: آخر تحديث
علاوي: متظاهرو البصرة لا يحتاجون لمسكنات

شرارة التظاهرات تنتقل من البصرة لمحافظات أخرى

تواصلت تظاهرات محافظة البصرة جنوب العراق لليوم الثالث على التوالي مع وصول وفد من التيار الصدري لبحث امكانية تهدئتها.

في وقت وصل فيه وفد رفيع من التيار الصدري الى محافظة البصرة أقصى جنوب العراق التي تشهد غلياناً شعبياً ضد الفساد وتردي الخدمات أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، بوضع جميع الاجهزة الامنية في حالة الاستنفار القصوى، الانذار "ج".

وقد نشرت مواقع ووكالات أخبار عراقية اليوم صورة التعميم الصادر من قيادة العمليات المشتركة (مركز العمليات المشترك)، يطلب من "القادة والآمرين في وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، التواجد فورا على رأس قطاعاتهم". رداً على نفي مصدر أمني هذا التعميم.

وامتدت التظاهرات اليوم الى مناطق أخرى باتجاه بغداد التي شهدت خروج عشرات في منطقة الشعلة في جانب الكرخ ومن المتوقع أن تنتقل الى مدينة الصدر.

وقال مصدر أمني إن تظاهرات انطلقت اليوم السبت في محافظة بابل (92 كم جنوب بغداد)، مبيناً أن متظاهرين اقتحموا مكتبين لحزبي الدعوة والفضيلة جنوبي المحافظة.

وقال المصدر لوسائل إعلام محلية، إن "متظاهرين اقتحموا، صباح اليوم، مكتباً لحزب الدعوة ومكتباً لحزب الفضيلة في مدينة القاسم جنوبي بابل".

وأضاف المصدر أن "متظاهرين قطعوا جسر الهنود وشارع الإمام علي في مدينة الحلة مركز محافظة بابل".

وفي وقت عاد فيه مطار النجف الدولي للعمل بعد اقتحامه أمس من متظاهرين غاضبين، قال مغردون عراقيون من محافظة الناصرثة إن تظاهرة حاشدة إنطلقت عصر الجمعة حاشدة وسط ميدان الحبوبي مركز مدينة الناصرية للمطالبة بإصلاحات سياسية وخدمية شاملة ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام خلال السنوات الماضية.

وبعد مضي أكثر من ساعة على التجمهر توجه جمع كبير من المتظاهرين غالبيتهم من الشباب الى منزل محافظ ذي قار لتقع بعض الاشتباكات المتفرقة بين قوات مكافحة الشغب وبعض الشباب الذين حاولوا اقتحام منزل المحافظ أدت لسقوط إصابات طفيفة بين الطرفين.

اجتماع طارئ

وامام تردي الوضع الأمني عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، اليوم، اجتماعا طارئا برئاسة رئيس الحكومة، حيدر العبادي، لمناقشة تداعيات التظاهرات.

وذكر في بيان لمجلس الأمن الوطني اطلعت عليه إيلاف أن "الاجتماع سيناقض تداعيات ما حدث في بعض المناطق من تخريب"، مضيفاً أن "الحكومة العراقية ستتخذ إجراءات رادعة، ضد المندسين في التظاهرات التي شهدتها البلاد".

وكانت تظاهرات عديدة قد انطلقت أمس الجمعة، واقتحم مئات العراقيين المطار وأوقفوا الحركة الجوية، موسعين نطاق احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد، بعد مظاهرات في مدينة البصرة الجنوبية.

وكان رئيس الوزراء العراق عاد من رحلته الى بروكسل مباشرة الى البصرة واعداً المتظاهرين بتحسين الخدمات خلال فترة زمنية محددة، وحذر رئيس الوزراء ، أمن وجود عناصر مندسة في صفوف المتظاهرين بمدينة البصرة، في ظل تصاعد الاحتجاجات.

لكن نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي قال، الجمعة، إن "انتفاضة محافظة البصرة ليست وليدة اللحظة إنما هي نتيجة تراكمية".

وبين علاوي في تغريدة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر" أن "انتفاضة البصرة الخدمية ليست وليدة اللحظة بل هي نتيجة تراكمية لسوء الإدارة والفشل في التعامل مع أبسط متطلبات أهلها من قبل الحكومات المحلية والاتحادية المتعاقبة".

وأضاف علاوي، أن البصرة ليست بحاجة لمسكنات، بل لحلول جذرية تضع حدا لمعاناة أهلها وفق برامج وخطط حقيقية ضمن توقيتات زمنية محددة، متسائلاً: "كيف يكتب للمريض شفاء إذا استخدمت في علاجه ذات الأدوات التي أدت لتردي وضعه الصحي؟".

