إسلام آباد: قال وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قرشي، إن نظيره السعودي، إبراهيم العساف، سيصل اليوم الخميس، إلى باكستان حاملاً رسالة مهمة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ورحب قرشي بالزيارة التي تأتي في ظل التصعيد بين إسلام آباد ونيودلهي، كما ذكرت وكالة الانباء الباكستانية.

وتوالت الدعوات الدولية إلى التهدئة بين باكستان والهند، بعد تبادل البلدين الاتهامات بإسقاط طائرات مقاتلة تابعة لكل منهما، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بينهما.

ودعت الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي إلى أن يسود التعقل.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بعد حديثه لنظيريه الهندي والباكستاني: "نحن نشجع الهند وباكستان على ضبط النفس، وتجنب التصعيد بأي ثمن".

وقالت باكستان في البداية، إنها أسقطت مقاتلتين هنديتين في مجالها الجوي بإقليم كشمير وأسرت طيارين، إلا أن المتحدث باسم الجيش ذكر لاحقا أن باكستان أسرت فقط &"طياراً واحداً".&

وطالبت نيودلهي بـ"الإفراج الفوري والعودة الآمنة للطيار". وفي المقابل، أكدت الهند خسارة إحدى مقاتلاتها وإسقاط مقاتلة باكستانية.

وفي إشارة إلى تعمّق الأزمة، أغلقت باكستان أمس، مجالها الجوي "حتى إشعار آخر"، وحوّلت بعض مطاراتها قواعد عسكرية. كما أغلقت الهند ستة مطارات على الأقل وأغلقت المجال الجوي فوق منطقة شمال نيودلهي أمام الطيران المدني.

وجدد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، دعوته إلى الهند لحل الخلافات عبر الحوار، وقال: "هل يمكننا تحمل عواقب أي خطأ في الحسابات مع طبيعة الأسلحة التي لدينا ولديكم؟".