السعودية والولايات المتحدة والهند قادرة على استيعاب ابتكارات جديدة في البنى التحتية، وتقديم الخدمات بكفاءة إلى السكان، لذا تنفذ مشاريع تمحو الحدود الفاصلة بين الواقع والخيال العلمي.

إيلاف: ما زالت مدن اليوم بعيدة عن النقل بالحوامات وتقنية "هايبرلوب"، لكنها تلحق حثيثًا برؤى الخيال العلمي في هذا المجال. تكنولوجيات كانت تبدو مستحيلة مثل السيارات ذاتية القيادة، وطائرات التاكسي&المسيّرة التي ستصبح في المتناول في المستقبل القريب، ويجري تطويرها في أنحاء العالم.

واقع وخيال

لاحظت "بيزنس إنسايدر" أن بلدانًا مثل السعودية والولايات المتحدة والهند قادرة على استيعاب ابتكارات جديدة في البنى التحتية، وتقديم الخدمات بكفاءة إلى السكان، مشيرة إلى أن هذه البلدان تنفذ مشاريع تمحو الحدود الفاصلة بين الواقع والخيال العلمي.

اللافت في هذا الشأن أوجه الشبه بين مدينة واكانا في فيلم "الفهد الأسود" ومدينة ديامنيادو ليك التي يجري بناؤها في السنغال بكلفة ملياري دولار.

مدينة وكاندا من فيلم "الفهد الأسود"

نوهت "بيزنس إنسايدر" في تقريرها بما سمته "الانتعاش التنموي الهائل" الذي تشهده السعودية بتنفيذ نحو 4700 مشروع إنشائي أكبرها مشروع مدينة "نيوم" الذي يتضمن بناء جسر يربط المملكة بأفريقيا عبر البحر الأحمر.

مخطط مفترض لمدينة نيوم

من سمات "نيوم" التي يكلف بناؤها 500 مليار دولار ترجمة الرؤية الخيالية لاستخدام عمال آليين وطائرات تاكسي مسيرة على أرض الواقع أول مرة في العالم.

مشاريع إنشائية

على الرغم من أن بناء مركز الملك عبد الله المالي يكلف 10 مليارات دولار، فإنه ليس أكبر المشاريع الإنشائية في السعودية، لكنه يزهو بتصاميم مستقبلية منها قطار أحادي معلق وممرات معلقة للمشاة تعمل مبرداتها بالطاقة الشمسية ومحطة لقطارات المترو من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد.

مركز الملك عبد الله المالي&في مراحل البناء

من المتوقع افتتاح المشروع في الوقت المناسب لاستضافة قمة مجموعة العشرين في عام 2020.

من المدن الأخرى التي يكلف بناؤها مليارات الدولارات مدينة لوسيل في قطر، المقرر إنجازها بحلول عام 2020 وستضم ملعبًا جديدًا وناطحات سحاب وفيلات و23 فندقًا جديدًا، وتستخدم المدينة تقنية الأنابيب الهوائية لنقل النفايات إلى موقع واحد. تتسع مدينة لوسيل البالغة مساحتها 38 ميلًا مربعًا لإسكان 450 ألف شخص أو ما يزيد 200 ألف شخص على عدد مواطني قطر.

في ماليزيا، يُنفذ في أربع جزر مشروع كلفته 100 مليار دولار يمكن أن يتحدى هيمنة سنغافورة على صعيد الإنشاءات الحديثة في المنطقة. كما يوحي اسم المدينة "فوريست ستي"، فإن من سماتها أبنية تحفها النباتات بما يستحضر في الذهن صورة الغابة الحضرية.

مغطاة بالحساسات

المدينة الأخرى التي يتناولها تقرير "بيزنس إنسايدر" مدينة كونزا التي يكلف بناؤها 12 مليار دولار في كينيا، ومن المقرر إنجازها في عام 2030.

كونزا مدينة الاحلام في كينيا

ستكون المدينة مغطاة بالحساسات التي تجمع المعلومات وتتشاطرها للمساعدة على&مراقبة أشياء مثل حركة المرور وإجراء تعديلات على إشارات المرور.

للهند أيضًا حصتها من هذه التطورات في البنى التحتية بتحويل مدينة غاندينغار إلى مركز للتكنولوجيا الحديثة. وإضافة إلى العناصر المعهودة للمدن الذكية، مثل الحساسات وكاميرات المراقبة، فإن المدينة تضم سمات غير تقليدية، بينها إشارات رقمية مكعبة الشكل لبث أفلام فيديو بضمنها رسائل حكومية ونشرات جوية في التقاطعات المرورية الكبيرة ومنظومات تعزف موسيقى في ساعات الصباح الباكرة.

رصد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ترليون دولار لبناء 100 مدينة ذكية بحلول عام 2022.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "بيزنس إنسايدر". الأصل منشور على الرابط:

https://www.businessinsider.com/billion-dollar-cities-science-fiction-2019-1?r=US&IR=T