: آخر تحديث
إيران في هلع !

اجتماع ثلاثي في عمّان وخطط دولية وإقليمية لطردها من سوريا

إيلاف من لندن: لاحظ مراقبون أن إيران مصابة بالهلع في اليومين الأخيرين بسبب خشيتها من خطوات دولية وإقليمية لكف يدها هي وحلفائها لإبعادها عن سوريا، ومحتمل أن يكون القرار مطروحا أمام اجتماع  ثلاثي أميركي روسي أردني يعقد في عمّان خلال الأسبوع الحالي، فضلا عن تفاهم روسي إسرائيلي بهذا الشأن.

وقال الأمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إن المستشارين الإيرانيين سيواصلون دعمهم لسوريا، نافيا وجود أي مستشارين إيرانيين في جنوب سوريا، أو قيامهم بأي دور هناك.

وأعرب شمخاني في تصريح صحفي اليوم السبت، عن دعم  طهران بقوة للجهود الروسية لإخراج الإرهابيين من المناطقة السورية المتاخمة للأردن. كما اعتبر ذلك خطوة إيجابية تصب في صالح استعادة الحكومة السورية المزيد من المناطق، التي كانت تحت سيطرة الإرهابيين.

وأكد المسؤول الأمني الإيراني أن الوجود الإيراني في سوريا يهدف لمحاربة الإرهاب، وجاء بطلب من الحكومة السورية، مضيفا أن إيران ستواصل تقديم دعمها الاستشاري لسوريا طالما بقيت الحكومة السورية تطالب بذلك.

قانوني
كما أوضح شمخاني أن الوجود الإيراني في سوريا قانوني وشرعي على عكس الوجود الأمريكي وبعض الدول الأخرى، مؤكدا أن إيران تعتبر أمن سوريا من أمنها القومي. واتهم المسؤول الإيراني إسرائيل بلعب دور مباشر في قتل المستشارين الإيرانيين في سوريا.

يذكر أن إيران ظلت تدعي عبر تقارير وبيانات سياسية وصحفية أنها "حررت سوريا" من داعش ومختلف الفصائل المعارضة السياسية.

تفاهم
يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن روسيا وإسرائيل، وبعد أشهر من الدبلوماسية، توصلتا إلى تفاهم يقضي بضرورة إبقاء إيران وحزب الله بعيدين عن الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا.

ووفقا لتقرير أوردته صحيفة (جيروزاليم بوست) في عددها الصادر يوم الاثنين الماضي (28 أيار/ مايو 2018) ، فإن إسرائيل وروسيا اتفقتا على السماح للجيش السوري بإعادة السيطرة على جنوب سوريا حتى الحدود مع إسرائيل. ولن يُسمح لإيران وحزب الله بالمشاركة في هذه العملية، تقول الصحيفة.

توسع
وستحتفظ إسرائيل بقدرتها على التصدي للتوسع الإيراني في سوريا، كما كشف تقرير (جيروزاليم بوست)، مضيفا أنّ قوات الرئيس السوري بشار الأسد سيجري دعمها لاستعادة جنوب البلاد، وهي عملية ستشارك فيها إسرائيل وستتيح للأسد استعادة السيطرة على كافة سوريا.

وكانت كشفت صحيفة (التايمز) البريطانية أن روسيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق استثنائي حول دور القوات الإيرانية في سوريا، مما يمهد الطريق لهجوم النظام السوري ضد واحدة من آخر المناطق المتبقية التي يسيطر عليها المسلحون المعارضون في جنوب البلاد.

وعلى صلة، كان مصدر مطلع أعلن في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، يوم الجمعة، أن الاجتماع الثلاثي الروسي الأميركي الأردني حول منطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا، سيعقد الأسبوع الحالي على مستوى نواب وزراء الخارجية.

يذكر أن الاتفاق حول اللقاء الثلاثي تم بعد مكالمة هاتفية جرت بين وزيري خارجية روسيا وأميركا يوم الأربعاء الماضي. ولم تستبعد المصادر أن يكون موضوع الوجود الإيراني  مطروحا أما اللقاء.
 