تواصل التظاهرات

وتواصلت تظاهرات مدينة البصرة الحاشدة لليوم الثالث على التوالي حيث اقتحم عدد من المتظاهرين فندق البصرة الدولي (شيراتون) مطالبين بالاصلاحات ومعاقبة الفاسدين. وفي المنطقة الحدودية مع الكويت أغلق متظاهرون اليوم السبت منفذ سفوان الحدودي بين العراق والكويت. 

وذكر مصدر محلي لوسائل اعلام عراقية أن "مئات المتظاهرين تجمهروا امام البوابات الرئيسية لمنفذ سفوان الحدودي مع الكويت في محافظة البصرة ". 

وأشار الى أن إدارة المنفذ قررت اغلاق المنفذ لحين انتهاء التظاهرة ومعرفة مطالب المتظاهرين ". وأضاف  أن مئات المتظاهرين تجمعوا امام حقل مجنون النفطي شرق محافظة البصرة للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لأبناء المدينة.

متابعون عراقيون قالوا لـ"إيلاف" إن استمرار التظاهرات ووصولها الى العاصمة بغداد مرهون ببروز قيادة لها وتمخضها عن حركة اجتماعية مدنية يمكنها فرض مطالبها على السلطة الحاكمة.

يذكر أن محافظة البصرة تعتبر الأغنى من بين المحافظات العراقية من حيث الاحتياطي النفطي، وتشكل صادرات النفط من البصرة أكثر من 65% من عائدات العراق، ومن شأن أي تعثر في الإنتاج أن يلحق ضررا شديدا بالاقتصاد.


