: آخر تحديث

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية الاثنين بسلطات معززة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: يؤدي رجب طيب اردوغان اليمين الدستورية الاثنين لولاية رئاسية ثانية بعد اعادة انتخابه الشهر الماضي وبسلطات معززة بموجب الدستور المعدّل، بحسب ما أفاد مصدر رئاسي.

وفاز اردوغان الذي تولى رئاسة الحكومة العام 2003 ثم بات رئيسا للبلاد في 2014 من الدورة الاولى للانتخابات في 24 يونيو مع 52,6% من الاصوات.

وارتدى الاقتراع أهمية خاصة اذ يبدأ العمل بالنظام الرئاسي الجديد كما أقر بموجب استفتاء في العام 2017 وسط مخاوف من تفرد الرئيس بالسلطة.

يؤدي اردوغان اليمين في البرلمان، بحسب مصدر رئاسي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس. وقال مراسلون حكوميون ان المراسم ستتم عند الساعة 13,00 ت غ.

وبعدها بساعتين تقام "مراسم انتقالية" لاعلان الانتقال الى النظام الجديد في القصر الرئاسي الضخم الذي شيده اردوغان على مشارف انقرة، بحسب ما أوردت وكالة انباء الاناضول.

ومن المتوقع ان يدلي اردوغان بكلمة خلال المراسم التي ستحضرها شخصيات من أوساط الاعمال والفنون والرياضة بالاضافة الى قادة دول أجانب، بحسب صحيفة "حرييت" مضيفة ان المراسم سيليها عشاء يعلن اردوغان بعده تشكيلة حكومته.

وسيتمتع اردوغان بموجب النظام الجديد بسلطات أكبر إذ سيحق له تعيين وزراء وقضاة ومسؤولين حكوميين آخرين واقالتهم. كما سيتم الغاء منصب رئيس الحكومة الذي يشغله حاليا بن علي يلديريم اعتبارا من الاثنين ليصبح الوحيد الممسك بزمام الحكم.

وكرس مرسوم نشر في الجريدة الرسمية الاربعاء انتقال بعض مسؤوليات الحكومة الى الرئيس. وجاء في المرسوم انه سيتم تعديل الاشارات في بعض القوانين الى "الحكومة" او "رئيس الوزراء" لتصبح "الرئاسة" أو "الرئيس" تباعا.

وسيدخل التشريع الجديد حيز التنفيذ يوم آداء الرئيس اليمين الدستورية، بحسب وكالة انباء الاناضول. ومن المقرر ان يؤدي البرلمان اليمين السبت أي قبل ذلك بيومين.

وفشل حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان في ضمان الغالبية منفردا في البرلمان (600 مقعد) لكن لديه غالبية مطلقة بتحالفه مع حزب الحركة القومية اليميني.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خوف من توطين الفلسطينيين في لبنان توازيًا مع
  2. ترمب يرغب في حوار مع إيران إذا
  3. احتواء تقدم المشككين في انتخابات البرلمان الأوروبي
  4. جائزة إسرائيلية
  5. يمين الوسط في برلمان الاتحاد الأوروبي يطالب برئاسة المفوضية الأوروبية
  6. نجل نتانياهو يدعو العرب والمسلمين إلى تحرير سبتة ومليلية !
  7. الموسيقى باتت ترافق رحلات العبّارات على مياه البوسفور
  8. فوز كبير للاشتراكيين في اسبانيا بالانتخابات الأوروبية
  9. حزب الرابطة اليميني المتطرف يتصدّر الانتخابات الأوروبية في إيطاليا 
  10. معتقلة سورية سابقة انجبت طفلها في السجن تحاول بدء
  11. التلفزيون الإيراني يقيل اثنين من مدرائه بسبب
  12. لوبن تتقدّم على ماكرون بالانتخابات الأوروبية
  13. ما هو سر الصورة القديمة لتلميذة سوداء في مدرسة نازية؟
  14. السعودية تسقط طائرة مسيرة للحوثيين وتتوعد بالرد
  15. كشف سبب رفض السيستاني علاج عقيلته في الخارج أو بجناح خاص
  16. بعد لقاء بوتين بومبيو... لا جديد بخصوص الحل في سوريا
في أخبار