: آخر تحديث

ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أربعة

غزة: اعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الجمعة ان اربعة فلسطينين قتلوا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات على الحدود الشرقية للقطاع كما اصيب خمسة من الصحافيين اثنان منهم بالرصاص الحي.

وقالت وزارة الصحة في بيان ان الشاب "يوسف الفصيح (29 عاما) استشهد في شرق غزة برصاص الجيش الاسرائيلي" وكانت اعلنت "استشهاد الطفل هيثم  الجمل (15 عاما) برصاص الاحتلال في شرق خان يونس".

قبل ذلك، اعلنت الوزارة "استشهاد زياد البريم برصاص الاحتلال في شرق خان يونس (جنوب القطاع)" كما اعلنت "استشهاد عماد ابو درابي (26 عاما) برصاص الاحتلال في شرق جباليا (شمال)".

واصيب اكثر من 600 فلسطيني بجروح، بينهم نحو 120 اصيبوا بالرصاص الحي، سبعة منهم في حال الخطر، وذلك خلال المواجهات مع الجيش الاسرائيلي، كما اصيب مسعفان وخمسة صحافيين، اثنان منهم بالرصاص الحي، احدهما مصور وكالة فرانس برس، بحسب المصدر.

واصيب محمد عبد البابا (46 عاما) الذي يعمل مع فرانس برس منذ العام 2000، برصاصة اسفل ركبته اليمنى، بينما كان يلتقط صورة على مسافة 200 متر من السياج الفاصل عن اسرائيل على الحدود الشرقية لمخيم جباليا في شمال قطاع غزة، حسب قوله. 
وكان يرتدي درعا واقية للرصاص تحمل شارة الصحافة، ويضع خوذة كتب عليها "صحافة".

وقال البابا "كنت اصوّر في منطقة شرق جباليا، بينما بدات احتجاجات محدودة في المنطقة. كنت على بعد عشرات الامتار من المتظاهرين الفلسطينيين، والمواجهات هناك كانت محدودة جدا".

اضاف "احضر المسعفون مصابًا توجهت إلى تصويره، وعند قيامي بتصوير المصاب تم اطلاق النار عليّ، واصبت تحت الركبة، واصيب في الوقت نفسه نحو ستة اشخاص كانوا قرب المصاب وجميعهم في منطقة الركبة".وأدت الإصابة الى كسر في الساق بحسب الاطباء في مستشفى العودة في مخيم جباليا.

واوضح احد الاطباء ان الطواقم الطبية "ستجري عملية جراحية لتثبيت العظم"، ووصف جروح المصور بانها "متوسطة ومستقرة". ولم يصدر اي تعليق من الجيش الاسرائيلي حتى الان. وتجمع الجمعة الاف عدة من الفلسطينيين على طول الحدود بين القطاع واسرائيل بناء على دعوة من الهيئة الوطنية العليا إلى "مسيرات العودة وكسر الحصار" المشرفة على الاحتجاجات. 

ومنذ 30 اذار الماضي تشهد المناطق الحدودية بين قطاع غزة واسرائيل مواجهات اسفرت عن مقتل اكثر من 125 فلسطينيا واصابة الالاف. وبدأ الفلسطينيون بتنظيم هذه الاحتجاجات التي اطلقوا عليها اسم"مسيرات العودة" لتأكيد حق اللاجئين بالعودة وكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ اكثر من عقد.

وقال اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة "ان الاحتلال الصهيوني يستهدف سيارات الاسعاف بقنابل الغاز المباشرة شرق خان يونس"، لافتا الى "اصابة سيارة اسعاف للهلال الاحمر بقنبلة غاز مباشرة في زجاجها الامامي". وبلغت الاحتجاجات ذروتها في 14 مايو تزامناً مع نقل السفارة الاميركية الى القدس حيث قتل حينها 61 فلسطينيا.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السلام
منير او منيرو972524754859 - GMT الجمعة 08 يونيو 2018 22:54
بلا عنف خروج الاسرائيليون من او عن فلسطين او بلعنف مثلا انفجار او انفجارات بتل افيف او وصاروخ او وصواريخ على تل افيف لخروج الاسرائيليون من او عن فلسطين اذا لا لمنير او اذا لا لمنيرو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  2. فرنسا: لا نبيع مصر سوى أسلحة موجّهة إلى القوات المسلحة
  3. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  4. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  5. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  6. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  7. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  8. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولارات يوميًا
  9. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  10. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  11. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  12. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  13. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  14. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  15. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
في أخبار