: آخر تحديث
الفائز يحصل على 10 آلاف يورو ... وحملة ترويجية لعمله الأدبي

مغربيان ضمن ستة مؤهلين لنهائي جائزة "أورانج" للكِتاب بأفريقيا

الرباط : أعلنت لجنة تحكيم جائزة "أورانج" للكتاب في القارة الأفريقية لسنة 2019، في دورتها الأولى، لائحة نهائية من ست مؤلفات، اختيرت من بين 59 عنوانا صدرت عن 39 دار نشر بـ16 بلدا أفريقيا.

وتعلن نتائج هذه الجائزة البالغ مقدارها 10 آلاف يورو، السبت، بياوندي الكاميرونية. كما يحظى الكتاب الفائز بحملة ترويجية لعمله الأدبي.

وتضم اللائحة النهائية 6 كتب صادرة عن 6 دور نشر، من المغرب والكاميرون والسنغال وكوت ديفوار وتونس؛ يتعلق الأمر بـ"مونيال، دموع الصبر" للكاتبة دجايلي أمادو أمل عن دار النشر "بروكسميتي" بالكاميرون، و"على

وشك الموت" للكاتب خليل ديالو عن دار النشر "هارماتان السنغال" بالسنغال ، و"لم يمت حتى" ليوسف أمين العلمي عن دار النشر "الفينك" بالمغرب، و"الزنقة 171" للكاتب بيار كواسي كانجانو عن دار النشر "إيبورني" بكوت ديفوار ، و"كراسي الطين" للكاتبة سليمة الوفا عن دار النشر "أفريقيا الشرق" بالمغرب، و"الركام الساخن" للكاتب يامن المناعي عن دار النشر "إليزاد" بتونس.

واختيرت، في وقت سابق، خمس لجان قراءة لمجموع الكتب المرشحة، وكذا للائحة النهائية التي وضعت بين يدي لجنة تحكيم مكونة من الإعلامييْن الفرنسييْن إيفان أمار وفاليري ماران لاماسلاي، والروائي السنغال محمد مبوغار سار، والكاتب والمغني الكونغولي ويلفريد نسوندي، والكاتبة والإعلامية الملغاشية ميشال راكوتوسون، والكاتب الكاميروني الأصل كوام تاوا، والكاتبة والإعلامية الفرنسية _ الكاميرونية إليزابيث تشونغي، والكاتبة والإعلامية التونسية فوزية زواري.

وتمت استضافة المؤهلين الستة للمعرض الدولي للكتاب بباريس لتقديم كتبهم المرشحة، بمشاركة كريستين ألبانيل، وزيرة الثقافة السابقة والرئيسة المنتدبة لمؤسسة أورانج.

وكتبت المغربية سليمة الوفا، وهي كريمة السياسي والوزير السابق محمد الوفا ، على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، متفاعلة مع تقديم عملها الأدبي إلى جانب باقي المؤهلين، ضمن فعاليات معرض باريس: "في معرض الكتاب بباريس. "كراسي الطين" ضمن اللائحة النهائية لجائزة "أورانج" أفريقيا. من بين 59 مؤلفا مرشحا، وصلت 6 كتب إلى النهائي. مغربيان من أصل ستة ! يوسف أمين العلمي بكتابه "لم يمت حتى" وأنا بـ"كراسي الطين". هيا المغرب".

 


                


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طريق السودان مفروش نحو المجهول
  2. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  3. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  4. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  5. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  6. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  7. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  8. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
  9. خمسة شبان أكلوا جملًا كاملًا... في ساعة!
  10. هل يبقى التقارب بين بوتين وترمب معقدًا؟
  11. غوغل فاي... اتصال ذكي بشريحة واحدة على شبكات عدة
  12. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  13. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  14. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  15. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  16. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
في أخبار