: آخر تحديث
نصح ترمب بمواصلة الضغط من دون اللجوء إلى خيار الحرب

روبن: إليكم سيناريو إنهيار إيران بلا مواجهة عسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى الباحث الأميركي مايكل روبن في مقال له أن اللجوء إلى خيار المواجهة العسكرية والحرب مع طهران قد يكون خيارًا خاسرًا على المدى البعيد ومطيلًا لأمد عمر النظام الإيراني بدلًا من القضاء عليه.

إيلاف من  دبي: في عام 1981 أطلق آية الله الخميني رهائن أميركا من دون الإستجابة لكل مطالبه، وفي عام 1988 وافق الإيرانيون على وقف إطلاق النار مع "عراق صدام" من دون أن تتم إزالة صدام من السلطة، فقد كان الخميني يؤكد مرارًا وتكرارًا أنه لن يوافق على أي حلول من دون إزاحة صدام، لكنه في نهاية المطاف خضع للأمر الواقع، بعدما شعر بأن نظامه الثوري على مشارف الإنهيار، وأن الإقتصاد الإيراني لا يمكنه أن يتحمل ضغوطًا أكثر من ذلك، وهذا يعني أن الإنهيار الإيراني مرهون بأن تكون أكثر صبرًا منهم، فقط ما عليك سوى ممارسة الضغوط على الإيرانيين من دون أن تفاوضهم، ومن دون أن تحاربهم.

أزمة مصطنعة
هذا ما كتبه مايكل روبن الباحث في معهد إنتربرايز الأميركي للأبحاث السياسية في مقال له عن سيناريو الإنهيار الإيراني من دون اللجوء إلى خيار الحرب الذي يراه خاسرًا على المدى البعيد، بل إنه قد يكون سببًا في إستمرار النظام الحالي في إيران لأطول فترة ممكنة.

يضيف: "الإيرانيون لا يحبون النظام الذي يتولى مقاليد السلطة في البلاد، لكن في حال وقعت الحرب فسوف يقفون معه دفاعًا عن إيران، يعرف كل من خامنئي والحرس الثوري أنهما لا يتمتعان بشعبية كبيرة داخل إيران، لكن مع استياء الإيرانيين من الخراب الذي يعمّ بلادهم بعد 40 عامًا من الحكم الديني، فإنهم يحبون وطنهم بشدة، وبالتالي قد يحاول خامنئي والحرس الثوري الإيراني إثارة أزمة يمكنهما من خلالها حشد الإيرانيين حولهما".

شيخوخة النظام
يرى روبن أن النظام الإيراني مصاب بالشيخوخة في الوقت الراهن، مضيفًا أن "الحرس القديم للجمهورية الإسلامية يعاني من الشيخوخة، وهو يموت أثناء وجوده في السلطة، مما يوحي بأن تجديد الدماء ليس أمرًا سهلًا في إيران، فقد كان آخر مرحلة إنتقالية حقيقية في القيادة عام 1989، ومن المرجح أن يكون هناك إنقلاب عسكري يخضع بموجبه رجال الدين للجنرالات، وسيكون الدافع هو الحصول على السلطة، والمبرر هو إنقاذ الشعب من ويلات الحصار والعقوبات الإقتصادية".
 
ويؤكد روبن أن سلاح العقوبات الإقتصادية يظل مؤثرًا جدًا في الحالة الإيرانية، فقد كان الرهان في طهران أن يتجاهل الأوروبيون وكذلك الدول الآسيوية تفعيل العقوبات الإقتصادية الأميركية على إيران، إلا أن الجميع يخضع للتوجه الأميركي في هذا الملف، والعملة الإيرانية في حالة إنخفاض واضح، وهو مؤشر إلى جدوى سلاح العقوبات الإقتصادية لكبح جماح السلطة الإيرانية".
 
الرقص مع الشيطان
للولايات المتحدة تاريخ طويل في التعامل مع الأنظمة المارقة، كما يقول روبن، حيث يؤكد أن الصبر ومواصلة الضغوط بشتى الطرق، وخاصة في ما يتعلق بالعقوبات الإقتصادية من دون اللجوء إلى مواجهة عسكرية، وكذلك عدم الدخول في مفاوضات دبلوماسية مع الإيرانيين من شأنه أن يجعل النظام الإيراني يتعرّض للإنهيار، وأطلق روبن على هذه الإستراتيجية "الرقص مع الشيطان".
 
