: آخر تحديث
حظر تجول ليلي فرض في البصرة

إجراءات حكومية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق

أعلنت الحكومية العراقية مساء السبت اتخاذ إجراءات تنموية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق غداة مقتل شخصين بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، ولإعادة فرض الأمن، ولا سيما في محافظة البصرة، حيث فرضت السلطات حظر تجول ليليًا.

إيلاف: شهدت مناطق عدة في جنوب العراق تظاهرات متفرقة شارك في كل منها عشرات الأشخاص، وتخلل بعضها أعمال عنف ولا سيما في مدينة البصرة، حيث هاجم متظاهرون مقر منظمة بدر، وحاولوا إحراقه، ما أدى إلى صدام بينهم وبين القوات الأمنية أسفر عن إصابة ثلاثة متظاهرين على الأقل بجروح، بحسب ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.

على الأثر أعلنت السلطات الأمنية في محافظة البصرة فرض حظر تجول من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحًا.

البلاد بلا انترنت
من جهته أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي بيانًا مساء السبت وجّه فيه بـ"توسيع وتسريع آفاق الاستثمار للبناء في قطاعات السكن والمدارس والخدمات وإطلاق درجات وظيفية لاستيعاب العاطلين عن العمل وإطلاق تخصيصات مالية إلى محافظة البصرة بقيمة 3.5 تريليون دينار فورًا (حوالى ثلاثة مليارات دولار)".

كما وجّه العبادي بحسب البيان نفسه بـ"إطلاق تخصيصات للبصرة لتحلية المياه وفك الاختناقات في شبكات الكهرباء وتوفير الخدمات الصحية اللازمة". كذلك أمر العبادي بحلّ مجلس إدارة مطار النجف، وذلك غداة اقتحامه من قبل متظاهرين غاضبين.

وانقطعت خدمة الانترنت في جميع أنحاء العراق منذ ظهر السبت، وكانت لا تزال مقطوعة حتى المساء. وكان عشرات المحتجين شاركوا في تظاهرات متفرقة صباح السبت بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة في وسط المدينة، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وتواصلت التظاهرات في البصرة السبت، لليوم السابع على التوالي، احتجاجًا على البطالة ونقص الخدمات. وارتفع عدد قتلى التظاهرات إلى ثلاثة ليل الجمعة السبت، بعدما توفي متظاهران متأثرين بجروحهما "جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة" وسط محافظة ميسان الجنوبية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة أحمد الكناني. ولم يعرف مصدر إطلاق النار.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، خرجت تظاهرات أمام مقار الأحزاب في ميسان، وأقدم متظاهرون على إضرام النيران في بعضها، منها مقر حزب الدعوة، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

اجتماع طارئ
دفعت التظاهرات التي أسفرت أيضًا عن عشرات الجرحى، بالعبادي، إلى التوجه الجمعة إلى البصرة، حيث اجتمع فور وصوله مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين.

بعد عودته من المحافظة الجنوبية، ترأس العبادي اجتماعًا طارئًا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، وفق بيان رسمي السبت. وأشار البيان إلى أن المجتمعين حذروا من "مجاميع مندسة صغيرة ومنظمة تحاول الاستفادة من التظاهر السلمي للمواطنين للتخريب ومهاجمة مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة"، مؤكدًا أن "قواتنا ستتخذ الإجراءات الرادعة كافة بحق هؤلاء". لكن زيارة العبادي لم تنتج هدوءًا، بل امتدت التظاهرات إلى محافظاتي ذي قار والنجف.

واقتحم متظاهرون غاضبون مساء الجمعة مطار النجف الدولي، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وأقدم محتجون آخرون على إحراق مكاتب لبعض الأحزاب في المدينة المقدسة، قبل أن يعود الهدوء السبت وسط معاينة الأضرار، وفق المصدر نفسه.

وساد الهدوء في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار السبت، بعد ليلة شهدت توترًا، أسفر عن إصابة متظاهرين وأفراد من قوات الأمن بجروح، بحسب ما أفاد مصدر طبي.

وخرجت تظاهرة خجولة بعد منتصف الليل في منطقة الشعلة في شمال العاصمة بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة. ولا يزال التجمع قائمًا السبت. وسرت شائعات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعوات مجهولة المصدر إلى التظاهر بكثافة في العاصمة السبت، وأشار بعضها إلى أن الوجهة قد تكون المنطقة الخضراء الشديدة التحصين، حيث مقار الوزارات والسفارات.
 


