: آخر تحديث
حذر الأوروبيين من عدم الرضوخ للعقوبات والقيود في آن

خامنئي: نرفض وقف النووي والبقاء تحت رحمة العقوبات

طهران: حذر المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي الاوروبيين الاثنين من الاعتقاد ان بلاده يمكن ان تستمر في قبول وقف برنامجها النووي مع البقاء تحت رحمة العقوبات الاقتصادية.

وقال خامنئي في خطاب في طهران "بعض الدول الاوروبية (تزعم بانها تنتظر) من الشعب الايراني ان يتحمل البقاء تحت العقوبات (...) ويتخلى عن انشطته في مجال الطاقة النووية وان يستمر في (احترام) القيود" المفروضة بموجب الاتفاق النووي الايراني المبرم في 2015 والذي انسحبت منه واشنطن مؤخرا.

واضاف في الذكرى ال29 لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية آية الله الخميني "اقول لهذه الدول ان عليها ان تدرك بانه حلم لن يتحقق. لن يرضى شعب ايران وحكومتها ابدا بان يتحملا العقوبات والقيود في المجال النووي في آن واحد. هذا لن يحصل ابدا".

وفي الثامن مايو اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاق الدولي حول النووي الايراني المبرم في تموز/يوليو 2015 في فيينا بين طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).

وافسح هذا القرار المجال لاعادة فرض كل العقوبات الاميركية الاقتصادية على ايران التي رفعت بموجب هذا الاتفاق.

واتاح اتفاق فيينا لايران الخروج من عزلتها من خلال رفع جزئي للعقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية. في المقابل، وافقت طهران على ان توقف لسنوات برنامجها النووي لتقديم ضمانات انه ليس لاغراض عسكرية.

وحذر خامنئي ومسؤولون ايرانيون مرارا من ان ايران قد تنسحب من اتفاق فيينا اذا لم تعد تستفيد من منافع اقتصادية.

وحدد المرشد الاعلى في 23 مايو سلسلة شروط على الاوروبيين تبقى بموجبها ايران في الاتفاق. لكن امام هؤلاء هامش مناورة محدودا للحفاظ على مصالح ايران الاقتصادية.

الاثنين، وبعيد خطاب خامنئي، اعلنت مجموعة "بي اس ايه" الفرنسية لصناعة السيارات التي عادت الى ايران بعد 2015، انها تستعد للانسحاب من البلاد تطبيقا للعقوبات الاميركية.

