: آخر تحديث
الدورة السادسة تفتتح بـ"غداء العيد"وتختتم بـ"رسائل نملة عاشقة"

اللقاءات الدولية للسينما في مارسيليا تحتفي بيوسف شاهين وصربيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقترح اللقاءات الدولية للسينما، في مارسيليا (جنوب فرنسا)، في دورتها السادسة، والمقررة ما بين الأول والسابع من إبريل المقبل، عروضًا سينمائية، وفقرات احتفاء وتكريم، و"ماستر كلاس"، وورشات، تتخللها لحظات نقاش وتبادل آراء.

إيلاف من الرباط: يتعلق الأمر على مستوى العروض السينمائية بباقة مختارة من أحدث الإنتاجات من الشرق الأوسط والمغرب العربي، ومخرجين من مناطق أخرى من العالم، يناقشون موضوعات على علاقة بالمنطقة العربية.

وسواء تعلق الأمر بالسياسة، والتاريخ، والدين أو المجتمع، يعوّل المنظمون على تواصل اللقاءات لتسليط الضوء على راهن هذا الجزء من العالم، وتثمين الإبداع المعاصر من خلال تقديم أفلام قصيرة وروائية ووثائقية.

ملصق تظاهرة اللقاءات الدولية للسينما بمارسيليا

تفتتح التظاهرة، التي تتوزعها تسعة فضاءات في مارسيليا والجهة المحيطة بها، بالفيلم اللبناني "غداء العيد" لمخرجه لوسيان بورجيلي، فيما يكون الاختتام بفيلم "رسائل نملة عاشقة"، وهو فيلم لبناني فرنسي، من إخراج شيرين أبو شقرة.

كما تقترح التظاهرة أفلامًا لمخرجات ومخرجين من المنطقة العربية، بينها "فوق الخيط"، وهو فيلم مغربي - فرنسي لمخرجه إيفان بوكارا، و"معركة الجزائر فيلم في التاريخ"، وهو فيلم جزائري - سويسري - فرنسي لمخرجه مالك بن إسماعيل، و"عن الآباء والأبناء"، وهو فيلم سوري - لبناني - ألماني، لمخرجه طلال دركي، و"بنزين" من تونس لمخرجته سارة عبيدي، و"تحقيق في الجنة"، وهو فيلم جزائري - فرنسي، لمخرجه مرزاق علواش، و"التقارير حول سارة وسليم"، وهو فيلم فلسطيني - هولندي، لمخرجه مؤيد عليان، و"سارة"، وهو فيلم مغربي - قطري - فرنسي لمخرجته مريم بن مبارك، و"ولدي"، وهو فيلم تونسي - بلجيكي - فرنسي - قطري، لمخرجه محمد بن عطية، و"السعداء"، وهو فيلم فرنسي ألماني قطري، لمخرجته صوفيا جاما، و"الرحلة"، وهو فيلم عراقي - فرنسي - بريطاني - هولندي، لمخرجه محمد جبارة الدراجي، و"طرس - رحلة الصعود إلى المرئي" وهو فيلم لبناني لمخرجه غسان حلواني، و"يوم أضعت ظلي"، وهو فيلم سوري - لبناني - فرنسي - قطري، لمخرجته سؤدد كعدان، و"ضيف"، وهو فيلم سويسري - تونسي، لمخرجه حكيم مستور، و"شهيد"، وهو فيلم لبناني - إيطالي، لمخرجه مازن خالد، و"العبور"، وهو فيلم فلسطيني، لمخرجه أمين نايفة، و"خفايا"، وهو فيلم تونسي، لمخرجته فاتن المطماطي.

ملصق فيلم ولدي

تتمحور الأفلام العربية المبرمجة في دورة هذا العام على "الأسرة"، وذلك، كما يقول المنظمون، في "عالم مضطرب، حيث حياة الناس تتراوح بين الأمل والخيبات. تتفرق العائلات، تتشتت أو تحاول العثور على بعضها البعض. الروابط ونقط الارتكاز تتفكك، فيما تتشكل نماذج أخرى، كانت فرضت في أوقات سابقة من طرف المجتمع. رموز أفلام الدورة السادسة، نساء يحاولن، في الغالب، إيجاد طرق أخرى للتعبير عن ذواتهم".

وتستضيف دورة هذه السنة من التظاهرة صربيا، ضمن فقرة "ما وراء الحدود"، مع برمجة سلسلة أفلام حديثة تقترح نظرة مقارنة حول إنتاجات هذا البلد ومثيلاتها في العالم العربي.

ملصق فيلم أپولو غزّة 

كما تحتفي التظاهرة بالسينما المصرية، من خلال استعادة تجربة المخرج الراحل يوسف شاهين، وذلك تحت عنوان "مخرج، مسار"، احتفاء بالذكرى العاشرة لرحيله، تتضمن عرض أفلام "باب الحديد" و"المصير" و"صراع في الميناء" و"الأرض" و"النيل والحياة" و"إسكندرية كمان وكمان" و"اليوم السادس". كما يشهد برنامج الاحتفاء بشاهين تنظيم حفل توقيع كتاب تحت عنوان "يوسف شاهين الثائر الهادئ".

ملصق فيلم غداء العيد

وتخصص التظاهرة فقرة في موضوع "مكانة وصورة المرأة في صناعة الأفلام العربية"، فيما تستقبل فقرة "ماستر كلاس" المخرج السوري طلال دركي، الذي ينتظر أن يستعيد أفلامه، ويعرض مقاربته في إنجاز أفلام بمناطق النزاع. أما الورشات المبرمجة، فتتناول موضوعات متعددة، تشمل، بشكل خاص، الكتابة والنقد والإخراج والحوار.

ملصق فيلم صوفيا


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اكتشاف خلل جديد
  2. رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك يؤسّس حزباً جديداً
  3. إنستغرام قد يتغير جذريًا... والضحية المشاهير!
  4. فنانو السودان المستقلون يواكبون الانتفاضة الشعبية
  5. عبدالله الثاني: سنظل مع الإمارات كتفا لكتف
  6. في
  7. بوتين يلتقي تيريزا ماي
  8. كوشنر يختتم ورشة المنامة مؤكدًا بقاء الباب مفتوحًا أمام الفلسطينيين
  9. الكشف عن أسباب حريق كاتدرائية نوتردام
  10. عبدالله الثاني يحضر مناورة أردنية إماراتية مشتركة
  11. G20 تعقد وسط توتر بين واشنطن وبكين وطهران
  12. صالح للبريطانيين: داعش ما زال يمثل تهديداً حقيقياً
  13. ترمب: أي حرب أميركية على إيران لن تطول كثيرًا
  14. كوريا الجنوبية والسعودية توقعان اتفاق تعاون بقيمة 8 مليارات دولار
  15. الإمارات تدعو لتوسيع الحماية الدولية في الخليج
  16. العراق: السجن لإندونيسية والإعدام لعراقي بجرائم
في أخبار