تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
مهاجم مسجدي نيوزيلندا حقق له طموحه الوهمي كمدافع عن الإسلام

وصار بيد أردوغان سلاحٌ لم يحلم به من قبل!

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

رأى مراقبون أن مهاجم مسجدي مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، أعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلاحا لم يكن يحلم به من قبل في ترسيخ مزاعم دأب عليها بأنه هو "الحامي الأول للإسلام في العالم". 

وحشد الرئيس التركي كل وسائله السياسية الإعلامية ومهارته الخطابية في الساعات التي تلت الهجوم الإرهابي يوم الجمعة، للرد على بيان منفذ الهجوم على ، الذي هاجم فيها الدولة العثمانية وحرض على قتله شخصيا. 

وقال أردوغان: "تبيّن أن هذا القاتل نشر بيانا يستهدف فيه جميع المسلمين وبالإضافة إلى بلادنا وشخصي أنا". وأضاف: "مواقفنا ستكون مبدئية ضد سلب حياة أي شخص بريء من أي عرق أو مذهب أو مشرب كان".

وأجرى الرئيس التركي اتصالاً هاتفياً مع الحاكم العام لنيوزيلندا باتسي ريدي، تباحثا خلاله الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجدي النور و"لينوود" بمدينة كرايست تشيرش. 

اتصال هاتفي

وفي تغريدة نشرها رئيس دائرة الاتصالات لدى الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، على حسابه على "تويتر"، يظهر أردوغان وهو يهاتف "ريدي" ويعرب لها عن إدانته للهجوم الإرهابي باسم المسلمين أجمع.

وطالب أردوغان في اتصاله، حاكمة نيوزيلندا بالكشف عن المجموعة التي تقف خلف الإرهابي المنفّذ للهجوم، مبيناً أن ذلك سيعود بالنفع لمصلحة بلادها وبلده.

وأبلغ أردوغان الحاكمة النيوزيلندية أنه سيرسل إلى نيوزيلندا، وفدا يضم نائبه فؤاد أوقطاي، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، من أجل تقييم الموقف مع المسؤولين النيوزيلنديين، والعمل على وضع خريطة طريق للتعامل معه.

بيان للأتراك

وكان برينتون تارانت منفذ هجوم المسجدين في نيوزيلندا، قد كرس حيزا من بيانه الذي يشرح فيه دوافع عمله الإرهابي، لرسالة للأتراك يحذرهم فيها من مغبة محاولة "استيطان الأراضي الأوروبية".

وكتب للأتراك: "يمكنكم العيش في سلام في أراضيكم على الضفة الشرقية للبوسفور، لكن إذا حاولتم العيش في الأراضي الأوروبية، وفي أي مكان غربي البوسفور، سنقتلكم ونطردكم يا صراصير من أراضينا".

ودعا تارانت أيضا لقتل من وصفهم بـ"رموز أعداء أمتنا"، وخص بالذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إضافة إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وعمدة لندن باكستاني الأصل صادق خان.

وكان تارانت قد بث مباشرة عبر موقع للتواصل الاجتماعي وقائع إطلاقه النار على المصلين في أحد المسجدين، حيث بلغت حصيلة ضحايا الهجوم حسب المعلومات الأخيرة، 49 قتيلا و20 جريحا على الأقل.

تحقيق

يشار إلى أن مسؤولا تركيا كبيرا كشف إن منفذ الاعتداء على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة أجرى رحلات عدة إلى تركيا حيث فتحت السلطات تحقيقا لتتبع أنشطته واتصالاته.

