حصل الشعب البريطاني على القول الفصل بشأن أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" بعد أن فاز بوريس جونسون رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين بمحاولته فرض أول انتخابات قبل عيد الميلاد.&

وهذه الانتخابات البرلمانية المبكرة هي الأولى من نوعها التي تجري في المملكة المتحدة منذ حوالي 100 عام. وجرت آخر انتخابات في بريطانيا في موسم عطلة عيد الميلاد العام 1923.

وستجري الانتخابات البرلمانية يوم 12 ديسمبر بعد أن خضع زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين لضغوط كبيرة من رئيس الوزراء بوريس جونسون وحزب الديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الاسكوتلندي اللذين أيدا إجراء الانتخابات.

&

مجلس العموم يقر قانون الانتخابات المبكرة&

وصوت لصالح مشروع قانون الانتخابات البرلمانية 438 عضوا مقابل 20 عضوا رفضوه. ويجب أن يوافق أعضاء مجلس اللوردات على المقترح قبل أن يصبح قانونا.

تمكين جونسون

ويمكن هذا التصويت بوريس جونسون من إجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحه في بادئ الأمر بينما لم يلق اقتراح المعارضة بإجراء الانتخابات في التاسع من الشهر ذاته نجاحا.

يذكر أن القانون البريطاني لا يسمح لرئيس الوزراء إجراء انتخابات إلا بموافقة ثلثي النواب، الذين صوتوا بحظرها ثلاث مرات من قبل. وفشلت جهود نواب المعارضة لخفض سن التصويت إلى 16 والسماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالمشاركة.

كوربين يستسلم في نهاية الامر&

كما لم يتم اختيار التغييرات المقترحة على مشروع قانون الانتخابات المبكرة لرئيس الوزراء وتمديد حقوق التصويت للمناقشة من قبل نائب رئيس البرلمان على الرغم من دعم الأحزاب لها.

وكان حزب العمال وأحزاب المعارضة الأخرى قد اقترحوا إجراء الانتخابات في 9 ديسمبر، معللين ذلك بأنه سيضمن أن طلاب الجامعة على الأرجح سيكونون قادرين على المشاركة، كون ذلك سيكون في فترة الفصل الدراسي.

أما حزب الديمقراطيين الأحرار، والحزب القومي الاسكتلندي فيعللان ذلك بأنه سيمنع جونسون من الإسراع بتقديم اتفاقه مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست وتمريره في البرلمان قبل حله، وقبل إجراء الانتخابات.

كوربن يؤيد

وكان زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربن، قال إن حزبه سيؤيد إجراء انتخابات مبكرة، في الوقت الذي تسعى الحكومة إلى الحصول على موافقة البرلمان على تشريع بإجراء الانتخابات في 12 ديسمبر.

وقال متحدث باسم بوريس جونسون رئيس الوزراء بأن الأخير أبلغ وزراءه بأن هناك حاجة إلى إجراء انتخابات لإنهاء "شلل البرلمان وإتمام بريكست".

وقال كوربن إن الشرط الذي وضعه، وهو إبعاد احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" بدون اتفاق، "تم الوفاء به"، بعد موافقة الاتحاد على تمديد الموعد النهائي لبريكست إلى 31 يناير 2020.