وللاسباب نفسها، قالت مجموعة توتال النفطية الفرنسية في الاول من الجاري ان احتمال بقائها في ايران "ضعيف جدا".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماذا تنتظرون؟!
الله الغالب - GMT الثلاثاء 05 يونيو 2018 06:15
و تدعون الاسلام و الثوورويات فهل يوجد قطع للرزق اكثر من هذه العقوبات و هل في مذلة اكثر من ذلك ؟ ولكن عقيدتكم الفاسدة المريضة تأبى إلا ان توجه سهامها الخبيثة باتجاة المسلمين السنة اصحاب الدين و المحجة البيضاء و التوحيد فخربتم مدنهم و شردتم و قتلتم ابنائهم ولكن لا تحسبن الله غافل عما يفعل المجرمون و هو الذي يسلط الظالمين على الظالمين.
2. إن لم تستحي فقل ما شئت
عادل محمد - البحرين - GMT الثلاثاء 05 يونيو 2018 10:57
بعد تحذير الأوروبيين من عدم الرضوخ للعقوبات والقيود في آن، ورفض وقف النووي والبقاء تحت رحمة العقوبات، وبأن إسرائيل "ورم سرطاني" يجب إزالته واستئصاله، الشعب الإيراني رد على أراجيف الدجال خامنئي الذي كان يتستر بالكوفية الفلسطينية ويتحدث باسم الشعب الإيراني!؟، وقال له: إن لم تستحي فقل ما شئت... حسب أخبار قناة من وتو الإيرانية في لندن، في هشتاغات مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس قال الإيرانيين بأن عصابات الملالي التي احتلت إيران "ورم سرطاني" يجب استئصاله!... وبعد قيام عصابة السفاح خامنئي إقامة حفل إفطار الصائم في غزة، قام المواطنين الإيرانيين بإلقاء علب جمع تبرعات الإفطار الصائم في صناديق القمامة، انتقاماً للإيرانيين الذين يبحثون عن الطعام في صناديق القمامة!... حسب وكالات الأنباء أدانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الإثنين، وصف المرشد الإيراني، آية الله خامنئي، إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" يجب إزالته، خلال تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"... وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "رويترز" البريطانية، تعهدت ميركل بزيادة الضغط على إيران لتقليص نفوذها العسكري في المنطقة... وقالت ميركل أثناء استقبالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن أمن إسرائيل يمثل أولوية قصوى لألمانيا... وكان خامنئي قد قال في تغريدته "إن موقف إيران تجاه إسرائيل هو الموقف نفسه الذي سلكناه دائما لم يتغير، هي ورم سرطاني خبيث في منطقة غرب آسيا، يجب إزالته والقضاء عليه، هذا ممكن، وسيحدث"... ومن جانبه وصف نتنياهو تغريدة خامنئي بأنها "غير عادية إلى حد بعيد"، وأضاف "إيران تدعو لتدميرنا، لكنها تسعى أيضا للحصول على أسلحة نووية لتنفيذ مخططاتها للإبادة الجماعية"... وصرحت ميركل بأنها تدين بشدة ما قاله القائد الغيراني، لكنها لا تزال ترى أن الاتفاق النووي هو أفضل وسيلة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية... وأوضحت أنه لا تتفق مع نتنياهو في كل شئ، لكنهم أصدقاء وشركاء... مشروع ايراني لإفطار ربع مليون صائم في غزة المحاصرة خلال شهر رمضان... سيقوم الهلال الاحمر الايراني بتوزيع نحو ربع مليون وجبة رمضانية ضمن مشروع إفطار الصائمين في غزة المحاصرة خلال شهر رمضان... وقال منذر عزام احد المشرفين على المشروع أنه سيستمر عل
3. إن لم تستحي فقل ما شئت
عادل محمد - البحرين - GMT الثلاثاء 05 يونيو 2018 10:59
وأكد أن هذا المشروع يأتي في وقت يشتد فيه الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وتزداد نسبة الفقر والبطالة نتيجة تردي الوضع الاقتصادي السي بسبب الحصار واغلاق المعابر مبينا ان المشروع سيرسم البسمة على وجوه الفقراء والمحتاجين خلال شهر رمضان المبارك... وبين عزام أن المشروع سيشمل كافة مدن قطاع غزة حيث من المقرر ان يوزع وجبة رمضانية مكونة من الارض واللحوم علاوة على الشراب والتمور والخضروات موزعة على مدار الشهر... وبين عزام أن المشروع وجد ترحاب كبير خلال الاعوام الماضية حيث يعاني أهالي القطاع من الحصار الصهيوني والعربي الذي ادى لارتفاع نسب الفقر والبطالة في اوساط الشعب الفلسطيني... ودعا عزام كافة الشعوب العربية والاسلامية ان تحذو حذو الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تعدم الشعب الفلسطيني بالمال والسلام والموقف السياسي وتسانده في كل الاوقات والازمات... موقع اليوم السابع... احتجاجا على الفقر وتدهور الاقتصاد.. نجوم إيران يقاطعون إفطار الرئيس روحانى... أعلن عددا من المشاهير والشخصيات العامة فى إيران مقاطعة دعوة الإفطار المقدمة من رئاسة الجمهورية للمشاركة فى حفل إفطار جماعى مع الرئيس حسن روحانى، وذلك احتجاجا على الأزمات السياسية والاجتماعية والفقر الذى يعيشه أغلب الإيرانيون... ودشنت الشخصيات العامة فى إيران هاشتاج بالفارسية #ما_به_افطاری_نخواهيم_رفت" أى لن نحضر حفل الإفطار، ووجهوا من خلاله رسائل سياسية لروحانى، واستخدمه نشطاء فى التعبير عن غضبهم من عدم وفاء الرئيس الإيرانى بوعوده الانتخابية لهم وأبرزها الإفراج عن السجناء السياسيين ورفع سقف الحريات وو.. وغيرها من المشكلات التى تعانى منها إيران... ووجهت الفنانة الإيرانية الشهيرة، مهناز افشار رسالة سياسية إلى روحانى، وقالت إنها لن تشارك فى حفل الإفطار وبدلا من دعوتها قالت له أطلب منك أن تدع (آتنا دائمى) الناشطة فى مجال حقوق الإنسان والسجينة السياسية التى تبلغ من العمر 30 عاما والمتواجدة الآن فى سجن ايفين، وقال له هى ليست مجرمة ، فقط تسعى جاهدة فى مجال حقوق الإنسان فى هذا البلد"... ورفض الفنان "برويز برستوئى" ونشر الدعوة المقدمة له من رئاسة الجمهورية على صفحته على اينستجرام وعلق "نظرا للأوضاع الاقتصادية المتدهورة.. ليس من الضرورى إقامة هذا الإفطار الذى يتطلب نفقات كبيرة.. وقال إنه يعلم جيدا أن الهدف من الدعوة هو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  2. هجوم يستهدف عرضًا عسكريًا في الأحواز الإيرانية
  3. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  4. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  5. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  6. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  7. شبكة
  8. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  9. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  10. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  11. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  12. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  13. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  14. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  15. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  16. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
في أخبار