تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
الرئيس العراقي يبدأ الخميس زيارة رسمية الى قطر

دعم أميركي لتعزيز صمود اللاجئين السوريين في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 أسامة مهدي : اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" اليوم عن تقديم مكتب وزارة الخارجية الأميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة مبلغ 2.5 مليون دولار لدعم الأمن الصحي وتعزيز قدرة اللاجئين السوريين المقيمين في العراق على الصمود.. فيما قالت الرئاسة العراقية ان صالح سيبدأ الخميس المقبل زيارة رسمية الى قطر.
وأشارت بعثة "يونامي" في تقرير الثلاثاء تسلمت "إيلاف" نصه الى انه في عام 2018، واصل العراق استضافة اللاجئين السوريين حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 250,000 لاجئ سوري يقيمون حالياً في ثلاث محافظات في إقليم كردستان العراق هي أربيل ودهوك والسليمانية، وتعيش الأغلبية (64%) منهم مع المجتمعات المضيفة.
 وفي هذا الخصوص، قال الدكتور أدهم اسماعيل ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق بالنيابة "هناك حاجة ماسة لدعم السلطات الصحية المحلية في إقليم كردستان العراق لضمان حصول اللاجئين السوريين هنا على الخدمات الصحية المناسبة". 

وأضاف قائلاً "يمثل توفير الخدمات الأساسية والثانوية وخدمات الإحالة والوقاية والاستجابة للفاشيات أولوية لدى منظمة الصحة العالمية في المرحلة القادمة، حيث سيحسن ذلك بشكل غير مباشر من قدرة اللاجئين والمجمعات المضيفة على الصمود في حالات الطوارئ العامة".
 ويتم توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية للاجئين السوريين عن طريق مراكز الرعاية الصحية في المخيمات للاجئين المقيمين في المخيمات أو عن طريق مرافق الصحة العامة المحددة للمقيمين في المجتمعات المضيفة.

 وتقوم ادارات الصحة في محافظات إربيل ودهوك والسليمانية بتوفير هذه الخدمات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من الشركاء. ولكن النزوح الداخلي الجماعي لما يزيد على 3.3 مليون عراقي في العام 2014 حدّ من قدرة السلطات الصحية الوطنية وشركائها في مجال العمل الإنساني على مواصلة تلبية احتياجات اللاجئين والاستجابة للطلب المتزايد على التدخلات في مجال الرعاية الصحية.
 ومع بداية العام 2018، نشطت منظمة الصحة العالمية في سد النقص في الأدوية والإمدادات والمعدات الطبية، وفي تحسين خدمات الإحالة الطبية، ودعم نشاطات رصد ومراقبة نوعية المياه في مخيمات اللاجئين وخارجها. وبحسب تقارير الصحة الوطنية لعام 2017، فقد قدمت الادارات الصحية المذكورة ما مجموعه 264,611 استشارة للاجئين السوريين المقيمين في إقليم كردستان العراق.

وستدعم مساهمة مكتب شؤون السكان واللاجئين والهجرة البالغة 2.5 مليون دولار أميركي توفير الرعاية الصحية الأولية الشاملة وخدمات الإحالة لنحو 300,000 من اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في إقليم كردستان العراق. كما ستدعم خدمات الرعاية الصحية للمعوقين والمرضى النفسيين في المحافظات الثلاث المذكورة من خلال برنامج تدريبي شامل للمختصين المحليين العاملين في مجال الصحة العقلية.

كما ستغطي المساهمة أيضاً توريد وتوزيع الأدوية، والمعدات الطبية، والتجهيزات الأساسية لمرافق صحية معينة تخدم اللاجئين في المحافظات المستهدفة.

الرئيس صالح يبدأ الخميس زيارة رسمية الى قطر

اعلن في بغداد اليوم عن توجه الرئيس برهم صالح الى الدوحة بعد غد الخميس في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال بيان رئاسي تابعته "إيلاف" ان الرئيس صالح سيجرى خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسؤولين القطريين "تهدف الى تعزيز علاقات الاخوة بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها على الصعد كافة، إضافة الى بحث تطورات الأوضاع السياسية على الساحتين العربية والدولية.". واوضح ان هذه الزيارة تأتي استكمالاً لزيارات الرئيس صالح الهادفة الى تنشيط دور العراق إقليمياً ودولياً وتعزيزاً لمكانته بين الاشقاء والاصدقاء.

ومن جهتها اعلنت قطر بدء استعداداتها لاستقبال الرئيس صالح حيث تزينت العاصمة الدوحة بأعلام العراق.

ومن المنتظر ان يتم خلال الزيارة الإعلان عن خط ملاحي جديد بين مينائي حمد القطري وأم قصر العراقي لتعزيز عمليات نقل البضائع الأردنية والكويتية والتركي والايرانية عبر الأراضي العراقية إلى قطر .

 وكان نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجيَّة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد بحث في بغداد في السابع من نوفمبر تشرين الثاني الماضي مع القادة العراقيين تعزيز العلاقات بين بلديهم 
وتخفيف حدة التوتر وإيجاد منظومة إقليمية مشتركة مستندة إلى التعاون والتكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة.

واكد ال ثاني إلى الرئيس برهم صالح  رغبة أمير دولة قطر الشيخ تميم بتعزيز علاقاتها مع العراق في جميع الميادين، مبينا أن بلاده مصممة على المضي في التواصل والتعاون المتبادل مع العراق واستعدادها لتقديم الدعم المطلوب للعراق في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر
  2. لندن ترحب بالإعلان الدستوري في السودان
  3. إعادة فرض قيود مكثفة في كشمير
  4. الأويغور في مصر يخشون
  5. محتجو هونغ كونغ يتظاهرون لتأكيد سلمية تحركهم
  6. 100 نائب يطالبون جونسون بدعوة البرلمان للانعقاد حالاً
  7. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
  8. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  9. 63 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف في أفغانستان
  10. قرقاش: هجمات الحوثي هي الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  11. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  12. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  13. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  14. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  15. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  16. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
في أخبار