عدد التعليقات 36
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زمن الرحيل
النورس المهاجر - GMT السبت 14 يوليو 2018 13:50
حان الزمن لرحيل هذه الأحزاب التي أشبعت الشعب العراقي جوعا وعطشا وحرا ومآسي لاتطاق .. رحيل الصدر والحكيم والمالكي والعبادي والعامري والنجيفي وعلاوي ومعصوم وبقية الشله هو القرار الصحيح وجلب حكومه عراقيه خالصه ولادتها من رحم عراقيين الداخل الذين ذاقوا المر والعذاب على يد الطاغيه صدام .. حزب الدعوه يجب أن يرحل الى مزبلة التاريخ حاله كحال البعث والشيوعيه ..
2. ياعبادي انت وحزب الدعوة
نادر - GMT السبت 14 يوليو 2018 14:37
انتم المندسين لماذا تصف المتظاهرين بالمندسين هم مواطنون يطالبون بحقوقهم انتم وجماعتك مالكي وسيستاني وعامري وجعفري حفنه عملاء تشترون كهرباء من ايران ولاتبنون محطات بالعراق انتم خونة خونة
3. لا تتنازلوا
حسن - GMT السبت 14 يوليو 2018 15:39
اي تنازل من دون ضمانات الامم المتحده سيضيع حقوقكم , استمروا في اعتصاماتكم ومظاهراتكم حتى تنالوا حقوقكم بصورة كاملة وبضمانات دولية . حكومة لمدة 15 سنة لم تفعل اي شى ولن تفعل هذه فرصتكم فلا تضيعوها امسكوا بها اسنانكم .
4. لا وفود رفيعة المستوى
ولا كواويد يتوسطون - GMT السبت 14 يوليو 2018 15:47
وانما ثورة ثورة حتى النصر بعون الله وهِمة الأشراف الغيارى من زعماء وأبناء عشائرنا . لا أحزاب ولا تيارات ولا مجاميع لصوص ولا مشعوذين . تحية أجلال واكبار لمدينة البصره ولصمود أهالي البصره وكل من وقف خلفهم , انهم بحق جديرين بحمل رايات الحرية والأنعتاق من عبوديه الأحزاب والمشعوذين , وهذا هو يوم الميعاد . يا أهلنا في العراق لا ولاية ولا وصاية عليكم ولا توجيه لكم وانما انتم بأنفسكم قد أختبرتم أولئك اللصوص وحلفائهم المشعوذين لخمسة عشر عاماً , الا يكفي؟! لا تقبلوا بالوساطات والوفود الرفيعة المستوى ! لا يوجد عندهم مستوى رفيع , جميعهم خارجين من نفس الجشمه , والطهاره عاليها وسافلها ذات الشيء وذات المستوى لا تفرق .بل انتم الأشرف والآعلى , فأطردوهم ... وفي الوقت الذي نقدر فيه مدى صعوبة الظرف الذي تمرون به , فالحريه والأنعتاق من الظلم لا تأتي بسهوله ولكنها ان حصلت سوف تبقى الى الأبد . ندعوا ونتمنى لكم النوفيق في حراككم ومسعاكم . للحديث بقيه وشكراً
5. على شعوب منطقة العراق عد
Rizgar - GMT السبت 14 يوليو 2018 17:32
على شعوب منطقة العراق عدم فسح المجال هذه المرة لاءنعاش الكيان الخبيث من قبل امريكا . ....امريكا اصاب بالاسهال الشديد بعدما عرف ان صيانة الكيان في مهب الريح . وعلى الارجح القادة الكورد تعلموا درسا ولا يركضون الى عاصمة الانفال مرة اخرى ....حيث الشيعة علّموهم انهم اشد عنصرية وحقارة ضد الكورد من الاخرين .....والقادة الشيعة علموا الكورد ...ان لو كان بامكانهم ...لمنعوا الهواء من الكورد ....وان الحصار الاقتصادي الشيعي وحصار صدام وجهان لعملة واحدة .
6. الظاهر ان الحصار الاقتص
- GMT السبت 14 يوليو 2018 17:35
الظاهر ان الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على كوردستان لم تعطي اي نتائج ....الشيعة كانوا يتصورون ان الحصار على الكورد كفيل بالاستهتار بكرامة الشعب الكوردي .
7. هل يهرب القادة الشيعة ال
فونتي - GMT السبت 14 يوليو 2018 17:36
هل يهرب القادة الشيعة الى كوردستان ...كما في السابق ؟ كم نتمنى .... ذلك .
8. انا البصرة ....من انت
Basra - GMT السبت 14 يوليو 2018 17:41
انا البصرة ....من انتم ؟ اننا ابنا النجف والكربلاء ...قمنا بابشع الا عمال اللا اخلاقية ضد الشعب الكوردي في كركوك....لسرقة نفط كودستان ...وقمنا بقتل الاطفال الكورد ...واغتصبنا الكورديات من اجل تحقيق رغباتكم الرقية العربية العنصرية .
9. العراق دولة لم تتحقق منذ
اسلان - GMT السبت 14 يوليو 2018 17:44
العراق دولة لم تتحقق منذ 1921
10. حركات المعارضه
الشعبيه - GMT السبت 14 يوليو 2018 17:45
توجد فقره في التقرير أعلاه تقول " متابعون عراقيون قالوا : ان استمرار التظاهرات ووصولها الى بغداد مرهون ببروز قيادة لها وتمخضها عن حركة اجتماعيه مدنيه ......الخ" في هذه النقطه اني اتفق معهم بشيء واحد فقط وهو فيما يخص ضرورة التواصل والتنسيق بين المُعارضه , اما وجود قيادة مركزيه لها في هذا الوقت فلا (أي لا اتفق مع هذا الرأي) . أولا ان الوضع المأساوي الذي يمر به البلد ليس مقتصراً على الجنوب فقط وانما يشمل جميع انحاء العراق , وأهالي بغداد ليسوا بعيدين عن المأساة وما يجري في العراق , وأيضا قد سبق لبغداد ان شهدت الكثير من التظاهرات والأحتجاجات وان كانت محكومة بأرادة ومزاج اشخاص معينين الا انها تنم عن وعيٍ واحساس بالوضع المأساوي الُمزري الذي يمر به البلد . وبأختصار جداً لو صار الى تشكيل قيادة مركزيه للمعارضه في العراق , فبعد وقت قصير ستتحول تلك القياده الى تنظيم ثم الى حزب سياسي , تستدرجهم السلطه الحاكمه وتفاوضهم على المنافع والمصالح الخاصة التي سيمنحوها لهم مقابل مشاركتهم في الحكم وحسب نظام المحاصصه !!! وسيقبلون وتنتهي المعارضه ولا من يعارضون !! أما الحل ( وباختصار أيضاً لانه لا يسعنى ان اتعمق في الموضوع ) هو : أن تشكل " كيمونات شعبيه " في كل مدينه او محافظة عراقيه على غرار الحركات الثوريه التي تسبق مراحل التحرير , ولكن عندنا في العراق يجب ان لا تكون مركزيه القرار والأداره , اي لا تخضع لقياده مركزيه وانما جميعها تملك نفس التوجه والمباديء وتسعى لتحقيق نفس الأهداف و تتواصل وتنسق العمل مع بعضها . وبهذه الطريقه فقط تحمي نفسها ويصعب السيطره عليها . للحديث بقيه وشكراً


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المعارضة السورية تناقش اتفاق إدلب
  2. الحكومة الأردنية تقر قانون الضرائب
  3. اختبار أحدث سلاح يستخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح
  4. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  5. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  6. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  7. روسيا
  8. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  9. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  10. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  11. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  12. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  13. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  14. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  15. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  16. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
في أخبار