إسطنبول: برأت محكمة في إسطنبول الأربعاء ممثل تركيا لدى منظمة مراسلون بلا حدود وناشطين اثنين آخرين من تهمة القيام بـ"الدعاية الإرهابية" للمسلحين الأكراد، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

علا التصفيق في قاعة المحكمة بعد صدور قرار تبرئة ممثل منظمة مراسلون بلا حدود إيرول أوندر أوغلو - الذي لم يحضر الجلسة - والناشطة الحقوقية شبنم كورو فنجانجي والكاتب الصحافي أحمد نيسين.

وحدها فنجانجي حضرت الجلسة، فيما يتواجد أوندر أوغلو ونيسين خارج البلاد. الثلاثة كانوا متهمين بالقيام "بالدعاية الإرهابية" لمصلحة حزب العمال الكردستاني المحظور، لمشاركتهم في حملة تضامن مع صحيفة أوزغور غونديم التركية المؤيدة للأكراد.
وكان الثلاثة يواجهون حكمًا بالسجن 14 عامًا.

داهمت السلطات الصحيفة، وتم إغلاقها بشكل دائم في أغسطس 2016 بتهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردًا ضد الدولة التركية منذ 1984.وتم توقيف الناشطين الثلاثة لفترة قصيرة في 2016، ويمكنهم الآن طلب تعويض مالي للفترة التي قضوها في السجن.

أثارت قضيتهم قلقًا دوليًا إزاء حرية الصحافة في تركيا. وعبّرت منظمة "مراسلون بلا حدود" على تويتر عن "ارتياحها الشديد" لتبرئتهم داعية في الوقت نفسه إلى إلغاء محاكمة أخرى ضد أوندر أوغلو من المقرر أن تبدأ جلساتها في وقت لاحق هذا العام.