: آخر تحديث
التباينات والخلافات حول سوريا ظهرت إلى العلن

مسؤول عسكري إيراني يستبعد إنقلابًا روسيًا على بلاده

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حاول المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء سيد حسن فيروز آبادي التقليل من أهمية التباينات الكبيرة بين إيران وروسيا، مستبعدًا وقوف الأخيرة ضد مصالح بلاده.

إيلاف: قال آبادي في تصريحات أدلى بها لوكالة إرنا الإيرانية إنه "نظرًا إلى ظروف المنطقة وأوروبا، فإن القيادة الروسية لن تتفق ضد مصالح إيران". أضاف أنه "نظرًا إلى العلاقات السياسية والجيوسياسية العريقة بين إيران وروسيا، وتأكيد زعماء البلدين على ذلك، فإن التعاون بين طهران وموسكو قائم بشكل جيد".

غضب من الدور الروسي
جاءت تصريحات آبادي بالتزامن مع وجود توتر وتباين واضحين في المواقف بين طهران وموسكو، خصوصًا حيال سوريا. وأطلق العديد من المسؤولين الإيرانيين أخيرًا مواقف عنيفة تجاه روسيا والدور الذي تقوم به.

أسباب توثيق العلاقات
المستشار آبادي تحدث عمّا وصفه بـ"الظروف التي تعيشها الدول الأوروبية وأميركا". وقال: "إن الوضع الحالي في أميركا وأوروبا يحتم توثيق العلاقات بين إيران وروسيا في القريب العاجل، وخاصة في جبهة غرب آسيا".

في ما يتعلق بالأخبار التي ترددت حول احتمال التعاون بين روسيا وإسرائيل بشأن سوريا، قال المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة، إنه لا يتوقع أن يقوم القادة الروس بالاتفاق في ما بينهم ضد مصالح الجمهورية الإسلامية.

مخاوف إيران
ولطالما أثار الحديث عن تعاون بين روسيا وإسرائيل في سوريا مخاوف إيرانية، وساهمت الغارات الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت مواقع إيرانية في ضواحي دمشق، في إثارة غضب مسؤولين رسميين في طهران، ثم جاءت تصريحات سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، لتصب الزيت على النار، بعدما أكد التزام موسكو بأمن إسرائيل، معتبرًا أن لا تحالف مع إيران في سوريا.

تصريحات نائب سيرغي لافروف جاءت في الوقت نفسه الذي كان فيه أحد المسؤولين الإيرانيين ينتقد موسكو على خلفية عدم استخدام نظام الدفاع الجوي (إس 300) ضد إسرائيل. وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه إن "هناك انتقادات جدية موجّهة إلى روسيا بشأن تعطل نظام الدفاع الجوي (إس-300)، تزامنًا مع هجمات صهيونية".

واعتبر أن "إسرائيل لن تتمكن من شنّ غارات على الأراضي السورية، إن عملت منظومة (إس-300) بشكل صحيح"، مضيفًا "على ما يبدو هناك نوع من التنسيق بين الهجمات الإسرائيلية والدفاع الروسية المستقرة".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هذه مشكله العسكر ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 30 يناير 2019 13:56
معايير العلاقات الروسيه هو مصلحتها ... وروسيا اليوم ليست الاتحاد السوفيتي ..ولا تتبع تعليمات المرشد الاعلى .. بل تستغل اوضاع الصراع الدولي لتخرج من ازمتها - لانها هي مستهدفه ايضا باكثر من ملف - وسياستها لتحقق مصالحها والتي قد تتقاطع هذه المصالح معكم / هنا اوهناك ... .. ولمن عندما تصبح طفرا في صراع ... ستجدون مواقفها التي ليست بالضروره ستتطابق مع الاجنده الايرانيه التي يختلف فيها الايرانيين انفسهم فيما بينهم ... اذا مالغريب ان تنقلب عليكم روسيا ؟ والساحه السوريه اكبر مثال .. هل الاجنده الروسيه التي لا تتطابق بينكم وبينهم ... وانكم تتصارعوا وتحتلفوا .. علي مواقع - الفرقه الخامسه - والفرقه الرابعه - وتعين هذا الظابط او عزل ذاك - او هذا المسؤول .او غيره .. .والطيران الاسرائيلي يستهدفكم - والروس شهود زور ..ويتمنون ان تخرجوا من سوريه - اليوم ... قبل غد ... اذا مثل هذا التصريح لا ينم عن وعي سياسي - والافضل ان تبقي بشؤون العسكر فقط .
2. هذا هو الخبر الصحيح
ابن الرفدين - GMT الأربعاء 30 يناير 2019 15:32
عدم الجرجره وراء هذا الخبر او ذاك والخروج بتحليلات تكون ضاعظه ومليئه بالمفارقات . وصلت الى نتيجه لا تقبل الشك والسهو ان اعظم بلدان مصدره وخازنه للنفط بالعالم هما العراق وايران وفنزويلا شعوبهما تعيش الالم والتعاسه والقهر والعذاب . هل هذه صدفه ؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في كنيس
  2. السعودية تعترض طائرة مسيرة تحمل متفجرات أطلقها الحوثيون على مطار نجران
  3. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  4. الجسم المشبوه في
  5. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
  6. هل ستكون
  7. الحكومة البريطانية تؤجل تصويت النواب على مشروع قانون بريكست
  8. فرنسا تبدأ بتنفيذ خطتها لتوطين أيزيديين عراقيين
  9. ستورمي دانيالز تتهم محاميها بسرقة أموالها!
  10. لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم
  11. لندن تجمد حساب ابنة بشرى الأسد
  12. بريطانيا وهولندا تعطيان إشارة انطلاق الانتخابات الأوروبية
  13. عبد المهدي يؤكد دخول العراق والكويت مرحلة تصفير المشاكل بينهما
  14. اعتقال متعاطف مع حركة حماس في الولايات المتحدة
  15. خطة أميركية جديدة ضد إيران ... هذه مطالب واشنطن
  16. واشنطن تصدر قانونا يسمح بتحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي
في أخبار