يعكف المسؤولون في الأمم المتحدة حالياً على دراسة مشروع ينطوي على خطط هدفها بناء مدن عائمة، تزامناً مع مواصلة العالم مساعيه لإيجاد طرق للحد من ارتفاع مستوى سطح البحر. وهو المشروع الذي يُنظَر فيه جدياً الآن، بعدما أظهرت دراسات أن 90 % من أكبر مدن العالم باتت عرضة للغرق، مع بدء ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع منسوب مياه البحار على سطح الكوكب الذي تتزايد درجة حرارته.

وقال مسؤولون أمميون إن هناك شراكة تدعمها الأمم المتحدة ستعنى&بدراسة الآفاق المستقبلية لإمكانية ربط منصات معيارية مرتكزة على قاع البحر على شكل حلقة لإيواء واستضافة المجتمعات فوق المحيطات.

وذكرت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( وهو وكالة تابعة للأمم المتحدة ) - الذي يعمل على التنمية الحضرية المستدامة – سوف يتعاون مع شركة Oceanix الخاصة، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجمعية The Explorers Club المحترفة على أمل توحيد الجهود وحشدها لدفع الفكرة للأمام.

ونقلت الصحيفة في هذا السياق عن ميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات، قولها "مع استمرار مشكلة التغير المناخي وتواصل اكتظاظ أعداد متزايدة من الأشخاص في أحياء المدن الفقيرة، يتضح أن المدن العائمة واحدة من الحلول الممكنة لتلك المشكلة".

هذا وتخطط الأمم المتحدة لبناء نموذج أولي لتلك المدن العائمة وافتتاحه أمام العامة خلال بضعة أشهر، وهو النموذج الذي يؤمل أن يتم تطويره على النهر الشرقي الموجود بجوار مقر الأمم المتحدة.

وقالت شركة Oceanix الأميركية، التي ستقوم ببناء هذا النموذج، إنه وبالمقارنة بنموذج آخر موجود في كوبنهاغن، يمكن القول إن النموذج الذي سيُطَوَّر في نيويورك يهدف إلى توفير الطعام الخاص به وكذلك تلبية احتياجاته من المياه والطاقة.

وعاودت الدايلي ميل لتقول إن الرؤية الخاصة ببناء مدن عائمة كان لها دور في إثارة تساؤلات حول ما إن كان بالإمكان صرف الانتباه عن التعامل مع الأسباب الجذرية لتغير المناخ، الذي يمكن عبر زيادة مستويات سطح البحر أن يهدد المجتمعات الساحلية المنخفضة بالعواصف والفيضانات.

وعلَّق هنا مارك كولينز، الرئيس التنفيذي لشركة Oceanix، بقوله "نحن نبني في الأساس مرونة على مستوى المنصات. ولن تقتصر الفوائد على ما سيفعله الناس في الماء، وإنما على الأرض".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه:
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-6886741/As-sea-levels-rise-U-N-climbs-aboard-floating-cities-push.html