قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي عن الفائزين بمسابقة إنستغرام لشهر أغسطس 2019، والتي كان موضوعها "الحصاد".

فاز بجائزة "اختيار الجمهور" المصور التركيّ أورهان تانهان، حيث استحق الحصول على كاميرا رقمية من طراز CANON EOS M50 مُقدَّمة من "كانون الشرق الأوسط".

نسخة شهر أغسطس من المسابقة شَهِدَت تفوّقًا بصريًا ناعمًا للعدسة التركية التي حَجَزَت 7 مراكز كاملة في قائمة الفائزين العشرة، فبجانب أورهان تانهان الفائز بـ"اختيار الجمهور"، والمصورين سيّد قونيالي وبوراك ترك، الإبداع الناعم طغى على الحضور التركيّ من خلال المصورات مينة أرطغرل وفكرت ديليك أويار وبيرنا نالشاسي وغولن يغيتر.

قائمة "الحصاد" الفائزة احتَفَت أيضًا بالمصور الفلسطينيّ عايش محمد هارون والأندونيسيّ جيري ويجيانتو والبنغاليّ محمد تنوير روحان.

سيحصل الفائزون على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة، وستُنشر صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على إنستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر أغسطس استخدام الوسم HIPAContest_HARVEST#.

في تصريحه عن الحدث، قال الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: الحصاد طقسٌ بشريّ عرفه الإنسان منذ قديم الأزل، طقوسه تختلف من حضارةٍ إلى أخرى، لكنها تتقاطع في إحساس الفرح والكسب والعلاقة الأزلية الجميلة مع الأرض المعطاءة.
للحصاد صور ذهنية عريقة في عقولنا، لكنها دائمة التجدُّد والتطوّر من خلال العدسات الخلاّقة والرؤى البصرية الساعية للابتكار والتميّز في إبراز تفاصيل الجمال. الصور الفائزة تحمل بصمات فريدة ومبهجة للنفس، أبارك للفائزين وأرجو لباقي المشاركين حظًا أوفر في النسخ المقبلة.

التقاطة الفراولة.. وحصاد الزيتون
المصور التركيّ أورهان تانهان الفائز بجائزة "اختيار الجمهور" يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في بلدة "نازيللي" التابعة لمقاطعة "آيدين". كنتُ مع صديقي "هاكان" وابنه خلال تجوّلنا في حقل فراولة، وجاءت اللقطة في اللحظة المناسبة حينما مدّ ابنه يده ليمسك بثمرة الفراولة. جرّبت شعور الفوز من قبل، لكنها المرة الأولى من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لقد تشاركت شعور الفوز مع صديقي وابنه، وكان هذا رائعًا. أطمح من خلال فوزي إلى الاقتراب أكثر من مجتمعات المصورين، وربما الحصول على بعض الدعم من المنظمات المهتمة بالمصورين المبدعين.

صورة المصور الفلسطينيّ عايش محمد هارون

المصور الفلسطينيّ عايش محمد هارون يقول عن صورته الفائزة: تمّ التقاط الصورة في قطاع غزة في فلسطين، حيث موسم حصاد الزيتون التقليديّ، يشهدُ تجمّع أفراد العائلة في طقسٍ اجتماعيّ مُحبَّب. هذا فوزي الثاني كمصور، وقد عزَّز ذلك شعوري بالتقدير، وأضاف إليّ العديد من الأصدقاء المصورين من أنحاء العالم، والذين سعدتُ بتشارك أفكاري وأعمالي معهم. أطمح إلى مشاركة ونشر التقاليد الفلسطينية العريقة من خلال التصوير، لاعتقادي أن التصوير جسر ثقافيّ يربط دول العالم.