهابيين
  5. حادث يعلق حركة الملاحة في مطار نيوارك
  6. محمد بن سلمان: رؤية 2030 انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
  7. حميدتي: نملك تفويضًا شعبياً لتشكيل حكومة كفاءات
  8. إيران تستدعي السفير البريطاني
  9. ترمب: لندن بحاجة لرئيس بلدية جديد في أسرع وقت
  10. محمد بن سلمان لـ
  11. السعودية تسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اتجاه أبها
  12. هيئات مدنية جزائرية لمرحلة انتقالية لا تتجاوز العام
  13. السعودية والإمارات تدعوان إلى حماية إمدادات الطاقة
  14. الحمادي يهدي الإمارات مقعداً في الاتحاد الدولي للصحفيين
  15. الأردن يشارك في مناورات سعودية وإماراتية
  16. شباب في الصين يحاولون إحياء لباس
في أخبار