: آخر تحديث
الصين وروسيا تفقدانها هيمنتها الدولية

واشنطن تقر ببدء انهيار هيمنتها على العالم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أقر قادة أجهزة الاستخبارات الأميركية في تقرير الثلاثاء أن هيمنة أميركا على العالم بدأت تنهار لمصلحة روسيا والصين، بسبب بعض السياسات التي اتبعتها واشنطن خلال السنوات في مجالي الأمن والتجارة.

إيلاف: كشف دان كوتس رئيس المخابرات الوطنية الأميركية، تفاصيل التقرير الذي شارك في إعداده قادة أجهزة الاستخبارات في البلاد، خلال جلسة عقدت في مجلس الشيوخ بعنوان "التهديد العالمي".

إعادة تشكيل للهيمنة 
قال دان إن "علاقة موسكو وبكين أقوى من أي وقت مضى، وتنسقان سوية لمواجهة الولايات المتحدة، ومنافستها على الهيمنة على النظام الدولي، خصوصًا في المجالين العسكري والتكنولوجي".

ولاحظ بأن الولايات المتحدة ضعف نفوذها في أماكن متفرقة من العالم خلال الأعوام الماضية، مثل منطقة الشرق الأوسط، لمصلحة روسيا.

توقع دان أن يزداد التعاون بين البلدين في العام المقبل لإعادة تشكيل النظام الدولي، وضرب المفاهيم التي تروّج لها الولايات المتحدة مثل "حقوق الإنسان والديمقراطية".

توجيه الانتخابات
وذكر رئيس الاستخبارات الوطينة أن "حلفاء الولايات المتحدة صاروا أكثر استقلالية بسبب بعض السياسات، التي اتبعتها واشنطن في مجال الأمن والتجارة، واتجهوا نحو بناء علاقات ثنائية مع أطراف أخرى".

لم يستبعد أن تسعى بكين وموسكو إلى التأثير على نتائج الانتخابات الأميركية خلال العام المقبل، "ضمن جهودهما لضرب المؤسسات الديمقراطية في دول مختلفة حول العالم".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تصويب - للمخابرات المركزيه الامريكيه
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 30 يناير 2019 17:06
الانهيار ليس بسبب السياسات الامريكيه في مجال الامن والتجاره - بل ان اساليب الامن والتجاره هي التي تغيزت بالعالم - ولم تفهمها وتستوعبها واشنطن ... وهذا الامر لا تتحمله الاداره الحاليه ... بل امريكا مند الحرب العالميه الاولي والثانيه - لم تتبدل استراتيجيتها الامنيه ونطرتها الاقتصاديه .. واجهزه ا الاستخبارات لازالت تعمل باساليب الحرب العالميه الثانيه -ولم تستوعب المتغيرات ..وحيدت ايضا مراكز الدراست الاسترتيجيه - التي حذرت منذ رمن بعيد من عمليه الانهيار - وطالبت بتحديث عمل اجهزه الاستخبارات ، وتجاهلت تقارير الانهيار الاقتصلدي - وعالجته باساليب النهب - واختلاق الحروب والمشاكل - وتجاره الاسلحه ...وتصدير الازمه للاخرين .. واتذكز عندما حذرت مراكز الدراسات الاستراتيجيه جورج بوش الابن من غزو العراق - والتي استشهد ترمب بمثال انها كلفت المليارات - كان جواب جورج بوش- دعنا نغزوا ودعهم يحللون كمايشاؤون ... واليوم .. في امريكا ... كل واحد يلوم الاخر . ويريد ان يلقي المسؤوليه علي الاخر .
2. ستبقى الولايات المتحدة الدولة المؤثرة عالميآ
م.قبائل الشـحوح دبـــــ2020ــــــي - GMT الأربعاء 30 يناير 2019 18:23
لن يحدث شيء من هذا الخيال السيناريو ... لكن نقر من ان الفترة الزمتية الاخيرة وخاصة بعد فترة الزعيم الوطني القومي الامريكي الاسطوري رونالد ريغان حدث شيء من ما هو في نص المقال الاخباري هذا . وللأسف يحدث هذا في زمن اوباما ويتكرر مجددآ مع دونالد ترامب الذي وضع الشعب الامريكي ثقته فيه لكنه تفاجاء به يعمل عكس طموحاتهم وعكس طموحات قوة وهيبة اميركا في العالم . وللأسف يحدث هذا ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مركز أبحاث كندي يكتشف حملة تضليل إعلامي
  2. الجيش الأميركي: الحرس الثوري مسؤول عن تخريب السفن قبالة الإمارات
  3. موسكو تساعد فنزويلا
  4. حقوقيون تونسيون ينددون
  5. أبناء الأمير سلطان بن عبد العزيز يعقدون اجتماعهم السنوي في جدة
  6. قوى عراقية تبحث خطة طوارئ لتجنب تداعيات حرب إيرانية أميركية
  7. ترمب معلقاً على استقالة ماي:
  8. سيناريوهات بريكست بعد استقالة تيريزا ماي
  9. 8 جرحى بانفجار في ليون الفرنسية يرجح انه طرد مفخخ
  10. ترمب يلتقي ماي 3 يونيو
  11. ترمب يرسل 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط
  12. الجيش السوداني: ندعم الرياض في مواجهة طهران والحوثيين
  13. الرياض تتقدّم على نيويورك وباريس في جودة الحياة
  14. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  15. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
  16. تيريزا ماي... خيار خاطئ لتنفيذ
في أخبار