: آخر تحديث
يفتح الباب لاستفتاء جديد

استطلاع جديد: غالبية البريطانيين مع تأجيل بريكست

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أظهر استطلاع جديد نُشرت نتائجه قبل المواجهة القادمة في مجلس العموم بشأن استراتيجية بريكست في 14 فبراير الحالي أن غالبية البريطانيين تريد من رئيسة الوزراء تيريزا ماي ان تؤجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة بي أم جي ريسيرتش لصحيفة الاندبندنت، فإن 53 في المئة من الناخبين مع تأجيل بريكست، الأمر الذي يفتح الباب لاستفتاء جديد أو إجراء مزيد من المفاوضات مع بروكسل. 

وكان عدد من وزراء ماي تحدثوا علناً عن احتمال تمديد الفترة المتاحة لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي بعض الوقت ريثما يمرر التشريع ذو العلاقة في مجلس العموم وسط ادراك متزايد بأن تأجيل بريكست مدة قصيرة قد يكون حتمياً. 

وجد الاستطلاع ان غالبية البريطانيين مع هذا التأجيل القصير ربما تمهيداً لاستفتاء آخر في حين أعرب 33 في المئة عن تأييدهم للخروج بلا اتفاق حتى إذا كان في ذلك ضرر بالاقتصاد، وقال 14 في المئة ان لا رأي لهم. 
ومن نتائج الاستطلاع ان زهاء نصف البريطانيين (49 في المئة) يعتقدون ان بريكست بلا اتفاق سيكون كارثة اقتصادية ذات أضرار دائمة فيما ابدى 28 في المئة اختلافهم مع هذا الرأي. 

وأيد 50 في المئة العودة الى الناخبين لحسم الأمر بالتصويت سواء في حالة بريكست بإتفاق أو بدون اتفاق، فيما عارض 33 في المئة مثل هذا الاجراء. 

في هذه الأثناء يستعد اعضاء مجلس النواب الى مواجهة في عيد الحب حول خطة ماي لتنفيذ بريكست في وقت تسعى رئيسة الوزراء الى إيجاد مخرج من الطريق المسدود في قضية شبكة الأمان الخاصة بالحدود الايرلندية. 

وأعلن الاتحاد الأوروبي مراراً أنه لن يعيد التفاوض بشأن اتفاق بريكست، الذي استغرق تأمينه 18 شهراً، وبضمنه شبكة الأمان التي رفضتها أغلبية نواب مجلس العموم. 

وأظهر الاستطلاع الجديد أن 53 في المئة من البريطانيين يعتقدون أن ماي لن تتمكن من الحصول على التنازلات التي تحتاجها لتمرير الاتفاق الجديد في البرلمان، فيما قال 22 في المئة فقط انها ستنجح في ذلك. 

وإذا لم تتمكن ماي من التوصل الى اتفاق معدَّل مع الاتحاد الأوروبي لتقديمه الى مجلس العموم، فإنها يجب ان تقترح على المجلس مشروع قرار يمنحه فرصة جديدة لإدارة عملية بريكست بنفسه. 

ويعتزم لفيف من النواب اطلاق محاولة جديدة لقطع الطريق على بريكست بلا اتفاق بعد فشل المحاولة الأولى التي صوتت أغلبية النواب ضدها في يناير الماضي. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/uk/politics/brexit-news-latest-delay-article-50-second-referendum-final-say-poll-bmg-research-a8771371.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. منظمة: الفساد وجهل السياسيين وراء عطش البصرة 30 عامًا
  2. وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو
  3. إيران تصدر أحكامًا بالإعدام والسجن على
  4. أعباء النزوح السوري تفوق قدرة لبنان
  5. بومبيو في ختام جولة في أميركا اللاتينية: نريد بقاء الناس في بلدانهم
  6. محللون: استقبال السعودية للجنود الأميركيين تحذير لتعنّت إيران
  7. كوشنر يعود إلى الشرق الأوسط لمتابعة زخم مؤتمر البحرين
  8. الأزمة في السودان: حميدتي وحرب المرتزقة الضارية من أجل الذهب
  9. الخارجية الصينية: الإمارات لؤلؤة لامعة على ممر
  10. كلبة سارت 125 ميلًا في سيبيريا عائدةً إلى مالكتها
  11. الكويت: نتابع بقلق التصعيد في الخليج
  12. تيريزا ماي ترأس الاثنين اجتماع أزمة بشأن ناقلة النفط
  13. عسير السعودية تحتضن مهرجان
  14. السعودية ترفض احتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية
  15. الشيخ محمد بن زايد يحطّ في بكين
  16. قبرص وجهة جديدة لتصوير الإنتاجات السينمائية الضخمة
في أخبار