: آخر تحديث
تشجيعًا للعلماء الباحثين والمتخصصين في مجالات مختلفة

العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الحادية والأربعين لهذا العام جوائزهم، فيما أعرب عن شكره للأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز. وقال "أشكر الأمير خالد الفيصل ابن البطل فيصل بن عبدالعزيز، الذي جمعني بكم وأنا مسرور، وليس هذا غريبًا على ابن فيصل".

إيلاف من الرياض: فازت جامعة أفريقيا العالمية بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع خدمة الإسلام، وتسلمها الدكتور كمال عبيد بابكر، وذلك لجهود الجامعة في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في أفريقيا، وإيواء وتدريس عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات، والإسهام في تعميق الأصالة الإسلامية والعربية.

وسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب إلى الدكتور عبدالعلي الودغيري والدكتور محمد فهمي حجازي.

منحت الجائزة إلى الدكتور عبدالعلي الودغيري نظرًا إلى أعماله العلمية في الدراسات اللغوية العربية الحديثة، التي اتصفت بالأصالة والتميّز، وجهوده التعليمية في المؤسسات الجامعية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، فيما منح الدكتور محمود فهمي حجازي الجائزة تقديرًا لجهوده العلمية المتميزة في الدرس اللغوي العربي وتشخيص التحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة.

فرع الطب
كذلك سلم العاهل السعودي جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع الطب إلى الدكتور بيورن أولسن، والدكتور ستيفن تايتل بم.

منحت الجائزة إلى الدكتور بيورن أولسن لأبحاثه الرائدة في مجال بيولوجية العظام، التي أسهمت في الاكتشافات الجينية في فهم مسببات العديد من اضطرابات الهيكل العظمي الوراثي، بما فيها متلازمة ضعف العظام، فيما حصل الدكتور ستيفن تايتل بم على الجائزة نظير بحوثه الرائدة في مجال بيولوجية العظام، حيث تمكن من إيضاح عمل وتنظيم الخلايا الناقضة للعظم، مما أسهم في تعميق المعرفة بأمراض هشاشة العظام.

فرع العلوم
كما سلم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع العلوم إلى الدكتور ألن جوزيف بارد، والدكتور جون فرشيه.

منحت الجائزة إلى الدكتور ألن جوزيف نظير إسهاماته الرائدة في تطوير طرق التوهج الكيميائي المولد كهروكيميائيًا المستخدمة حاليًا في التحاليل الحيوية، وتحسين المسح المهجري الكهروكيميائي، الذي يتيح الكشف عن الجزيء المفرد في السوائل، فيما منحت الجائزة إلى الدكتور جون فرشيه، وذلك عن عمله الرائد وإسهاماته الأساسية في تطوير التحضير والتركيب المتقارب للدندرمات (Dendrimers) وتطبيقاتها، و تطوير طرق المقاومات الضوئية (Photoresist) والمواد العضوية الفوتوفولتية (Organic Photovoltaics).

وقد رعى الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء الأحد في الرياض حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الحادية والأربعين لهذا العام.

لدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية، كان في استقباله الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، والأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية، والأمير بندر بن سعود بن خالد الأمين العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.

ثم تشرف الفائزون في فروع جائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام بالسلام على الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث هنّئهم بنيلهم جائزة الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها.

وقد عبّر الفائزون في كلمات متتالية لهم عن شكرهم للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على هذا التكريم، مبدين اعتزازهم بنيل جائزة الملك فيصل العالمية.

وأشاروا إلى أبرز جهودهم العلمية والبحثية، منوهين بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للعلماء الباحثين والمتخصصين في مجالات المختلفة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  2. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  3. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  4. السعودية تعيد ترميم مبنى
  5. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  6. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  7. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  8. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  9. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
  10. إيران تعلن تفكيك شبكة من الجواسيس الأميركيين
  11. العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي
  12. معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ
  13. الأردن: أمن الخليج من أمننا
  14. انطلاق أسبوع حاسم نحو انتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  15. عشرات القتلى خلال معارك ضارية في ريف حماة الشمالي
في أخبار