نصر المجالي: على هامش المناورات العسكرية الأخيرة للقوات البرية، لوحظ تناقض واضح في تصريحات قادة الجيش الإيراني، في شأن دور هذا الجيش ما إذا كان للردع أو الهجوم أو الدفاع عن البلاد فقط وتحذير الأعداء.

وفي ختام مناورات "اقتدار 97" وهي إحدى حلقات المسلسل الإيراني في استعراض القوة القائم منذ سنوات، صدرت 3 تصريحات من قادة عسكريين بارزين حملت التناقض الواضح في مهمات واستراتيجيات الجيش الإيراني.

وكانت المناورات انطلقت يوم اول امس الجمعة وانتهت السبت في منطقة اصفهان العامة وسط البلاد بمشاركة 12 الف عسكري من مختلف صنوف القوة البرية للجيش الايراني وطيران الجيش والطائرات المسيرة ومقاتلات القوة الجوية.

وفي إطار هذه التصريحات المتناقضة، أكد القائد العام للجيش الايراني اللواء عبدالرحيم موسوي بان المناورات الكبرى للقوة البرية للجيش تعد تحذيرا للأعداء ليتخلوا عن افكارهم الفاسدة المناهضة للجمهورية الاسلامية الإيرانية.

عقيدة قتالية

ومن جهته، قال قائد القوة البرية للجيش الايراني العميد كيومرث حیدري بان العمليات الهجومية مدرجة في جدول اعمال القوات المسلحة، فيما أوضح مساعد القائد العام للجيش الايراني للشؤون التنسيقية الادميرال حبيب الله سياري بان العقيدة العسكرية للجمهورية الاسلامية الايرانية دفاعية ومبنية على قدرة الردع.

وأكد قائد القوة البرية للجيش الايراني العميد كيومرث حیدري في تصريح ادلى به للتلفزيون الايراني مساء السبت أن مناورات القوة البرية الكبرى "اقتدار 97"، اختلفت بصورة ملحوظة عن المناورات السابقة.

واضاف، لقد اخذنا في هذه المناورات بنظر الاعتبار امرين مهمين؛ الاول التغييرات الهيكلية في القوة البرية للجيش والتي اجريت وفقا لتوجيهات سماحة قائد الثورة حيث قمنا بتقييمها واختبارها في هذه المناورات.

واعتبر اعتماد النهج الهجومي الامر الثاني في هذه المناورات واضاف، ان الاستراتيجية العملانية العامة في القوات المسلحة والتي اُبلِغنا بها من الجهات العليا تتمثل بالتغيير من حالة التصدي للتهديدات والادارة الدفاعية للمناورات الى الحالة الهجومية.

تدخل سريع

واوضح بان القوة البرية للجيش تجاوزت الوحدات التقليدية وتحولت الى قوات تدخل سريع والوية هجومية متحركة ووحدات آلية متحركة واضاف، ان القوات المسلحة ومن اجل الدفاع عن الوطن الاسلامي ليست بحاجة الى منهج غير متكافئ اذ بلغنا مرحلة يمكننا من خلالها الدفاع عن البلاد بمنهج هجومي جيد.

كد مساعد القائد العام للجيش الايراني للشؤون التنسيقية الادميرال حبيب الله سياري بان العقيدة العسكرية للجمهورية الاسلامية الايرانية دفاعية ومبنية على قدرة الردع.

وفي تصريح ادلى به للتلفزيون الايراني مساء السبت قال الادميرال سياري، ان عقيدتنا العسكرية دفاعية ومبنية على قدرة الردع، اي ان تكون جهوزية قواتنا المسلحة عالية بحيث لا يفكر العدو بالاعتداء على مصالح البلاد، وان القوة الرادعة ليست بالكلام فقط بل يجب عرضها في بعض الحالات ايضا.

الردع

واوضح بان القوة البرية اثبتت في المناورات الاخيرة "اقتدار 97" قدرتها وجاهزیتها في الدفاع عن البلاد واضاف، ان القوة البرية للجيش قادرة في اي وقت يقتضي الامر بان تجعل العدو نادما على فعلته وهذه هي بالضبط العقيدة العسكرية المبنية على قدرة الردع.

واكد الادميرال سياري بانه كان علينا في هذه المناورات اثبات اننا لا ولن ننتظر هجوم العدو علينا. واشار الى ان إعداد الكوادر البشرية وتصنيع المعدات اللازمة مبني على رصدنا الاستخباري للعدو واضاف، ان تعزيز البنية الدفاعية ضرورية لديمومة امننا وهو امر بحاجة الى الدعم المستمر.

وحول موضوع قدرات الردع الوقائية والاستباقية الإيرانية، قال إن العمليات الوقائية والاستباقية لها تعريفها العملاني الخاص بها ومن المؤكد اننا وفقا لتدابير قائد الثورة الاسلامية والتعليمات التي ننتهجها لا ننوي ابدا الاعتداء على حدود ومصالح الاخرين.

واكد الادميرال سياري في الختام، انه لو استلزم الامر يوما ما بان نستعرض قدراتنا القتالية بحيث لا يسمح العدو لنفسه بالعدوان، فمن المؤكد ان زملاءنا في القوات البرية والبحرية والجوية سيقومون بهذا الامر.