إيلاف من الرياض: من ضمن القرارات والأوامر الملكية التي أصدرها البارحه العاهل السعودي الملك سلمان كان قرار تعيين الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي مديراً لمركز المعلمات الوطني.

مركز المعلومات الوطني خدمات الكترونية متعددة
&
يقدم مركز المعلومات الوطني الذي يرتبط مباشرة برئاسة أمن الدولة الدعم وخدمات تقنية المعلومات لوزارة الداخلية وقطاعاتها وإمارات المناطق، كما يقدم خدمات إلكترونية متطورة للمستفيدين كافة من خدمات الوزارة، ليسهل عليه الاستفادة من هذه الخدمات، ويسهم في تهيئة البنية التحتية للحكومة الإلكترونية بتقديم بعض من خدماته للمواطنين والمقيمين في بعض القطاعات الأمنية والجهات الحكومية والخاصة الأخرى.

الغامدي سيرة طويلة في المجال التقني

كان آخر منصب رأسه الغامدي قبل القرار الملكي الآخير هو رئاسة مجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرامج والدرونز، والغامدي يملك سيرة طويلة في المجال التقني فهو &من رواد هندسة البرمجيات في السعودية، وبروفيسورًا في التخصص ذاته، كما عمل وكيلاً مساعدًا لجامعة الملك سعود للتبادل المعرفي ونقل التقنية عام 2010. وكان نائبًا لرئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، ثم رئيسًا له، ومشرفًا عامًّا على منظومة صناعة المعرفة التي أشرف على تأسيسها عام 2013 بجامعة الملك سعود، ومؤسس قسم هندسة البرمجيات في الجامعة ذاتها عام 2007، ورئيس القسم منذ تأسيسه، ومؤسس "مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة"، ورئيس العديد من المؤتمرات في مجال السايبر والبرمجة.

وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة "جورج مايسون" في الولايات المتحدة الأميركية خلال 2012، ومستشار نظم في شركة "BAE Systems" بين 2007 و2010، وهو حاصل على دكتوراه في مجال هندسة البرمجيات عام 1997 من "جامعة شفيلد" في المملكة المتحدة، وعلى شهادة ما بعد الدكتوراه في هندسة الويب عام 2005 من جامعة "أوتاوا" في كندا، وعلى درجة الأستاذية بوصفه أول سعودي يحقق ذلك في مجال هندسة البرمجيات عام 2011.

المملكة والحوكمة الرقمية قرارات متوالية

من ضمن القرارات التي صدرت:

١- إنشاء هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي

&٢- تأسيس المركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

٣- تأسيس مكتب البيانات الوطنية

٤- ارتباط مركز المعلومات الوطني بالهيئة.

الهيئة الجديدة للذكاء الاصناعي &سوف تركز على أهم عنصرين للتحول الرقمي في المرحلة القادمة وهما:

1- البيانات بحكم انها الوقود الفعلي للتحول و التطور الرقمي

2- الذكاء الاصطناعي ، اهم تقنية لنماذج الاعمال الجديدة فهي تدخل في كل شئ، من الاستخدامات الشخصية الى الخدمات الرقمية و الصناعات المختلفة.

يذكر أنه قبل ٣ سنوات كانت هنالك ٣ جهات راعية للتحول الرقمي وهي على التوالي (هيئة الاتصالات وبرنامج يسر ومركز المعلومات الوطني إضافة إلى وزارة الاتصالات &وتقنية المعلومات).

وبالقرارات الأخيرة أصبح هناك خمس جهات إضافية، وهي:

(هيئة الامن السيبراني، وحد التحول الرقمي، هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، مكتب البيانات، مركز الذكاء الاصطناعي).