وأوضح المسؤول أن المنفذ وهو أسترالي يميني متطرف "سافر إلى تركيا مرارا وقضى وقتا طويلا في البلاد"، من دون أن يقدم تفاصيل عن تواتر تلك الزيارات أو مدتها أو تاريخها.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته "نعتقد أن المشتبه به تمكن من زيارة دول أخرى (انطلاقا من تركيا) في أوروبا وآسيا وإفريقيا. نحن نحقق في تحركات المشتبه به واتصالاته داخل البلاد".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أردوغان والشيطان
مجد - GMT السبت 16 مارس 2019 14:34
رجب طيب أردوغان رئيس تركيا الحالي، الرجل صاحب المواقف الجليلة، تارة يزور مخيمًا للاجئين، وأخرى يقرأ القرآن الكريم، وثالثة يستميت دفاعًا عن فلسطين، ستجد مواقع التواصل الاجتماعي تمتلئ بتصريحات وفيديوهات لشخصه الكريم، وتضعه في صورة تقترب من الكمال «الكمال الإنساني» للحاكم المسلم. لن نتحدث عن جذوره أو نشأته، ولكن يعرف الرجال من مواقفهم، ومواقف الطيب كثيرة، وخدماته للمجتمع العربي جليلة، اردوغان يُظهر تحالفه مع "داعش" بالشكل الفاضح الذي ظهر عليه، خلال الاحداث النفي التركي المتكرر لوجود علاقة بين تركيا الاردوغانية وبين المجموعات المسلحة في تركيا وفي مقدمتها "داعش" و "النصرة"، لم يعد يقنع احدا فحسب، بل اصبح يثير سخرية حتى حلفاء تركيا في اوروبا وامريكا. ان سياسة الرقص مع الشيطان، التي ينتهجها اردوغان، عبر تحالفه مع اكثر الجماعات التكفيرية وحشية مثل "داعش" لتحقيق هدف التحالف الصهيوامريكي العربي الرجعي، في تدمير سوريا، سترتد وبالا على دول المنطقة وفي مقدمتها تركيا، التي ستكون الخاسر الاكبر من هذه السياسة العبثية واللامسؤولة، بحكم الجغرافيا و الديمغرافيا التركية.
2. أردوغان هو الفاعل الحقيقي
حسن - GMT السبت 16 مارس 2019 14:54
أظن والله أعلم بأن المجرم الداعشي أردوغان يقف في عملية مخابراتية وراء هذا الهجوم ، و إلا لماذا يتردد القاتل علی ترکيا و يقضي فيها أوقات ؟؟؟ أکيد تم تدريبه أيضا هناك
3. طالما لم اكن مرتاح لك يا اردوغان
sony - GMT السبت 16 مارس 2019 18:50
كنت اقول ولا زلت ان اردوغان واحد من اسباب ظهور وانتشار دواعش الكفر والفسوق في المنطقة وحجم التسهيلات التي قدمها لهم ويكفي ان الدواعش لهم معسكرات في تركيا بل ويداوون جرحاهم هناك على الاغلب والادهى انها هي ممرهم للدخول الى سوريا بعد مجيئهم من كافة دول العالم وهذا مما لا يخفى على احد -- ونراه يتحدث بكل وقاحة عن محاربته لداعش التي تنطلق من اراضيه نحو العرب والمشكلة ان الملايين من العرب منغرين به ويمدحونه لانهم لم يروا الدواعش في ارضهم ولا يعلموا شيئا عن الحقيقة -- والهجوم الاخير وكأن اردوغان كان ينتظره ويحشد الاعلام له فربما كان على علم بها ربما والله اعلم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  2. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
  3. البرلمان العراقي يرفع حصانة نواب عن تهم فساد وقذف
  4. إيران تنفي تأجير ميناء جابهار لروسيا
  5. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  6. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  7. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  8. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
  9. واشنطن تأسف لإطلاق جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية
  10. زوجان يواجهان السجن بتهمة سرقة رمل سردينيا
  11. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  12. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  13. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
  14. لقاء ماكرون - بوتين... رغبة في التقارب رغم الخلافات
  15. الصين تستخدم تويتر وفايسبوك ضد متظاهري هونغ كونغ
في أخبار