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الفوضويين
الأرهابيين - GMT السبت 02 يونيو 2018 17:22
ألأيرانيين هم أرهابيين مشعوذين فوضويين واينما يكونوا , وسواءاً كانوا ميليشيات وحرس الثوره كما في سوريا واليمن وجنوب لبنان والعراق أو ما يسمى بفيلق القدس أو زائرين كما يأتون الينا في العراق بحجة زيارة العتبات المقدسه أو حتى لو كانوا حجاج بيت الله الحرام في مكه المكرمه فهم في حقيقتهم إرهابيين فوضويين , وهذا ما تشهد لهم وقائعهم واحداثهم . ولأجل أمن واستقرار المنطقه يجب طردهم جميعاً ومهما كانت صفاتهم , وعلى الأيرانيين أن يولوا قبلتهم بأتجاه الشرق ( أفغانستان , الباكستان أو الهند) فهناك أيضاً لهم مزارات وأولياء , وأن تغلق عليهم الحدود الغربيه غلقاً لا فكاك منه . ومن بعد ذلك تنظيف بلداننا من قاذوراتهم وبذور الشر التي زرعوها قديماً في أوطاننا وبلأخص في العراق ( بعض العوائل ) للتخلص منهم ومن عملائهم .
2. حملة إسرائيلية
احمد امين - GMT السبت 02 يونيو 2018 18:06
هل نشر هذه الأخبار الملفقة هي لدعم القضية السورية او الفلسطينية او لدعم اسرائيل ؟ قتلت اسرائيل بدم بارد المئات من المدنيين الفلسطنيين وجرحت المئات ولم تسلط ايلاف اي تقارير او اخبار عنهم حتى خبر استخدام امريكا الفيتو ضد حماية الفلسطنيين من القتل لم تسلط علية الضوء الا خبر لفترة قصيرة؟ الكل يعلم ان هناك مشكلة بين اسرائيل وايران وكل الأخبار تتحدث عن انسحاب إيراني من الجنوب السوري ولم يقل اي من الوكالات العالمية انسحاب من كل سوريا ؟ ومن هي دول العالم التي تطالب بانسحاب ايران من سوريا ؟ روسيا وأمريكا وإسرائيل أصبحت تمثل العالم ؟ هل تتوقعون ان الشعوب العربية سوف تقبل التطبيع مع اسرائيل بدون مقابل ؟ هل تتوقعون الاستسلام لإسرائيل سوف يحميكم من ايران ؟ قبل ان تفكروا بايران وخطرها عليكم ان تفكروا بشعوبكم وغضبها من الهوان والذله، ما غزا قوم قوم حتى ذلوا.
3. أمريكا سبب البلاء
كندي - GMT السبت 02 يونيو 2018 18:27
السبب الحقيقي لتمسك الحكومه السوريه بالوجود الايراني على اراضيها هو الولايات المتحده !! الحكومه السوريه تريد استعادة كامل المناطق السوريه تحت الشرعيه ، الولايات المتحده تسعى لتقسيم سوريا بدعمها للعصابات الكرديه الارهابيه لإقامة كيان كردي انفصالي ، لقد قامت القوات الامريكيه بالفعل مع العصابات الكرديه بتهجير السوريين العرب ( مئات الآلاف ) من قراهم واراضيهم ويجري توطين أكراد وافدين مكانهم ، ايران تدعم سوريا في استعاده كافة الاراضي ومنع الاكراد من احتلال اجزاء من سوريا ، فكيف يمكن للحكومه السوريه ان تبعد الايرانيين من سوريا ارضاء للامريكان ؟ كلام غير معقول أبدا ، لعل الحل الأمثل الذي يكفل الاستقرار في المنطقة هو تحالف سوري تركي لإعادة الشرعيه الى شمال سوريا ومنع إقامة كيان كردي سيؤدي بالضروره الى تقسيم تركيا نفسها ، تنازلات مؤلمه من كل الأطراف مطلوبه لهذا الغرض ، وعلى الولايات المتحده ان تفهم بانه لن يكون هناك خروج لايران من سوريا الا ببسط الحكومه السوريه سلطتها على كافة اراضي سوريا ، فلماذا لا تجلس كل الاطراف : الحكومه السوريه ، السعوديه ، تركيا ، روسيا ، ( كل الدول الاخرى غير معنيه ) الى طاوله مفاوضات سلميه واسعة لحل سلمي شامل لا يتطرق الى تغيير النظام ولا الى رحيل الرئيس السوري ؟ ( تخوفات اسرائيل تضمنها امريكا ، المعارضات السوريه ممثله بالسعوديه وتركيا ، مصالح سوريا تضمنها روسيا ، التواجد الروسي لابد منه وهو ضروري جداً لأمن سوريا ووحدة اراضيها ) ، وان تكون محاور الاتفاق هي ضمان وحده سوريا ، طرد العصابات الكرديه الارهابيه ، سيطرة الحكومه السوريه مركزيا على كل اراضي سوريا ( لا فدراليات ولا اقاليم ولا حكم ذاتي فمثال العراق الذي يتخبط بالفوضى منذ 15 عاما ماثل للعيان ) ، التاسيس لنظام ديموقراطي في سوريا وتعديل الدستور بما يضمن ذلك ، خروج ايران وكل حلفائها ومليشياتها من سوريا ، البدء بإعادة البناء والاعمار لان هذا ضمان لعدم عودة الارهاب الى سوريا ، خروج كافة القوات الأجنبيه من سوريا عدا الروسية ، تسويه وضع كافه الفصائل المسلحه والمعارضه السوريه حسب القوانين والمفاهيم الدوليه .
