واشنطن: رأت واشنطن أن الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد في فنزويلا، صبت في قناة تمكين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، من ولاية جديدة، ولا تمثل صوت عدد كبير من المواطنين المعارضين لسياسته، وعليه فهي فاقدة للشرعية.

غير شرعية

واعتبرت الولايات المتحدة أن الانتخابات الرئاسية التي تجري الأحد في فنزويلا ليست شرعية، ودعت الى تمكين الفنزويليين من انتخاب ممثليهم في أجواء من الحرية والنزاهة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت "أن المسماة انتخابات التي تجري اليوم في فنزويلا ليست شرعية".

وأضافت في تغريدة على موقع تويتر "ان الولايات المتحدة تقف الى جانب الدول الديموقراطية عبر العالم التي تدعم الفنزويليين وتدعم حقهم بانتخاب ممثليهم عبر انتخابات حرة ونزيهة".

مقاطعة المعارضة

وكانت الولايات المتحدة دعت مرارا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى عدم اجراء هذه الانتخابات التي يريد منها ضمان ولاية جديدة، وتجري وسط مقاطعة المعارضة.

من جهة ثانية أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها فرضت عقوبات على نحو عشرين شركة بينها 16 تتخذ من فنزويلا مركزا، وثلاثة أشخاص بينهم مدير جهاز الاستخبارات المالية الفنزويلي.

ودعي نحو عشرين مليون فنزويلي للمشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة التي يعتبر فيها فوز مادورو مضمونا، مع أن 75% من الفنزويليين يعارضون طريقة حكمه بسبب ازمة اقتصادية خانقة تضرب البلاد وتتسبب أيضا بنقص في الكهرباء والادوية ومواد حيوية اخرى.