أعلن المدّعي العام الفدرالي في ولاية نيوجيرسي الأميركية أن السلطات اعتقلت شابًا في الولاية هدد بتفجير برج ترمب والقنصلية الإسرائيلية في نيويورك.

إيلاف: عثر المحققون على سلسلة من رسائل التهديد على وسائل التواصل الاجتماعي، التي نشرها جوناثان جي، البالغ 20 عامًا، والمتعاطف مع كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، التي تحكم قطاع غزة.

السجن عقوبة محتملة
وجّهت السلطات إلى جي، الذي يتحدر من حي باسكنغ ريدج الراقي في نيوجيرسي، تهمًا عدة، منها محاولة تقديم دعم مادي إلى منظمة إرهابية، ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 20 سنة، إضافة إلى الإدلاء بتصريحات كاذبة.

قال المحامي الأميركي كريغ كاربينيتو في بيان "التهديد الذي يصدر من متطرفين محليين عنيفين اعتنقوا التطرف بشكل ذاتي لا يزال قائمًا".&

وأضاف "على الرغم من أن الأميركيين يعرفون أكثر تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أننا نتعامل بجدية مع أولئك الذين يرغبون في مساعدة أي منظمة مصنفة إرهابية".

استفتاء على التفجير
وفي ديسمبر، وفقًا لقرار الإدّعاء، أرسل جي مبلغ 100 دولار عن طريق التحويل الافتراضي إلى شخص في غزة، اعتقد أنه عضو في كتائب القسام، ثم تباهى بذلك لاحقًا على تطبيق إنستغرام، حيث كتب "من المؤكد أنه أمر غير قانوني، لكني لا أبالي".

تحدث في فبراير عن رغبته في الانضمام إلى الجيش الأميركي "لتعلّم كيفية القتل". وفي أبريل نشر صورًا لبرج ترمب على إنستغرام، وأرفقها&بنص يقول إنه يريد زرع قنبلة هناك.

أضاف على إحدى الصور إنه يجري استطلاعًا على سؤال: "هل يجب أن أفجّر برج ترمب؟"، مرفقًا بصورة تعبيرية لقنبلة.

اختراق مسيرة إسرائيلية
قال قرار الإدّعاء إنه في وقت لاحق من الشهر بث فيديو مباشر على إنستغرام يستعرض فيه علم حماس ومسدسًا، وأعرب عن رغبته في الذهاب إلى "مسيرة مؤيدة لإسرائيل" من أجل "إطلاق النار على الجميع" هناك.

حدثت آخر محاولة اعتداء لمتطرفين في نيويورك في ديسمبر 2017 عندما حاول رجل من بنغلادش متأثر بتنظيم الدولة الإسلامية تفجير قنبلة في نفق أسفل محطة حافلات قرب ساحة التايمز.

لم تنفجر القنبلة التي ربطها بجسده، كما خطط لها، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وهو أدين في نوفمبر الماضي، وسيصدر حكم بحقه قد يصل إلى السجن المؤبد في 10 سبتمبر 2019.