قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مع استمرار التظاهرات في شوارع لبنان، ينتظر اللبنانيون كلمة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري وموقفه منها، مع دعوة من قبل السياسيين إلى اعتماد حكومة تكنوقراط في لبنان.

بيروت: مع استمرار التظاهرات في شوارع لبنان، ينتظر اللبنانيون كلمة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري وموقفه منها، خصوصًا بعد الدعوة الصريحة لرئيس القوات اللبنانية سمير جعجع إلى الحريري بالإستقالة.

ورأى النائب فؤاد المخزومي، "أن الحكومة يجب أن تكون بعيدة من السياسة وأن تكون حكومة تكنوقراط"، مؤكدًا انه "ضد الوضع السيئ الذي وصل البلد اليه"، مشيرًا الى ان "العالم بأسره يدرك الوضع السيئ الذي وصلنا اليه لا سيما البلدان التي تهمها مصلحة لبنان".

وقال: "البلاد "اختربت"، وبالتالي لا يهم من يحزن او يفرح، فاليوم نرى المسلم والمسيحي يتحدث بالطريقة نفسها".

وكشف عن اتصالات بدأت بالامس مع نواب لديهم الرأي نفسه، موضحًا انه من الاساس كان يعارض على المواضيع التي انتفض الشعب عليها اليوم، ولكن الاعلام كان موجها ولا يريد ان يظهر هذه الصورة الا ان الوضع تغيّر اليوم".

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني ان "كل الخيارات مطروحة لأن الطريقة التي تدار فيها الأمور ليست مناسبة للوضع الذي نحن نمر به اذ لا يمكننا اعتماد طرق قديمة لأمور جديدة".

وقال: "موقف "القوات" من الموضوع معروف فنحن بحاجة الى حكومة تكنوقراط".

وأوضح انه "اذا استقال الرئيس سعد الحريري يعني ان كل الحكومة مستقيلة".

وأكد حاصباني ان" القوات مع أي موقف يتخذه الرئيس الحريري وستكون الى جانبه"، نافيًا ان تكون لديه اجواء عن مضمون مؤتمره، الا انه اعتبر ان رئيس الحكومة" سيتخذ الموقف المناسب".

المهمات السابقة

ويبقى السؤال هل نجحت حكومات التكنوقراط السابقة بالقيام بمهامها في لبنان؟ يجيب النائب السابق إيلي ماروني في حديثه لـ "إيلاف" "يجب السؤال هل نجحت الحكومات السابقة كلها بالقيام بمهامها؟ نحن أمام عجز حكومي شامل منذ سنوات طويلة حتى اليوم، وليس هناك حكومة واحدة نفذت بيانها الوزاري، أو قامت بانجازات وذلك منذ العام 1992 حتى اليوم، أين الكهرباء والمياه ومكافحة التلوث ومكافحة الفساد المستشري، حتى الفساد في الإدارة اللبنانية وغيرها من الأمور، لذلك قبل محاسبة حكومات التكنوقراط يجب محاسبة الحكومات السياسية، فهل هذه الأخيرة نجحت في أمر ما؟

السياسة والطائفية

وردًا على سؤال في بلد تحكمه السياسة والتوازنات الطائفية أي دور لحكومة تكنوقراط في لبنان؟ يلفت ماروني إلى أن حكومة تكنوقراط تكون مهمتها إنماء لبنان الذي يحتاج إلى الكثير من الإنماء المتوازن، الإنماء العادل والشفاف، ومكافحة الفساد، والتعامل مع كل الأطراف السياسية مع اعتماد المساواة، والوقوف على مسافة متوازنة من كل الأطراف.

ثقافة

ما هي الثقافة التي يجب أن تتواجد من أجل تعزيز فكرة حكومة تكنوقراط في لبنان؟ يؤكد ماروني أن في لبنان الكثير من الكفاءات ولبنان يملك الكثير من الكفاءات العلمية المشهود لها بثقافتها وبتقنيتها تستطيع القيام بدورها في حكومة تكنوقراط على أكمل وجه.

ويضيف ماروني ليس هناك أحد لا يلم بالسياسة في لبنان حتى التكنوقراط ملمون أيضًا بالقضايا السياسية.

دور سلبي

عن دور الحكومات السياسية السلبي في تنشيط الطائفية والمحسوبية في لبنان، يرى ماروني أن كل فريق يعمل لحسابه وكل وزير كان يمثل حزبه وطائفته في الحكومة بامتياز، وحاولنا معالجة الأمر لكننا كنا نرى كل وزير يحشد للمحسوبين عليه، ولم يكن هناك توزان طائفي، ولا توازن وطني في مختلف الإدارات.