نصر المجالي: أكد قائد عسكري بريطاني كبير أن المملكة المتحدة ستواصل العمل على تعميق وتعزيز الشراكة بين القوات المسلحة اللبنانية والدولة اللبنانية لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة.

وقام الجنرال السير نيكولاس كارتر رئيس هيئة أركان الدفاع للقوات المسلحة البريطانية بزيارة إلى لبنان مطلع هذا الأسبوع، ناقش خلالها مع المسؤولين اللبنانيين وقائد الجيش، التعاون الثنائي في الدفاع والأمن.

وخلال زيارته التي هي الأولى للبنان، التقى الجنرال كارتر، يرافقه السفير البريطاني كريس رامبلنغ والملحق العسكري البريطاني المقدم أليكس هيلتون، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الدفاع إلياس بو صعب، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون. كما زار أحد الأبراج الحدودية للجيش اللبناني والتقى برجال ونساء من فوج الحدود البرية الذين يراقبون الحدود اللبنانية مع سوريا.

الرئيس اللبناني والوفد العسكري البريطاني

يذكر أن الجنرال السير نيكولاس كارتر كان تولى منصبه كرئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية كقائد عام للقوات المسلحة في يونيو 2018 . وكان قد شغل منصب رئيس هيئه الأركان العامة، القسم البري في الجيش البريطاني، وقادها خلال آخر مراجعه للأمن والدفاع للجيش البريطاني في 2015.

تصريح كارتر

وقال رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية الجنرال السير نيكولاس كارتر: "انا فخور بالعلاقة القوية للمملكة المتحدة مع لبنان في مجال الامن والدفاع، وهي علاقة طويلة الأمد مبنية على الثقة والاحترام. ان طموحات المملكة المتحدة تتطابق مع لبنان، وكلانا يؤمن بالحاجة إلى لبنان قوي ومستقر يدافع عنه الجيش اللبناني. ستواصل المملكة المتحدة العمل على تعميق وتعزيز الشراكة بين القوات المسلحة اللبنانية والدولة اللبنانية لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة ".

الحريري مستقبلا الجنرال البريطاني

ومن جهته، قال السفير البريطاني كريس رامبلنغ: "يسرني ان رئيس هيئة أركان الدفاع للجيش البريطاني السير نيكولاس كارتر تمكن من زيارة لبنان. وفي اجتماعاتنا أعرب الجنرال كارتر عن احترامه العميق لرجال ونساء القوات المسلحة اللبنانية الذين هم على الخطوط الامامية في مكافحه الإرهاب والحفاظ على سلامة لبنان، وأشاد بعملهم في مواجهه داعش. تؤمن المملكة المتحدة بالحاجة إلى لبنان قوي ومستقر".

واضاف: "وانا فخور بان المملكة المتحدة ساهمت ب 69 مليون جنيه استرليني لدعم الجيش اللبناني في تحقيق ذلك. ستواصل بريطانيا الوقوف إلى جانب لبنان ونحن نتطلع إلى تعزيز وتطوير الشراكة بين الجيشين اللبناني والبريطاني.”