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شعب قوي
احمد - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:28
الشعب العراقي انهار ويأس من هؤلاء المجرمين الفاسدين اذا الشعب اراد الحياة الشعب هو الذي سيقرر وليس الفاسدين
2. حسب معاهدة ارضروم البصرة
- GMT السبت 14 يوليو 2018 22:31
حسب معاهدة ارضروم البصرة جزء من الكويت . على الشعب والحكومة الكويتية المطالبة بمدينة البصرة الان . يجب الرجوع الى المنطق الاخلاقي والانساني في اعادة توحيد البصرة مع الكويت كما تم اعادة توحيد المانيا الشرقية مع المانيا . وثانيا استلم الدولة الكويتية ٥٣ بليون دولار من الكيان العراقي , فالا ستثمارات الفورية علاج عملي في حالة اعادة التوحيد .
3. يا العراق البائس الواحد
卡哇伊 - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:33
يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..
4. تعليق
احمد - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:34
قطع الانترنت دليل على ان الحكومة العراقية فاسدة ومجرمة وفاشلة وسينتصر الشعب وسينهار الفاسدين المجرمين القرار بيد الشعب
5. شكرا.. ابو ناجي
مغترب - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:35
دواء هؤلاء... الحرس الثوري (العراقي الايراني) المشترك للحفاظ على منجزات الغزو الامريكي للعراق وصيانة العملية الدمقراطية والقضاء على ايتام صدام والبعث المقبور من قبل بريمر تحياتي لداعش وماعش وللحشد الشعبي الشيعي العابر للطائفية وسلام خاص لقائد المسلمين عامة للسيد خامنئي,تحياتي لمقتدى المتواضع كقائد الذي بعلمه وبي منزلته استطاع ان يوحد بين المذاهب الاسلامية ,تحياتي للسيد عمار الحكيم على حكمتة الموروثة جينيا,تحياتي للجنيرال هادي آمري ولكل من يسعى لأسعد العراقيين اين ما كانوا ....اخيرا سلام للعم سام ودائما لنا....
6. يا العراق البائس الواحد
- GMT السبت 14 يوليو 2018 22:36
يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..
7. على اسرائيل مساعدة الجوعى
- GMT السبت 14 يوليو 2018 22:37
على اسرائيل مساعدة الجوعى العرب ك good will كما ساعد سابقا مواطني كوسوفو المسلمين .... وفتح ابواب اللجؤ لاءهالي البصرة الشرفاء.
8. هل سيحصل الكيان على نفس
❤☀️ - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:40
هل سيحصل الكيان على نفس المبالغ التي حصلت عليها الاردن قبل فترة ؟ من الامارات والسعودية ؟ free of charge
9. الى كل متظاهر ..
تاج راسي - GMT السبت 14 يوليو 2018 22:54
بحق انتم ابطال واصحاب غيرة وشرف لانكم لم تتحملوا ان تبقوا خانعين خاشعين للحرامية والدجالين اللذين يعتقدون بانهم قد خدعوكم واستصغروا عقولكم بغبائهم وتخلفهم الاجتماعي والثقافي ونسوا ان اولاد الملحة اعطوهم مجال ووقت ليحسنوا ظروف البلد ويوفروا العيش الرغيد للمواطن ولكن مضت السنين والفرص ولم يقدموا شيء لانشغالهم بسرق ثروات الوطن وتدمير مستقبل الشباب بينما يتمتع اولادهم وعوائلهم بكل الامتيازات والعيش الرغيد وقضاء العطل في دول العالم وتهريب اموال السرقات الى الخارج لشراء احلى العقارات والمشاريع , والشعب .... موتوا يا جياع الشعب موتوا , ولكن الان بدأت الشرارة التي ستضوي الطريق للثوار الابطال وتحرق الحرامية وكل من حطم البلد وسرقه .. الى الامام والله يكون معكم يا فرسان الوطن يا من سيغير الحال والحوال ومستقبل البلد الى الافضل باذنه تعالى .. بوركت سواعدكم يا اصلاء يا اهل الشرف والغيرة .
10. عملاء
Salah - GMT الأحد 15 يوليو 2018 00:22
حكومة بغداد العميلة تسرق ثروات و قوت الشعب العراقي وتعطيه للولي السفيه خامنئي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المعارضة السورية تناقش اتفاق إدلب
  2. الحكومة الأردنية تقر قانون الضرائب
  3. اختبار أحدث سلاح يستخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح
  4. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  5. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  6. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  7. روسيا
  8. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  9. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  10. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  11. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  12. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  13. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  14. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  15. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  16. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
في أخبار