القدس: تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء بعدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية بعدما أعلنت الجمهورية الإسلامية تعليق بعض التعهدات التي قطعتها في إطار الاتفاق النووي عام 2015.&

وقال نتانياهو في حفل بمناسبة الذكرى السنوية لقتلى الحروب الإسرائيلية "هذا الصباح وأنا في طريقي إلى هنا، سمعت أن إيران تعتزم مواصلة برنامجها النووي". وأضاف "لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".&

وأبدى نتانياهو معارضة صريحة لصفقة إيران النووية التاريخية مع القوى الكبرى، وكان المؤيد الرئيس لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالانسحاب منها وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية التي ألغيت في العام الماضي.

وتعتبر إسرائيل القوة العسكرية الرائدة في الشرق الأوسط، ويُعتقد على نطاق واسع بأنها الوحيدة التي تمتلك ترسانة نووية وإن لم يكن هذا معلنا.

وقالت طهران الأربعاء إنها ستنهي القيود المفروضة على تخصيب مخزونها من اليورانيوم، والمتفق عليها بموجب اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015، إلى أن تساعدها قوى أخرى على تجاوز العقوبات الأميركية المتجددة.

ولا تعترف طهران بعدوها اللدود إسرائيل، وكانت معارضة الدولة اليهودية من بين المبادئ الأساسية للسياسة الرسمية للثورة الإسلامية. ودعمت إيران الجماعات الفلسطينية وغيرها من الجماعات المعادية لإسرائيل، بما في ذلك حزب الله في لبنان.

وصرحت إسرائيل علنًا بأنها قامت بتوجيه مئات الضربات الجوية والصاروخية التي تستهدف قوات إيران وحزب الله في سوريا.