4. اهون الشرين
كندي - GMT السبت 02 يونيو 2018 21:54
اسرائيل احتلت فلسطين وطردت اهلها وحولتهم الى لاجئين واستولت على بيوتهم وأملاكهم ، لم يحتضنهم احد ، تحولت فلسطين الى قضيه واسعه : سياسيه وتجاربه واجتماعيه ، كل حاكم يسوق نفسه كمحرر لفلسطين ، ونشأت المقاومه كدكاكين و وكالات تجاريه ، اطلقوا عليها فصائل مقاومه ، امتلات جيوب اصحاب الدكاكين بمئات الملايين ( عرفات مثال واضح ) ، ايران فهمت اللعبه ونزلت الى سوق المقاومة لتحرير فلسطين ، وبدأت بالتوسع فسيطرت على العراق وأول عمل قامت به لتحرير فلسطين واسترجاع القدس ( سبق وان شكلت فيلقا لهذا الغرض أسمته فيلق القدس ) ، اول عمل قام به فيلق القدس لتحريرها هو قتل الفلسطينيين في العراق فارتكب بحقهم ابشع المجازر وقام بتهجيرهم وطردهم من العراق وبقوا سنين طويله على حدود الاردن وسوريا لم يسمح لهم احد بالدخول ، كل ذلك لتحرير القدس وفلسطين ، الدول المؤيدة لإسرائيل هي التي مدت لهم يد الإنقاذ من اباده جماعيه كانت قاب قوسين او أدنى ، ثم امتد نفوذ ايران الى سوريا فقتلت المسلمين السنه ونشرت الدين الصفوي وهجرت وأبادت ... كل ذلك باسم تحرير فلسطين والمقاومه ، لبنان تحول الى رهينه بيد ايران بفضل سلاح المقاومة !! مقاومة ماذا ؟ من ؟ عدو ايران الاول هم العرب المسلمون السنه وهدفها الرئيسي نشر الدين الصفوي بسلاح المقاومه ، فأي الشرين اهون ؟ الشر الاسرائيلي المحتل لفلسطين ولكنه ساكن لا يسعى ( حاليا على القل ) الى التوسع ؟ ام الشر الإيراني الذي التهم العراق ولبنان وسوريا واليمن ويهدد بالتهام دول الخليج والمغرب وحتى مصر ؟
5. منذ عهد
حافظ الأسد - GMT الأحد 03 يونيو 2018 00:32
أيران موجودة في سوريا منذ أربعين عاماً منذ عهد حافظ الأسد ولحد الآن , فما علاقة الولايات المتحده بذلك .
6. أربعون سنة تنهقون
OMAR OMAR - GMT الأحد 03 يونيو 2018 00:41
أربعون سنة تنهقون وتنعقون بالموت لأمريكا والموت لإسرائيل وهاهي إسرائيل أمامكم تضربكم وأنتم لاتردون ... أليس هذا كافٍ لفضحكم ياظلاميين
7. وأسفاه ...
George Hariss - GMT الأحد 03 يونيو 2018 02:22
هذا ماجناه معتوه القرداحة بشار كوهين الأسد
8. التبجح
OMAR OMAR - GMT الأحد 03 يونيو 2018 04:49
إيران وذيولها هددت إسرائيل بكل معاني التبجح . ..وعند اول امتحان رضخت للمطالب الإسرائيلية ... وترك الجنوب السوري تقرر مصيره امريكا واسرائيل
9. لا تفهمونا غلط
OMAR OMAR - GMT الأحد 03 يونيو 2018 04:59
حزب الله يمرر رسالة إلى اسرائيل خوفا من التصعيد في جنوب لبنان قائلا : لا تفهمونا غلط .. إحنا غير معنيين بما يحدث في المنطقة ولا نريد التصعيد معكم
10. انتهى الدور يا إيران
OMAR OMAR - GMT الأحد 03 يونيو 2018 06:18
حان لملالي الدجل بقيادة الرفيق الولي السفيه الرحيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  2. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  3. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  4. شبكة
  5. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  6. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  7. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  8. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  9. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  10. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  11. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  12. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  13. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  14. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  15. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  16. التفاصيل الكاملة للإتهامات
في أخبار