نصيحتي للرئيس ترمب
في نهاية المقال، يؤكد مايكل روبن الباحث في معهد إنتربرايز الأميركي أن الرئيس دونالد ترمب يجب عليه أن يتحلى بالحكمة والصبر، وأن يستمر في ممارسة أعلى درجات الضغط على إيران من دون اللجوء إلى خيار الحرب الذي يسعى إليه الإيرانيون، فالنظام الإيراني يريد الصراع ويسعى إليه، كما يتوجب على ترمب أن يتجاهل فكرة التفاوض الدبلوماسي المباشر مع هذا النظام في طهران، فالحرب والتفاوض كلاهما قد يؤديان إلى نتائج عكسية، ومن ثم فمواصلة الضغط على إيران هو أفضل الحلول وأكثرها تأثيرًا على طريق إنهيار النظام الإيراني.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تحليل رومانسي ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الجمعة 21 يونيو 2019 15:55
١- ربما صحيح الايرانيين يكرهون النظام الايراني - ولكنه في المقابل يكرهون امريكا اكثر - ويعتبرونها سبب ازمتهم... - ٢-وطيله اربعين سنه - لم تتركوا خيار عسكري - ولا حصار اقتصادي ومع ذلك فشلتم .٣- مقارنه ايران من عمليكم صدام مقارنه عرجاء . ٤- القياده الايرانيه ليست مصابه بالشيخوخه - ولها منجزاتها - لكي تستمر بالجيل الجديد.٥- نعم العقوبات الاقتصاذيه مؤلمه جدا ..ولكن الشعوب تصمد - ومثالكم هذا ينطبق على الاوربيين فقط .. والمظاهرات التي جرت باوربه - لغلاء سعر الزبــــــذه ،، / هذه اخلاقكم . ٦- الرقص مع الشيطان - يعني انه فاهم ايقاعات الموسيقي واللعبه . ٧- اما نصيحتك لترمب - تدل علي انك مفلس .. والصبـــــر لن يحل مشكله الصابر - وليس الاخر الدي خلق المشكله - ، ثم من اين تاتيكم الحكمه .. بان تصدروا ازماتكم للاخرين لكي تحلوا ازمتكم .. ولماذا ايــــــران هي ازمه لكم وتهدد مصالحكم اذا فكرت باعاده بناء حضارتها التي كانت موجوده عندما كنتـــــم رعاع وقطاع طرق ، ومن انتم لتقودوا العالم بنظريه الفوضي الخلاقـــــــه ... وفي النهايه هذه ليست مشكلتكم مع ايران فقط - بل مع العالم اجمع .. وهذا التحليل يظهر - لتك مفلس فكريا ولا يصلج هذا التحليل حتى لمواعيظ كنسييه .
2. سيناريو جيد ولكن ؟
نصر - GMT الجمعة 21 يونيو 2019 17:08
السيناريو والديالكتيك الذي يرسمهما البروفيسور مايكل روبن هما شيئان جميلان جداً من الناحية المبدئيه ولكن بشرط ان يكون مايكل روبن متيقناً بأن نظام حُكم الملالي في ايران في نهايات عمره او كما يسميها هو " مرحلة الشيخوخه " وهذا شيء مهم للغاية , ولكن اني اعتقد الى جانب ذلك السيناريو يجب ان يكون هناك أملاً لدى الشعب الأيراني بأن الولايات المتحده وحلفائها الغربيين سيقفون لنصرتهم لو ارادوا ( الشعب الأيراني) الأنتفاض على نظام حكم الملالي ولا يتركوهم وحدهم وهم عُزّل يُقاسون الصراع مع نظام حكم ارهابي لا يأبه بقتل الألآف بل الملايين من الأيرانيين مقابل بقائه في السلطه . لذا فردود الفعل العسكري من قبل الولايات المتحده على خروقات النظام الأيراني وحتى لو كانت محدودة هي مطلوبه لتطمين الأيرانيين وتشجيعهم لمقاومة النظام , وليس الأكتفاء فقط بالعقوبات الأقتصاديه الغير مضمونة النتائج والتي تستهدف الشعب الأيراني وحده وليس الطبقه الحاكمه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  2. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  3. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  4. تركيا تطلق
  5. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  6. ألمانيا تحقق في
  7. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  8. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  9. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
  10. لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن
  11. نائب لحزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني
  12. ولي عهد أبو ظبي يزور الصين
  13. واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية
  14. الناقلة المحتجزة عراقية واسمها
  15. الكشف عن نتائج التحقيق في استهداف دبلوماسيين أتراك بأربيل
  16. روسيا تعرض على تركيا مقاتلات
في أخبار